الأخبار
كلمات البحث:
من:
 
إلى:
  

تفاصيل الخبر

  • محاضرة وورشة عمل عن النقوش الأثرية اليونانية والقبطية
  • ٨ مايو ٢٠١٣
  • يستضيف مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية الدكتور بول ديلي؛ أستاذ الديانات القديمة بحوض البحر المتوسط والمسيحية المبكرة، بجامعة ايوا بالولايات المتحدة الأمريكية وهو يعمل ضمن بعثة المركز الأمريكي للبحوث في مصر A.R.C.E. في دير الأنبا بيجول والأنبا بيشاي بالدير الأحمر بسوهاج، حيث يقوم بدراسة النقوش القبطية واليونانية التي عُثر عليها هناك.


    يقدم بول ديلي محاضرة بعنوان "كتابات الأديرة القبطية (الدير الأبيض والأحمر - سوهاج)"، حول أهمية الكتابة في الثقافة الرهبانية المصرية وبصورة خاصة النقوش الجدارية والمخطوطات في العصر البيزنطي وبداية العصر الإسلامي، وتتناول العمل الأثري والكتابات التي عُثر عليها مؤخرًا في الدير الأحمر بسوهاج بعد عملية الترميم التي انتهت عام ٢٠١٢.


    تقام المحاضرة يوم الأحد ١٢ مايو ٢٠١٣ في تمام الثالثة عصراً في قاعة الأوديتوريوم بمدخل المكتبة الرئيسي، وهي مفتوحة للجمهور.
     

    كما يقدم بول ديلي ورشة عمل بعنوان "كيف تقرأ وتنشر النقوش الأثرية اليونانية والقبطية" بالتعاون مع الدكتورة سهير سعيد؛ مدرس اللغة القبطية بكلية الآداب، جامعة عين شمس. وتتضمن الورشة تدريب عملي للأثريين والباحثين على قراءة ونسخ النقوش اليونانية والقبطية من الأثر إلى الورق (facsimile)، ومعالجة تلك النقوش قبل حفظها في قواعد البيانات الإلكترونية باستخدام (XML markup) حتى إعدادها للنشر.
     

    تستمر الورشة لمدة أربعة أيام؛ من يوم الاثنين ١٣ حتى الخميس ١٦ مايو ٢٠١٣، من الثانية ظهراً حتى الخامسة عصرًا، ويشترط معرفة جيدة باللغة اليونانية القديمة أو القبطية.


    قيمة الاشتراك ٢٠٠ جنيهًا، أما طلبة الجامعات والأثرين فقيمة الاشتراك ١٥٠ جنيهًا.

    للحجز، برجاء التوجه إلى مقر مركز الخطوط بالشلالات (١١٦ طريق الحرية، الشلالات – الدور الرابع).
     

    للاستعلام:
    تليفون: ٤٨٣٩٩٩٩(٠٣) – داخلي: ٦٠٥٦
    البريد الإلكتروني: John.Hosny@bibalex.org