مواعيد الزيارات
تستقبل مكتبة الإسكندرية الجمهور – بدءًا من يوم الخميس الموافق ١ يناير ٢٠١٥ – في المواعيد التالية: من يوم الأحد إلى يوم الخميس: من الحادية عشرة صباحًا إلى السابعة مساءً. ويوم السبت: من الثانية عشرة ظهرًا إلى الرابعة عصرًا. العطلة الأسبوعية: يوم الجمعة.
مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي
الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

أضواء

مدير مكتبة الإسكندرية رئيسًا للمؤتمر الدولي "إعادة بناء الثقة في أوروبا" الذي عُقد في مدينة أندورا

ترأس الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية المؤتمر الدولي الذي عُقد في مدينة أندورا تحت عنوان "إعادة بناء الثقة في أوروبا"؛ وذلك في حضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات. وفي كلمته الافتتاحية بعنوان "مواجهة الحقائق: مشكلات النظام العالمي الحالي!" استهل الدكتور إسماعيل سراج الدين المؤتمر متسائلًا عن المشكلات والتناقضات التي تشوب العالم اليوم والتي تؤثر على مختلف بلدانه، كما أكد على ضرورة العمل على إيجاد آلية للتواصل الجاد من أجل خلق نظام عالمي جديد مبني على الثقة المتبادلة بين جميع الأطراف. وقد حضر المؤتمر رئيسة دولة لاتفيا السابقة؛ فايرا فيكي فريبيرق، ورئيسة نادي مدريد؛ والتي تشارك مع الدكتور إسماعيل سراج الدين في رئاسة مركز نظامي الكنجوي الدولي؛ حيث يشترك هذا المركز مع نادي مدريد في رعاية وتنظيم المؤتمر.



قريبـاً

"هاملت" حول العالم
١٢ يناير ٢٠١٥

إن مكتبة الإسكندرية هي إحدى المحطات التالية في جولة فرقة مسرح "شكسبير جلوب" البريطاني؛ حيث ستعرض مسرحية "هاملت"، التي تُعد واحدة من أعظم قصائد شكسبير الشعرية. أُطلقت هذه المغامرة المسرحية غير المسبوقة في ٢٣ إبريل ٢٠١٤؛ وهو اليوم الذي يصادف مرور ٤٥٠ عامًا على موْلِد وليام شكسبير. سيُقدم هذا العرض على خشبة مسارح ما يزيد عن مائتي دولة من دول العالم على مدار عامين كاملين؛ هما مدة هذه الجولة التي ستُختتم في ٢٣ إبريل ٢٠١٦؛ حيث سيحيي العالم الذكرى الأربعمائة لوفاة شكسبير. وتنوي مكتبة الإسكندرية المشاركة في هذا الاحتفال من خلال تنظيم عددٍ من الفاعليات الثقافية، التي تتنوع ما بين مؤتمرات أكاديمية ومحاضرات وورش عمل وأنشطة خاصة بالأطفال وعروض مسرحية. جدير بالذكر أن المسرحية قد عُرضت في مكتبة "فولجر شكسبير" بواشنطن العاصمة، وهي مقر لأكبر مجموعة من الأعمال المطبوعة لشكسبير في العالم. كما ضمت الجولة مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.