كنوز البحر الأحمر (2): الكنوز المتوطنة

شارك

لكل من يقف على شاطئ البحر الأحمر ويحدق في مياهه الصافية، يبدو بحرًا بديع الهدوء. فتظل مياهه على الرغم من حراكها المستمر هادئة وصافية موسمًا تلو الآخر، ولكن يوجد تحت سطحها عالم مختلف؛ عالم مليء بالحركة والحياة التي تغمر الأنحاء رقصًا.

تتمايل الشعب المرجانية في تيارات سرمدية (اقرأ الجزء الأول عن الكنوز المرجانية في البحر الأحمر)، وتسبح أسراب الأسماك من كل لون في كل اتجاه معًا في تناغم حول الشعب المرقطة؛ لتقرض أزهارها المزخرفة. فهذا المكان واحة نابضة بالحياة؛ حيث تعيش وتزدهر أعداد ضخمة من الكائنات البحرية، والتي تتنوع من حدائق الشعب المرجانية التي تضم أكثر من مائتي نوعٍ حي، إلى السلاحف البحرية، والدلافين الدوارة، وأبقار البحر، والقروش وأكثر من ألف نوع من الأسماك ومثلها من اللافقاريات، وكثير من كل هذه الأنواع غير موجودة بأي مكان آخر في العالم.

وبوصفها إحدى العجائب السبع لعوالم ما تحت البحار، تأوي مياه البحر الأحمر الملونة نظامًا إيكولوجيًّا هائل الإنتاج يُعد أحد أهم مستودعات التنوع الحيوي البحري وأحد الكنوز الإيكولوجية. يستقطب ذلك النظام الغواصين والسائحين من مختلف بقاع الأرض؛ سعيًا للتمتع بأفضل مواقع الغوص والغطس، والتي تتميز بنسبة كبيرة من الكائنات المتوطنة وبالجمال الفاتن.

تعد الأعداد الهائلة من أنواع الأسماك المتوطنة في مياه البحر الأحمر أحد كنوزه الشهيرة؛ فقد صرح بعض الخبراء أن حوالي 20% من إجمالي 1200 نوع من الأسماك التي تعيش بها فريدة من نوعها، ولا توجد بأي مكان آخر في العالم.

فبفضل مدخله الضيق الضحل، فإن البحر الأحمر مسطحٌ مائيٌ منعزلٌ جزئيًّا، وذو درجة حرارة أعلى، وكذلك درجة ملوحة متوسطة أعلى من المحيط الهندي المجاور له. وقد استحثت هذه الظروف الخاصة عملية نشوء وارتقاء فريدة من نوعها أدت إلى تلك النسبة العالية من الأنواع المتوطنة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • سمكة الفراشة المُقنَّعة تبدو جميلة عند تصويرها فوتوغرافيًّا؛ فهي دقيقة الحركات ذات لون أصفر ناصع، وكثيرًا ما تسبح في أزواج، وأحيانًا في أسراب أيضًا. وتعيش بالمناطق الغنية بالمرجان، وتتغذى على البوليبات المرجانية(1)، ومجسات الديدان الشبيهة بمِهففة الأتربة الريشية(2) وديدان أشجار الكريسماس(3)

Source: Shutterstock

  • بالإشارة إلى اسمها الشائع، تشبه سمكة بيكاسو العربية المفلطحة لوحة للفنان الشهير. وهذه الأسماك معروفة بصعوبة تصويرها؛ حيث إنها كثيرًا ما تسرع مبتعدةً في اللحظة الخاطئة. وتسكن هذه الأسماك البقاع الضحلة والأحياد البحرية البعيدة عن الشواطئ التي يترواح عمقها من 1 إلى 25 مترًا، وتعيش في أقاليم خاصة وتكون حذرة فلا تشرد بعيدًا عن ملاذ تستتر به.

Source: Shutterstock

  • سمكة لبروس البحر الأحمر الزاهية من أسماك اللبروس بديعة الألوان؛ حيث تتميز بدرجات متنوعة من اللون الأصفر، والبرتقالي، والأحمر. والسمة المميزة لهذه السمكة هي الخطوط الزرقاء اللافتة للنظر، والتي تمتد أفقيًّا بطول جسمها. ويكون لون الإناث باهتًا مقارنة بلون الذكور الناصع "الزاهي"؛ حيث تقوم الذكور بإظهار زعانفها ناصعة الألوان عند مغازلةً الإناث في محاولة لحثها على التزاوج.

Credits: By Gdiggers - Own work, CC BY-SA 3.0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=25121932 

  • سمكة البحر الأحمر المصاحبة لشقائق النعمان هي من أسماك المهرج المعروف عنها أنها أحادية التزاوج وتعيش في أزواج. وهي كائنات مصاحبة لحيوان شقائق النعمان البحري بوصفه عائلاً لها، وتوجد علاقة تكافلية مذهلة بينهما؛ حيث تحتمي تلك الأسماك بالمجسات الإبرية لهذا الحيوان، بينما تقوم هي بحمايته ومهاجمة أي مهددٍ له سواءٍ كان صغيرًا أم كبيرًا. وعلى الرغم من أنها تشبه سمكة "نيمو" الشهيرة؛ فإن سمكة المهرج الموجودة بالبحر الأحمر نوع آخر. 

Source: Shutterstock

  • سوداء بلون الكهرمان ذات لون أزرق ساطع فوق أعينها وتحتها، تعتبر سمكة سبرنجر مرقطة الظهر من الأسماك متميزة الجمال، وإن مشاهدتها لأمر ممتع وشيّق للغاية. فعلى الرغم من أنها من الكائنات الخجولة، فإنها سمكة سريعة جدًّا؛ وعادة ما يتم رصدها، وهي تشق طريقها بين أفرع الشُّعب الحجرية، وهي تتغذى على العوالق والجمبري الصغير.
  • على الرغم من اسمها المضلل، فإن السمكة ثلاثية الزعانف الأسبانية لا تعيش إلا في البحر الأحمر. ومن الصعب ملاحظتها؛ نظرًا لصغر حجمها؛ حيث يبلغ طولها بحدٍّ أقصى 2.5 سم؛ وأيضًا بسبب العلامات البنية بلون الصدأ التي تغطي جسمها. وعادة ما يُعثر عليها في محمية رأس محمد.

المصطلحات

  1. البوليب المرجاني: كائن متعدد الخلايا يتكون منه المرجان.
  2. الديدان الشبيهة بمِهففة الأتربة الريشية: هي ديدان أنبوبية بحرية غير مهاجرة، وتكون رءوسها مكسوة بخياشيم ريشية. تقوم تلك الديدان ببناء أنابيب من أوراق البرشمان، والرمال، وكسر المحار.
  3. ديدان أشجار الكريسماس: هي ديدان بحرية صغيرة بنَّاءة للأنابيب. والسمة المميزة لهذه الديدان هي تاجان شبيهان بأشجار الكريسماس تستخدمهما بوصفهما لواحق متخصصة للفم.

المراجع

http://www.hepca.com

http://www.biomapegypt.org

http://www.redsea-divingsafari.org

http://www.about.com

http://redseasharks.org


هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في نشرة مركز القبة السماوية العلمي، عدد صيف 2012.


Cover Image: Life Below the Red Sea, Egypt. Credit: thundafunda/Flicker

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية