المقالات

أضف إلى عمرك حياة

شارك

لكل مرحلة في حياتنا منذ ولادتنا احتياجات خاصة، وكلما كبرنا نواجه تغييرات عديدة في حياتنا العملية أو عند فقد أشخاص أعزاء. ونلاحظ أيضًا نمو بعض الشعيرات رمادية اللون وظهور بعض التجاعيد؛ ولكن اعلم جيدًا أن تلك التغييرات تحدث أيضًا في جسدك بأكمله، وتحتاج إلى التعامل معها بحكمة للتمتع بحياة صحية.

وفيما يلي بعض المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا المتعلقة بكبر السن، وكيفية التغلب عليها: 

  1. الأمراض القلبية

كلما تقدمنا في العمر، زادت احتمالات عوامل الخطورة الصحية مثل ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية؛ ومن ثم، زيادة احتمالات الإصابة بالأمراض القلبية. والأمراض القلبية من الأمراض المزمنة التي تصيب نحو 37٪ من الرجال و26٪ من النساء الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فصاعدًا؛ وفقًا لمنتدى الوكالات الفيدرالي المعني بإحصاءات الشيخوخة (Federal Interagency Forum on Aging-Related Statistics). لذا، عليك معالجة العوامل المؤدية إلى الأمراض القلبية بممارسة الرياضة وتناول الطعام الجيد والحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا للحفاظ على صحتك ووزنك.

  1. داء السكري

داء السكري من الأمراض التي يمكن تشخيصها بإجراء فحوص الدم البسيطة بقياس مستويات السكر في الدم. ووفقًا لمركز ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ (CDC)، فإن قرابة 25٪ من الأشخاص الذين تتعدى أعمارهم الـ65 عامًا مصابون بداء السكري. ويعد داء السكري من أكثر الأمراض صعوبة في السيطرة عليها عند كبار السن؛ ومن أهم أسباب ذلك زيادة مقاومة الإنسولين وانخفاض تحمل الجلوكوز مع التقدم في السن. لذا، عليك معالجة المرض والتحكم فيه فور معرفتك بإصابتك بداء السكري أو أنك معرض لخطر الإصابة به؛ وذلك عن طريق متابعة مستويات الجلوكوز في الدم، والانتباه إلى تناول العلاج اللازم، وتناول الغذاء الصحي والحفاظ على صحتك الجسدية. 

  1. الاكتئاب

يعد الاكتئاب تهديدًا كبيرًا لصحتك العامة، فبإمكانه تقليل مناعتك وجعل جسدك أكثر عرضة للأمراض الخطيرة. فعليك التعامل مع الاكتئاب فورًا باستشارة الطبيب المعالج، وزيادة أنشطتك الاجتماعية، وممارسة بعض التمارين الرياضية.

  1. أمراض الجهاز التنفسي

قدر منتدى الوكالات الفيدرالي المعني بإحصاءات الشيخوخة أن نحو 10٪ من الرجال و11–13٪ من النساء الذين يبلغون 65 سنة فصاعدًا مصابون بالربو أو الانتفاخ الرئوي أو التهاب القصبات المزمن. فأمراض الجهاز التنفسي المزمنة تجعلك أكثر عرضة للالتهاب الرئوي وتزيد المخاطر الصحية الأخرى. لذلك، عليك القيام بفحوصات وظائف الرئة اللازمة وتناول الدواء الصحيح للحفاظ على حياة صحية. 

  1. مرض آلزهايمر

هو اضطراب دماغي تدريجي يؤثر في الذاكرة ومهارات التفكير، كما يعد تشخيص مرض الزهايمر تحديًا كبيرًا. هناك نحو 11٪ من الأشخاص الذين يبلغون 65 عامًا فصاعدًا مصابون بالمرض وفقًا لتقارير جمعية الزهايمر Alzheimer’s Association. وهذا المرض معقد حقًّا؛ ومن ثم، يعد الحفاظ على الوظائف الذهنية والتحكم في الأعراض السلوكية من المناهج المتبعة حاليًّا لمحاولة إبطاء أعراض المرض أو تأخير ظهورها.

ولكي تشيخ بصحة جيدة، يمكنك القيام بما يلي:

  • الانخراط في سلوكيات صحية وقائية بشكل روتيني، مثل تناول التطعيمات اللازمة للإنفلونزا والالتهاب الرئوي.
  • ممارسة الرياضة يوميًّا، وإن كانت بكميات معتدلة؛ حيث تساعدك الرياضة على البقاء نشطًا والحفاظ على حالة مزاجية جيدة.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي، ومراقبة أي تغييرات في وظائفك الجسدية، مثل السمع أو الرؤية أو المرونة.
  • تجنب التوتر واستشارة الطبيب لعلاج أي مشاكل عقلية.   
  • الاشتراك في أي أنشطة تهتم لها بحماس، والدراية بأحدث التطورات في مجالات الفنون أو العلوم أو غيرها من الاهتمامات الثقافية أو الاجتماعية الأخرى. 

مهما كان عمرك، فلم يفت الأوان لتبدأ الاهتمام بصحتك والتمتع بفوائدها. لِتضفْ إلى عمرك حياة!

المراجع

helpguide.org
healthinaging.org
apa.org
diabetesselfmanagement.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية