مشروعات

مشروع الفهرسة الإلكترونية

٢٠١٧/٠٧/٠١

هي قاعدة بيانات شاملة لجميع مخطوطات مركز المخطوطات التابع للقطاع الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية الأصلية والمصوَّرة، وتُعدُّ هذه القاعدة فهرسة تحليلية مفصَّلة لمقتنيات مركز المخطوطات كافة، ذلك بأنَّ الفهرسة التحليلية تمكِّن الباحثَ من الإحاطة التامة بكلِّ مكوِّنات المخطوط (المادية، الفنية، التوثيقية).

فمن الجانب الماديِّ يستطيع الباحث الوقوف على ما يلي: نوع الوعاء: (أصلي، مصوَّر) المادة المكتوب عليها: (رَقّ، ورق) وهل الأوراق عليها علامات مائية؟ وما شكلها؟ وما العصر الذي تنتمي إليه؟ نوع الحبر: (حيواني، نباتي، حديدي) وألوانه: (أسود، أحمر، أزرق، أخضر) حالة المخطوط: (بديعة، جيدة، سيئة، مهترئة) التجليد: (قديم، مزخرف، مذهب، حديث) حالة كعب المخطوط ( جيد، متوسط، سيئ) وخياطة المخطوط: (جيدة، متوسطة، مفكَّكة، بدون خياطة) إلى آخر تلك الأمور المادية.

وإذا انتقلنا إلى الجانب المعرفي أو التوثيقي من المخطوط، فإننا نجد أن الفهرسة الإلكترونية تتيح للباحث الوقوف على ما يلي: عنوان المخطوط موثقًا من مراجعه ومصادره المعتبرة، اسم المؤلف وسنة وفاته، علاقة المؤلف بالمخطوطة (مؤلف، شارح، ناظم، مختصِر، محشٍّ).

ثم يتبعه النص (المتن) وما يتبعه من حقول منفصلة به: (مقدمة، وخاتمة، فصول، أبواب، وقيد فراغ) كما تتناول الفهرسة الإلكترونية تاريخ تأليف النص، وتاريخ نسخه، واسم الناسخ، ومكان النسخ ومكان التأليف، وتتناول أيضًا عدد الأوراق، ويشمل ذلك إن كان المخطوط ضمن مجموع أم لا، ونوع ترقيمه (حديث، قديم) كما تتناول عدد الأسطر في كل صفحة، ومقاس النص، ومقاس الورق.

كما تتناول الفهرسة الإلكترونية ما يعرف في علم (الكود كولوجي) بخوارج النص: (النُّقول، والتملُّكات، والإجازات، والسمَّاعات، والأختام، والوقف، ...إلخ).

وأخيراً، فإن الفهرسة الإلكترونية ستفي بكل جوانب المخطوط التحليلية، وتعطي فرصة للباحثين داخل وخارج المكتبة للبحث عن عناوين وأسماء مؤلفي المخطوطات، كما أنها توفر معلومات مهمة عن المحتوى الرقمي للمخطوطات، من حيث: عدد المخطوطات في كل علم من العلوم، حالة المخطوط المادية، عدد النسخ المتوفرة للمخطوط، كما أنها توفر للباحث سرعة الوصول إلى المخطوط، وكذلك إمكانية تصفُّحه.