أفضل الأطعمة لبناء نظام مناعي صحي

شارك

للأسف لا يتبع كثير من الناس أنظمة غذائية صحية؛ لذلك يلجأون إلى المكملات الغذائية لتعويض النقص. ومع ذلك، فإن الفيتامينات والمعادن الموجودة في مصادر الغذاء أسهل في الامتصاص من تلك الموجودة في المكملات الغذائية.

فيتامين (ج) من أقوى الفيتامينات الفعالة في بناء خلايا جهاز المناعة؛ فهو يعزز قدرة جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى الفيروسية والبكتيرية. ويمكن أن يساعد هذا الفيتامين على التقليل من شدة المرض ومدته، وخاصة التهابات الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد؛ لأنه يعمل مضادًّا طبيعيًّا للهستامين ومضادًّا للالتهابات. بالنسبة إلى البالغين، فإن الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (ج) هي 65-90 مجم.

وبالطبع، ما إن تسمع فيتامين (ج)، حتى يخطر ببالك الحمضيات. صحيح أن الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت غنية بفيتامين (ج)؛ إلا أن هناك فواكه وخضراوات أخرى غنية أيضًا به. والمثير للدهشة أن الفلفل الأحمر يحتوي على كمية أكبر من فيتامين (ج) مقارنة بالحمضيات. والطماطم أيضًا تحتوي على تركيز عالٍ من فيتامين (ج)؛ إذ تحتوي حبة متوسطة الحجم من الطماطم على أكثر من 16 مجم من فيتامين (ج). فإن تناول برتقالة أو كوب من قطع الفلفل الأحمر يمنحك الجرعة اليومية التي تحتاج إليها من فيتامين (ج).

يُعد البروكلي مصدرًا مهمًّا آخر لفيتامين (ج)؛ ومع ذلك، توجد أسباب عديدة أخرى لإضافة البروكلي إلى نظامك الغذائي. يدعي الباحثون أن البروكلي والخضراوات الصليبية الأخرى، مثل الكرنب والقرنبيط وملفوف بروكسل، تساعد على تعزيز المناعة؛ لأنها تحتوي على مادة السلفورافان المضادة للأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة وتمنعك من الإصابة بالمرض. يوجد طعام خارق آخر وهو السبانخ؛ ليس لأنه غني بفيتامين (ج) فحسب، بل لاحتوائه أيضًا على حمض الفوليك الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووي. ومثل البروكلي تمامًا، يُنصح بطهي السبانخ قليلًا أو تناولها نيئة للحصول على أقصى استفادة من فوائدها الغذائية.

يوجد مضاد آخر للعدوى وهو فيتامين (أ)، ومصدره الأطعمة الحيوانية، مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان؛ كما تُعد الكاروتينات النباتية مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين مصدرًا لفيتامين (أ). تعمل هذه الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) مضادات للأكسدة التي تحارب تلف الخلايا والالتهابات. كذلك يقوم فيتامين (ه) بدور مهم في مكافحة العدوى؛ فهو مهم من أجل عمل جهاز المناعة بكفاءة. إن المكسرات وبالأخص اللوز من أفضل الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، بالإضافة إلى الدهون الصحية الأخرى. وتناول نصف كوب من اللوز يوميًّا يكفي لتغطية احتياجات الجسم من فيتامين (ه)، وهي 15 مجم.

يحتاج جسمك أيضًا إلى الزنك من أجل إنتاج خلايا جديدة لجهاز المناعة؛ فالزنك يحمي حواجز الأنسجة في الجسم، ويساعد على منع بعض الأمراض من مهاجمة الجسم. أثبتت دراسات عديدة أن بإمكان الزنك أن يقي من التهابات الجهاز التنفسي. وتحتوي البقوليات مثل الحمص والفاصوليا والفول والعدس على كمية كبيرة من الزنك؛ كما أنه متوافر في اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والحبوب المدعمة. إن الكمية الموصى بها يوميًّا من الزنك هي 8 مجم للنساء و11 مجم للرجال.

لا يُعد الثوم عنصرًا مهمًّا في تعزيز الطعم في الطهي فحسب، بل لديه خصائص مطهرة ومضادة للفطريات أيضًا، لأنه مليء بالعناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الفيتامينات (ب 1) و(ب 6) و(ج)، بالإضافة إلى الحديد والفسفور. في التاريخ القديم، كان الثوم يُستخدم فقط لخصائصه الطبية. عند مضغ الثوم نيئًا، يتحول مركبه الأساسي الأليين إلى الأليسين، الذي يتحول بسرعة إلى مركبات تحتوي على الكبريت؛ وهي التي تمنح خصائصها الطبية التي تساعد خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الفيروسات. كذلك يحفز الكبد على إنتاج إنزيمات لإزالة السموم من الجسم.

منذ العصور القديمة، كان فطر عيش الغراب يُستخدم لعلاج الالتهابات والأمراض، ويوجد أنواع عديدة من عيش الغراب ذات خصائص طبية. يستطيع عيش الغراب أن يعزز المناعة؛ لأنه يحمل العناصر الغذائية المهمة، مثل السيلينيوم؛ وهو مضاد للأكسدة يقوي الجسم في مكافحته للبكتيريا والفيروسات والخلايا السرطانية. ويحتوي فطر عيش الغراب أيضًا على فيتامينات (ب) الريبوفلافين والنياسين، التي تؤدي دورًا مهمًّا في بناء نظام مناعي صحي.

ويوجد علاج طبيعي مفيد آخر وهو الزنجبيل، وهو ذو خصائص مضادة للالتهابات؛ إذ يُستخدم لمحاربة الأمراض، بدءًا من الالتهابات إلى مشاكل الجهاز الهضمي. فالجنجرول – وهو المكون النشط في الزنجبيل – لديه القدرة على تقليل الالتهابات في الجسم، التي تحدث غالبًا بسبب العدوى. ويُعد تناول الزنجبيل الساخن مع العسل والليمون علاجًا جيدًا لتسكين التهاب الحلق.

المراجع

bbc.com
healthline.com
mayoclinic.org
medicalnewstoday.com
webmd.com


هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في مجلة كوكب العلم، عدد شتاء/ ربيع 2021. 


Cover image by Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية