مواعيد الزيارات
تستقبل مكتبة الإسكندرية الجمهور من يوم الأحد إلى يوم الخميس: من الحادية عشرة صباحًا إلى السابعة مساءً. ويوم السبت: من الثانية عشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا. العطلة الأسبوعية: يوم الجمعة.
مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي
الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

أضواء

مكتبة الإسكندرية تنضم لعضوية برنامج "إيديكس" التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفارد

وقع الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وويندي سيبولا؛ مديرة برنامج edX "ايديكس" للتعليم عبر الإنترنت التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفارد، اتفاقية لانضمام المكتبة إلى البرنامج، تقوم المكتبة بموجبها بإتاحة مواد تعليمية مجانية من خلال موقع البرنامج https://www.edx.org/course. تأتي مشاركة مكتبة الإسكندرية في البرنامج بمثابة إسهام كبير في مجال التعليم الإلكتروني باستخدام أسلوب المواد التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت (MOOC)؛ حيث ستقوم المكتبة بموجب الاتفاقية بتزويد الموقع بمواد تعليمية مجانية ومحاضرات مختلفة باللغة العربية واللغة الإنجليزية؛ لتكون متاحة للطلاب والباحثين في مختلف أنحاء العالم، ولتشجيع الشباب المصري على التعليم المستمر واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال هذه الشراكة. ويعد إيديكس برنامجًا تعليميًّا مجانيًّا مفتوحًا عبر الإنترنت، قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو ٢٠١٢ لإتاحة محاضرات تعليمية مجانية بلغات مختلفة على الإنترنت. يعرض الموقع محاضرات تعليمية مقدمة من حوالي ٦٠ جامعة ومؤسسة عالمية في مجالات عديدة من العلوم؛ منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها، ويقوم بنشرها في جميع أنحاء العالم. ويستخدم إيديكس حاليًّا نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة من مختلف بلاد العالم؛ حيث يقدم الموقع أكثر من ٣٠٠ دورة تعليمية مختلفة.



قريبـاً

معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

تنظم مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب لعام ٢٠١٥، الذي سوف يشارك فيه دور نشر ومؤسسات مصرية وعربية ودولية. ويقام على هامش المعرض أنشطة ثقافية متعددة ومتنوعة؛ حيث يتم استضافة كبار الأدباء والمفكرين والفنانين، وكذلك حفلات لتوقيع أحدث الإصدارات. من المقرر أن تهدي مكتبة الإسكندرية ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث؛ ضيف شرف المعرض لهذا العام، ١٥٠٠ كتاب إلى جمهور المعرض؛ حيث ستجرى مسابقات يومية للجمهور، تُهدى لهم بعدها مطبوعات المؤسستين.