مواعيد الزيارات
تستقبل مكتبة الإسكندرية الجمهور – بدءًا من يوم الخميس الموافق ١ يناير ٢٠١٥ – في المواعيد التالية: من يوم الأحد إلى يوم الخميس: من الحادية عشرة صباحًا إلى السابعة مساءً. ويوم السبت: من الثانية عشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا. العطلة الأسبوعية: يوم الجمعة.
مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي
الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

أضواء

مجلة ذاكرة مصر تحتفي بمرور ٥ سنوات على إصدار أول عدد لها

تحتفي أسرة مجلة "ذاكرة مصر" في عددها الجديد بمرور خمس سنوات على إصدار المجلة، قدمت خلالها عشرين عددًا؛ يحمل كلٌ منهم بين ضفتيه جوانب مهمة من تاريخ مصر؛ حيث تناولت المجلة على مدار تلك السنوات الخمسة الكثير من الموضوعات الشائكة والشيقة، التي شارك في كتابتها مجموعة من كبار الكتاب وشباب الباحثين. وقد كرَّست المجلة عددًا بأكمله إلى نصر أكتوبر بمناسبة الذكرى الأربعين لحرب ١٩٧٣، انفردت فيه بنشر مجموعة من الصور الهامة، وأخبار وعناوين الصحف المصرية الصادرة أثناء الحرب، وخرائط سير عمليات الحرب ومراحلها. كما ضم هذا العدد التذكاري مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية الخاصة بفترة ما قبل وأثناء الحرب، ومجموعة من الطوابع البريدية الصادرة في ذكرى حرب أكتوبر. واحتوى العدد على ملف خاص عن البيانات العسكرية الصادرة من الإدارة العامة للقوات المسلحة لتوثيق الحدث يومًا بيوم.



قريبـاً

مسابقة إنتل للعلوم والهندسة لعام ٢٠١٥

ينظم مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع شركة إنتل ووزارة التربية والتعليم، مسابقة إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة في الفترة من ١٦–١٨ مارس ٢٠١٥، وذلك بهدف زيادة وعي طلاب المدارس بأهمية البحث العلمي واكتشاف قدرات الشباب على البحث والابتكار. هذا، وستقوم المشروعات الثلاث الفائزة بتمثيل مصر في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة والذي يقام بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من ١٠–١٥ مايو ٢٠١٥. يقوم المشاركون في المسابقة بالتقدم ببحث علمي مختار من بين ١٧ مجال علمي، بالإضافة إلى إعداد ورقة بحثية، وكتيب بيانات، ونموذج أولي (اختياري)، ولوحة عرض، وملخص وعرض تقديمي. ويمكنهم الاشتراك في المعرض بمشروع فردي أو جماعي (بحد أقصى طالبان في المشروع الجماعي). ويقدم المتخصصون بمركز القبة السماوية العلمي الدعم الفني والنصائح والخبرات اللازمة لتوجيه الطلاب لإكمال مشاريعهم بما يتماشى مع المعايير الدولية. وقد نظمت المكتبة هذا العام المسابقة في سبع محافظات بالإضافة الي المسابقات المدرسية للطلبة في المرحلة العمرية من ١٤ إلى ١٧ عام. ويتم تقييم المشروعات على مرحلتين خلال المسابقة وفقًا لمعايير يحددها منظمو المسابقة الدولية، لضمان جودة المشروعات الفائزة في التصفيات المحلية والنهائية بمكتبة الإسكندرية إلى تصفيات المعرض الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية. وعلى من يرغب في المشاركة من الطلبة، ما بين ١٤-١٨ سنة، المبادرة بالتسجيل بمركز القبة السماوية؛ في موعد أقصاه ٣٠ يناير ٢٠١٥.