المقالات

ابتكارات طبية: رسائل نصية للرعاية الصحية

شارك

 

تعد قلة عدد الأطباء والوحدات الصحية من المشكلات التي يواجهها سكان البلدان الفقيرة؛ فالعديد من الناس يقطنون في مناطق ريفية لا تتمتع بمرافق صحية لاستقبال الحالات الطارئة. ولهذا السبب، تعمل شركة "ميديك موبايل" (Medic Mobile) على تغيير هذا الواقع عن طريق إيجاد طريقة سهلة لمد يد الرعاية المناسبة لمن هم في حاجة إليها.

وقد بدأت شركة ميديك موبايل بمبادرة من مجموعة من الطلاب الذين كانوا يتدربون في مستشفى بملاوي؛ حيث بدأوا باستخدام تطبيق إلكتروني للرسائل النصية يسمى "رسائل الصف الأول" (FrontlineSMS)، وذلك للربط والتنسيق بين العاملين في مستشفى سانت جابريل.

لم يكن هؤلاء الطلاب أطباء، ولكنهم أرادوا تحسين الرعاية الصحية. وقد تبين لهم أنه من شأن استخدام أدوات بسيطة يمتلكها الناس بالفعل – مثل الهواتف المحمولة – أن يعزز من فرصة حصولهم على رعاية صحية أفضل، وعلى رفع مستوى معيشتهم. فقام هؤلاء الطلاب بتوصيل الناس بالعاملين في مجال الرعاية الصحية من خلال الرسائل النصية؛ حيث يتمكن الأطباء من خلال التعرف على الأعراض التي يرسلها المرضى تحديد ما إذا كانت حالاتهم تستدعي نقلهم لتلقي العلاج بالمستشفيات أم لا.

مصدر الصورة.

وبالتالي، أصبح الآن من الممكن أن يصل عاملوا الرعاية الصحية بالأدوية المطلوبة إلى المرضى في القرى البعيدة - والذين كانوا من قبل يعانون في صمت حتى الموت - أو أن ينقلونهم إلى أقرب مستشفى. كما تساعد هذه الرسائل النصية الأطباء على متابعة حالة مرضاهم، مما يقلل من مخاطر تدهورها جرَّاء تعرضهم لانتكاسات دون تلقيهم العلاج المناسب.

وقد ضربت جذور هذه الفكرة في أكثر من ثلاثين منظمة تنتفع بهذه التقنية لتحسين خدماتها الصحية، وذلك في أكثر من خمس عشرة دولة. فعلى سبيل المثال، لا تتمتع السيدات الحوامل في القرى النائية بنيبال بالرعاية الصحية اللازمة؛ فيمكنهن باستخدام تقنية ميديك موبايل أن يتصلن بالأطباء؛ حيث تصل صاحبات الحالات الحرجة إلى الأطباء بشكل أسهل، مما يحد من حدوث مضاعفات مرغوب عنها.

المرجع

medicmobile.org

*هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في مجلة كوكب العلم، عدد ربيع 2013.

الصورة الأساسية Freepik.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية