البرامج و الأنشطة
كلمات البحث:
التصنيف:
الصفحة الرئيسية:: البرامج و الأنشطة:: ذوو الاحتياجات الخاصة

البرامج و الأنشطة

ذوو الاحتياجات الخاصة


  • أنشطة وبرامج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • أنشطة وبرامج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تسعى مكتبة الإسكندرية إلى تعزيز الدمج المجتمعي، ليس فقط للأطفال فاقدي البصر، ولكن أيضًا لجميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك الأطفال أصحاب الإعاقات العقلية والحركية؛ حيث تهدف إلى تطوير مهاراتهم وزيادة الوعي الجمعي باحتياجاتهم وتفهمها عن طريق توفير خدمات لهؤلاء الأطفال وأسرهم. وتقوم المكتبة بمشروع رائد لصالح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: بطيئي التعلم، وفاقدي البصر، وفاقدي وضعاف السمع، والمصابين بمتلازمة داون. وتستخدم مكتبتا الطفل والنشء بمكتبة الإسكندرية عدة برامج وأنشطة لتطوير مهارات هؤلاء الأطفال وتعليمهم مبادئ الحاسب الآلي. وتتوفر بمكتبتي الطفل والنشء عدة أجهزة وبرامج حاسوبية ومعدات تدريبية وتعليمية ومواد أخرى تلائم احتياجات الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة، مثل شاشات تعمل باللمس ولوحات المفاتيح وفأرة تساعد على تحسين مهارات السيطرة الحركية الدقيقة. كما يطور متخصصون في مجال التعليم الخاص برامج متخصصة، وذلك من خلال المنظمات غير الحكومية والمدارس والمراكز التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى برامج وفعاليات متعددة لهؤلاء الأطفال وكذلك للمدرسيين وأولياء الأمور.
     

    وفي إطار هذا البرنامج، تقدم مكتبتي الطفل والنشء دورات تدريبية متنوعة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها دورة تعرَّف على مدينتك، وتعرَّف على حواسك، وفرز الألوان والأشكال، وتصنيف الصور، والبيئات المختلفة للحيوانات، والوظائف. كما يشمل البرنامج دورات لتعلم مبادئ استخدام الكمبيوتر، وكذلك دورات لتحسين مهارات القراءة والكتابة والنطق وتعزيز المهارات المعرفية والحاسوبية.
     

  • تدشين مكتبة الكتاب العربي الناطق لفاقدي البصر
  • تدشين مكتبة الكتاب العربي الناطق لفاقدي البصر
  • يهدف هذا المشروع إلى إصدار كتب رقمية ناطقة لفاقدي وضعاف البصر باستخدام أدوات التسجيل والإنتاج التي تستند إلى المعايير الدولية للنظام المعلوماتي الرقمي (DAISY)، وهذا من شأنه تسهيل استخدامه. ولتحقيق هذا الهدف، أنشأت مكتبة الإسكندرية ستوديو تسجيل عالي المستوى، واستحضرت أدوات وتقنيات النظام المعلوماتي الرقمي (DAISY)، كما تم تدريب الموظفين على تقنياته المختلفة. وقد تم حتى الآن إصدار ٣٥ كتابًا بهذه التقنية، ولا يزال هناك ٨ كتب في مرحلة الإصدار. وقد نجحت مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر في إصدار القرآن الكريم بتقنية المعايير الدولية للنظام المعلوماتي الرقمي (DAISY)، مما يسمح بسماع نص صوتي وقراءة نص مكتوب في نفس الوقت. وتعد هذه أول نسخة للقرآن الكريم بتقنية المعايير الدولية للنظام المعلوماتي الرقمي.

  • اكتشف وعبِّر: تعليم الفنون للمكفوفين
  • اكتشف وعبِّر: تعليم الفنون للمكفوفين
  • تتبنى مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر برنامجًا طموحًا لتعليم الأطفال المكفوفين وضعاف البصر طرقًا مختلفة لاكتشاف العالم من حولهم والتعبير عن أنفسهم من خلال الفن. يتكون البرنامج من سلسلة من ورش العمل تتوجه إلى الأطفال في الصفين الأولين من المرحلة الابتدائية بمدرسة النور للمكفوفين. ويوفر البرنامج عدة أدوات وتقنيات مثل الصلصال والطين والألعاب البارزة ولوحات ألوان خاصة مما يمكّن الأطفال المكفوفين وضعاف البصر من التعبير عن أنفسهم باستخدامها. تتضمن الورش لمس واكتشاف أشكال مختلفة، مثل الفاكهة، ودراسة كيفية رسم الأشكال ثلاثية الأبعاد على الورق المسطح باستخدام لوحات الألوان الخاصة بالمكفوفين ذات الخطوط البارزة. كما يتم أيضًا اكتشاف وجه الإنسان عن طريق اللمس، ويستطيع بعدها الأطفال نحت وتشكيل وجوه متعددة.