مواعيد الزيارات
تستقبل مكتبة الإسكندرية الجمهور من يوم الأحد إلى يوم الخميس: من الحادية عشرة صباحًا إلى السابعة مساءً. ويوم السبت: من الثانية عشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا. العطلة الأسبوعية: يوم الجمعة.
مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي
الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

أضواء

رئيس الجمهورية يستقبل الدكتور إسماعيل سراج الدين ويشيد بدور المكتبة التنويري

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الموافق ٧ إبريل ٢٠١٥، الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، الذي استعرض عددًا من الأنشطة والمشروعات التي تقوم بها المكتبة. وقد نوّه الدكتور سراج الدين إلى مستوى المشاركة الرفيعة لمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية الذي سيعقد في ١٨ إبريل الجاري، تحت رعاية الرئيس بوصفه رئيس مجلس أمناء المكتبة؛ حيث سيشارك فيه خمسة رؤساء دول سابقين (صربيا وكولومبيا وألبانيا ورومانيا ولاتفيا) بالإضافة إلى رئيس وزراء هولندا السابق، وعدد من الشخصيات البارزة على المستوى العالمي. وقد استمع الرئيس خلال اللقاء إلى عدد من المشروعات التي تنفذها المكتبة بالتعاون مع وزارات ومؤسسات وطنية، ومن بينها مشروع «سفارات المعرفة» في الجامعات المصرية لتقوم بتقديم خدمات مكتبة الإسكندرية في عدد من المحافظات. كما ذكر أن المكتبة تولي اهتمامًا بالتعاون مع الأزهر الشريف لتوثيق ذاكرة تلك المؤسسة العريقة كجامع وجامعة، فضلاً عن نشر المؤلفات المهمة التي تدعم الفكر الديني السليم والمنهج الإسلامي الوسطي المعتدل. وفي ختام اللقاء أشاد الرئيس بالجهود الإيجابية للمكتبة في مختلف المجالات، منوهًا إلى مساهمتها في نشر الثقافة وتشجيع الاطلاع وإثراء الفكر التنويري، لاسيما من خلال التعاون البنّاء مع الأزهر الشريف لنشر القيم الإسلامية المعتدلة، مؤكدًا دعم مؤسسة الرئاسة لأنشطة المكتبة على الصعيدين الداخلي والدولي. كما وجَّه الرئيس بأهمية زيادة ومواصلة دور المكتبة في المحافظات والمناطق المصرية النائية وتشجيع الشباب واكتشاف طاقاتهم الإبداعية في مختلف مجالات الثقافة والفنون.



قريبـاً

بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي للحفر الصغير
٢٨ إبريل – ٢٥ مايو ٢٠١٥

يُعد البينالي درسًا مدهشًا للتنوع الواسع في الابتكارات التقنية والجمالية والرمزية، وهو يعد بانوراما عالمية تتضمن أساليب مختلفة من الواقعية المدهشة في تمكنها إلى الاختزالية ومن المينيمالية إلى التجريدية. وفي نهاية البينالي يهدي الفنانون أعمالهم الفنية إلى المكتبة؛ حيث تضم كلها لمقتنيات المكتبة، كما تطبع المكتبة كتالوجًا يضم جميع الأعمال الفنية. وقد شارك في الدورات الثلاث السابقة أكثر من ٣٢٠ فنانًا من جميع أنحاء العالم، حيث عرضوا ما لا يقل عن ١٣٠٠ قطعة فنية، وأهدوا أكثر من ١٠٠٠ قطعة فنية منها لمكتبة الإسكندرية لتصبح ضمن مقتنياتها.