دليل التحول إلى الأخضر

شارك

بغض النظر عن قناعاتك الشخصية، عليك أن تعرف أن التحول إلى الأخضر صار ضروريًّا اليوم أكثر من أي وقت مضى؛ فماذا يعني؟ ولم هو ضروري؟

التحول إلى بيئة خضراء حفاظًا على صحة الإنسان ورفاهه أو لحماية كوكب الأرض عامة أمر مثير للجدل. بغض النظر عن قناعاتك الشخصية، عليك أن تعرف أن التحول إلى الأخضر صار ضروريًّا اليوم أكثر من أي وقت مضى؛ وفي هذا المقال التمهيدي من سلسلة «التحول إلى الأخضر» نجيب عن سؤالين وهما: ماذا يعني؟ ولم هو ضروري الآن؟

ماذا يعني التحول إلى الأخضر؟

التحول إلى الأخضر ببساطة يعني تحقيق التوازن بين اختياراتك في الحياة وأثرها في كوكب الأرض. فنحن نستخدم موارد كوكبنا الطبيعية لخدمة الإنسان في المقام الأول، دون التفكير في عواقب أفعالنا؛ إذ نجمع هذه الموارد ونصنعها ونبيعها كمنتجات ثم نتخلص منها كنفايات. ومن هذا المنطلق، فإن «التحول إلى الأخضر» يعني اتخاذ قرارات صديقة للبيئة حفاظًا على النظم البيئية والموارد الطبيعية للكوكب.

وبخلاف مصطلح «الأخضر» الواسع جدًّا، قد تكون سمعت مصطلحات مشابهة نسبيًّا مثل «صديق للبيئة» و«مستدام». فمصطلح «صديق للبيئة» يشير إلى «منتجات» غير ضارة بالبيئة، أي تأخذ كوكب الأرض في الاعتبار. أما «الاستدامة» تعني وفق الأمم المتحدة «تلبية حاجات الحاضر دون المساس بقدرات الأجيال المستقبلية على تلبية حاجاتها الخاصة»؛ فهي تستلزم شرطي المتانة والاستمرارية وتأخذ في اعتبارها الظروف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

وبعبارة أبسط، فإن مصطلح «التحول إلى الأخضر» يشير إلى «ممارساتك وأفعالك» التي تأخذ بعين الاعتبار تأثيرك في كوكب الأرض؛ ومصطلح «صديق للبيئة» يشير إلى «منتجات» آمنة للبيئة بدءًا من مرحلة إنتاجها إلى نهاية عمرها الافتراضي؛ ومصطلح «الاستدامة» يشير إلى «وعي الناس وقدرتهم» على الحفاظ على الحياة ودعمها على الكوكب بمرور الوقت.

لم التحول إلى الأخضر ضروري الآن؟

من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم الحالي البالغ 7.6 مليار نسمة، إلى 9.8 مليار في عام 2050، وذلك وفق أحد تقارير الأمم المتحدة. وهذا يعني أننا سوف نحتاج إلى ضعف قدرة كوكبنا على دعم استهلاكنا الحالي! وهذا يجيب عن سؤالنا الثاني، لم صار التحول إلى الأخضر ضروريًّا الآن أكثر من أي وقت مضى.

فقد حان الوقت لحماية كوكبنا، وإدراك حقيقة أننا جزءًا لا يتجزأ من الطبيعة. تساهم عدة عوامل بالفعل في حدوث كوارث بيئية، مثل الاحترار العالمي، وإزالة الغابات، وتلوث المياه، ونقص الغذاء. هذه الأخطاء الجسيمة يصعب تداركها الآن، ولكن يمكننا تقليل بصمتنا الكربونية –وهي مجموع الغازات الدفيئة (ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها) المنبعثة بسبب أنشطتنا– والعيش باتساق مع الطبيعة ببعض الممارسات بسيطة.

كيف نتحول إلى الأخضر؟

يمكننا الاستمتاع بالحياة على أكمل وجه مع تأمين حياة الأجيال القادمة ومستقبلها؛ وذلك من خلال العودة إلى الأساسيات واتخاذ خيارات صحية جديدة لنا وللكوكب. وفي ظل حياتنا المزدحمة، بإمكاننا التحول إلى بيئة خضراء باتخاذ ثلاثة إجراءات بسيطة، وهي: «التقليل، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير»؛ فنحتاج إلى تبسيط حياتنا لنساهم في جعل العالم مكانًا أفضل. وإلى جانب خدمة كوكبنا، يساعدنا التحول إلى الأخضر على توفير المال والوقت والموارد.

ترقب عزيزي القارئ سلسلة مقالات بعنوان «التحول إلى الأخضر: دليلك للعيش باستدامة»، ونقدم فيها مجموعة من الممارسات البسيطة التي تساعدك على اتباع نمط حياة أكثر استدامة أينما كنت؛ وبتضافر جهودنا سوف يتحقق ذلك الفارق المأمول.

المراجع

un.org

investopedia.com

theecohub.com

eponline.com

Image by pikisuperstar on Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية