مماراسات زراعية جيدة

شارك

الممارسات الزراعية الجيدة هي مناهج محددة ينتج تطبيقها على الزراعة غذاءً آمنًا وصحيًّا للمستهلكين أو للمعالجة. وعلى الرغم من تنافس عدة مفاهيم حول ماهية المناهج التي تعد ممارسات زراعية جيدة، فإن هناك عدة خطوط عريضة مقبولة يمكن للمنتجين الالتزام بها. فتستخدم عديد من منظمات وهيئات الغذاء والزراعة الممارسات الزراعية الجيدة بصفتها مجموعة من المبادئ التي تطبق على الإنتاج المزرعي وعمليات ما بعد الإنتاج؛ مما يؤدي إلى غذاء ومنتجات زراعية أخرى آمنة وصحية، مع الأخذ في الاعتبار الاستدامة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية. ويمكن تطبيق تلك الممارسات على نطاق واسع من الأنظمة الزراعية على مقاييس مختلفة.

تطور مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة مؤخرًا كنتيجة للقلق المتزايد حول الأمن الغذائي ونوعيته، والاستدامة البيئية للزراعة. فتمنح الممارسات الزراعية الجيدة فوائد للمزارعين والمستهلكين؛ لتحقيق أهداف محددة تتعلق بالأمن الغذائي، ونوعية الغذاء، والفعالية الإنتاجية، وحماية المعيشة والبيئة.

فمن المتوقع أن يتضاعف الطلب على المحاصيل الزراعية مع وصول الزيادة السكانية العالمية إلى 9.1 مليار نسمة في عام 2050، وسيتطلب زيادة كمية الغذاء ونوعيته لتلبية ذلك الطلب المتزايد زيادة الإنتاج الزراعي. والممارسات الزراعية الجيدة المقترنة بالاستخدام الفعَّال للمدخلات هي إحدى أفضل الوسائل لزيادة إنتاجية أصحاب الحيازات الصغيرة. فتبني عديد من الأعمال الزراعية سلاسل من الإمداد المستدام؛ لزيادة الإنتاج وتحسين جودته.

عادة ما تتضمن الممارسة الزراعية الجيدة قواعد وأحكامًا لمراقبة النشاط الزراعي والتحكم فيه وتأثيره في المنتج والبيئة معًا. تشمل تلك القواعد والأحكام تخفيض التآكل بفعل الرياح والماء من خلال التحويط والتخندق، وتطبيق الأسمدة في اللحظات المناسبة وبكميات ملائمة؛ لتفادي الجريان وتلويث التربة؛ كما تشمل تخفيض مشكلات ضغط التربة بتفادي استخدام الآلات الميكانيكية الثقيلة، والحفاظ على المحتوى العضوي للتربة أو ترميمه عن طريق تطبيق السماد، وكذلك استخدام الرعي وتدوير المحاصيل.

كذلك تنظم الممارسة الزراعية الجيدة طرق الري وتكرارها عن طريق عمل جدول للري مع مراقبة احتياجات النبات وحالة مخزون التربة من الماء؛ لتفادي إهدار الماء عن طريق الصرف الصحي. وكذلك تشمل تنظيمات الري تفادي تمليح التربة عن طريق قصر مدخل المياه على الاحتياجات، وتدوير المياه على قدر المستطاع، وتفادي المحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية حيثما قلت موارد المياه، وتفادي الصرف وجريان السماد، والحفاظ على تغطية التربة دائمًا – خاصة في الشتاء لتفادي جريان النيتروجين – والإدارة الدقيقة لجدول المياه عن طريق حد مخرجات الماء الثقيلة.

فيما يتعلق بإنتاج الحيوانات وصحتها وحسن معيشتها، يجب مراعاة جودة حياة الحيوانات واحترامها؛ فيجب ألا تتعرض إلى الجوع، أو العطش، أو قلة الراحة، أو المرض، أو الإصابة، أو الخوف، أو القلق. ويجب منحها الحرية للتعبير عن سلوكها الطبيعي دون أية تشوهات غير علاجية أو إجراءات جراحية غير لازمة مثل قطع الذيل. ويجب أيضًا تفادي أية تأثيرات سلبية في الطبيعة، أو البيئة، أو الحياة؛ مثل تلويث الأرض، أو الغذاء، أو الماء، أو الهواء. وكذلك يجب تفادي اختراق البقايا الكيميائية أو الدوائية السلسلة الغذائية. وأخيرًا، يجب اقتصار النقل الجماعي للحيوانات على الأرجل، أو بالقطار، أو الطريق على الحد الأدنى؛ لتقليل مخاطر الأوبئة الحيوانية.


المراجع
fao.org
ams.usda.gov
en.wikipedia.org

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية