المقالات

تمرينات الكارديو وصحة القلب

شارك

هل تريد أن يحبك قلبك؟ ماذا عن ممارسة بعض التمرينات المعنية بالقلب والأوعية الدموية، والمعروفة بتمرينات الكارديو؟ القلب عضلة تضخ الدم بلا كلٍّ أو ملل؛ والعضلات تحب التحدي المتمثل في التمرينات التي من شأنها أن تزيد قوتها وقدرتها على التحمل. لهذا، عليك أن تقدم بعض العطايا لأهم عضلة في جسمك، وأن تمارس الأنشطة التي تحافظ على صحتك لكي تتمتع بحياة طويلة مليئة بالإنجازات.

وبالنظر إلى التمرينات المختلفة المتاحة، فإن قلبك يفضل تمرينات الكارديو التي سميت تيمنًا به، فكلمة Kardia كلمة يونانية تعني «القلب». والآن لنسأل، لماذا يتعلق اسم تمرينات الكارديو بالقلب؟ يعمل أي تمرين من تمرينات الكارديو على رفع معدل ضربات القلب والتنفس؛ علاوة على هذا، تنطوي تمرينات الكارديو على تحريك مجموعات كبيرة من العضلات بوتيرة متكررة. هذا، وتقلل تمرينات الكارديو مستويات كوليسترول الدم الضار (LDL)؛ ما يجعلها تمرينات صديقة للقلب.

والخبر السار هو أن تمرينات الكارديو ليست شاقة؛ وهناك نوعان منها: تمرينات ذات تأثير مرتفع وأخرى ذات تأثير منخفض. أما التمرينات ذات التأثير المرتفع، فلا تلامس القدمان الأرض في أثنائها؛ مثل القفز أو القفز باستخدام الحبل. وأما التمرينات ذات التأثير المنخفض، فلا بد من أن تلامس إحدى القدمين الأرض؛ وهذا يتضمن المشي سريعًا، أو الركض، أو العدو. التمرينات ذات التأثير المنخفض مناسبة لمن يعانون من مشكلات في المفاصل؛ فهي لا تضغط كثيرًا عليها عند لمس الأرض، وهو ما يتيح لهؤلاء الأشخاص الفرصة للمرانة دون إرهاق مفاصلهم التي تسبب لهم الآلام. وإن لم تكن من محبي المشي أو العدو، فهنالك تمرينات عديدة أخرى مفيدة للقلب مثل الزومبا الشهيرة.  فتتألف الزومبا من حركات راقصة تختلف في شدتها؛ وهي طريقة ممتعة لزيادة معدل ضربات القلب والمحافظة على الرشاقة.

لذلك، فعوضًا عن التركيز فقط على عضلات الذراع ثنائية وثلاثية الرءوس – دون الانتقاص من أهميتها – عليك أيضًا التركيز في العضلة التي لا تتوقف عن العمل وتعطي النبض لحياتك. مارس مزيدًا من تمرينات الكارديو.

*المقال الأصلي منشور في مجلة كوكب العلم، عدد صيف 2018.

المراجع

livestrong.com
webmd.com
dictionary.com
lifehack.org
webmd.com


Man photo created by tawatchai07 - www.freepik.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية