قصة تطور روبوتات الدردشة

شارك

طالما تساءل عالم الحاسوب الإنجليزي آلان تورينج عن إمكانية تحدث برنامج كمبيوتر مع البشر دون الشعور أن الذي يحاورهم برنامج رد آلي. ودفعه هذا التساؤل إلى ابتكار اختبار يظهر إذا كان البرنامج يفكر بذكاء مثل البشر أم لا؟ عرف الاختبار باسم «اختبار تورينج»، وكان التحاور مع «تورينج» بداية تطور تطبيقات روبوتات الدردشة؛ وهي تطبيقات مُصممة لتحاكي حوار الإنسان سواء نصًا أو صوتًا أو كليهما، ونوضح في هذا المقال أهم المحطات في قصة تطورها.

إليزا Eliza

في عام 1966، ابتكر جوزيف فايزنباوم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا روبوت الدردشة «إليزا»، وهو أول برنامج روبوت دردشة يحاكي شخصية المعالج النفسي، فهو يجيب عن أسئلة المستخدمين. من عيوب هذا الروبوت محدودية المعرفة، وعدم إمكانية إجراء محادثات طويلة، بالإضافة إلى أنه لا يجري محادثات في موضوعات مختلفة.


The First Ever AI Chatbot: ELIZA (1966)

جابرواكي Jabberwacky

في عام 1988، ابتكر المبرمج البريطاني روللو كاربنتر، الروبوت «جابرواكي» باستخدام تقنية مطابقة الأنماط السياقية contextual pattern matching؛ وهي المرة الأولى التي يُستخدم فيها الذكاء الاصطناعي ليحاكي حوار الإنسان. يتميز جابرواكي عن سابقيه بوجود قواعد بيانات، إذ يجمع جمل المستخدمين ويضيفها إلى قاعدة البيانات لديه. وفي عام 1997، أطلق الروبوت على الإنترنت، واستخدم في الأغراض البحثية والأكاديمية.

أليسAlice

في عام 1995، ابتكر ريتشارد والاس الروبوت «أليس»، وكانت حواراتها أقرب إلى طريقة البشر. ويعتمد الروبوت على طريقة مطابقة الأنماط الاستدلالية. وتحاكي «أليس» دور امرأة شابة تخبر المستخدم بعمرها وهواياتها وبعض الحقائق الأخرى وتجيب عن أسئلة المستخدمين.

سيري Siri

في عام 2010، طورت شركة أبل روبوت الدردشة «سيري» لتكون المساعد الشخصي للمستخدم. وسيري روبوت متقمص شخصية امرأة، تساعدك على إجراء مهام عديدة؛ مثل إجراء المكالمات وضبط الرسائل التذكيرية والبحث في الإنترنت.

شات جي بي تي ChatGPT

في نوفمبر 2022، أطلقت شركة أوبن أيه آي Open AI روبوت الدردشة شات جي بي تي ChatGPT، لأنه يعتمد على النموذج اللغوي Generative Pre-trained Transformer. ولاقى التطبيق قبولًا جماهيريًّا منذ إطلاقه، ووصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 100 مليون مستخدم.

يعد ChatGPT روبوت الدردشة المفضل عند المستخدمين، لما له من قدرة هائلة في إعطاء إجابات دقيقة وسريعة، فهو قادر على توليد النصوص المختلفة والإجابة على الأسئلة بدقة وإنجاز المهام المطلوبة سواء في التلخيص أو الترجمة أو كتابة الأكواد البرمجية أو في التصميم أو أي مهام أخرى؛ ويمكن استخدامه في جميع المجالات، كما يوجد منه نسخ مختلفة منها المجاني والمدفوع، وتمكن من اجتياز اختبار تورينج.


What is ChatGPT? OpenAI's Chat GPT Explained

وبعد استعراض أهم المحطات في رحلة تطور روبوتات الدردشة، نجد أنه بات سلوك روبوتات الدردشة أقرب إلى السلوك الإنساني، وربما سنرى في المستقبل القريب روبوتات على مستوٍى عالٍ من الذكاء العاطفي.


The History of Chatbots

المراجع:

engati.com

sciencedirect.com

onlim.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية