أتمتة المنزل

شارك

هل فكرت يومًا في إمكانية التحكم في منزلك بلمسة واحدة على شاشة أو ضغطة زر؟ فالآن، أصبح من الممكن أن تصل بين أجهزتك المنزلية وهاتفك المحمول، أو حاسبك اللوحي أو الشخصي من خلال (الواي-فاي).

والأتمتة هي القدرة على تخطيط وجدولة ما تريد أن تفعله أجهزتك المنزلية ومتى تفعله. وقد ينطوي هذا على أوامر تنفذ في أوقات محددة، مثل فتح الستائر أو غلقها، أو تشغيل الأضواء وقت الغروب وإطفائها وقت الشروق، أو التحكم في شدة الإضاءة، أو تحديد موعد تشغيل نظام الأمن.

يمكنك أيضًا التحكم في درجة حرارة المنزل وتعديلها بحسب الوقت يوميًّا أو فصول السنة. على سبيل المثال، يمكنك تعديل درجة الحرارة أثناء طريق العودة إلى المنزل لتوفير الطاقة وتقليل فاتورة الكهرباء.

بالإضافة إلى هذا، يمكنك التحكم عن بعد في نظام أتمتة المنزل عن طريق مراقبة التطبيقات من خلال الشبكة التي تتصل بها جميع الأجهزة. ومن الممكن أن تتابع التقارير المباشرة لكاميرات المراقبة وتتحقق مما إذا كان بابك موصدًا أم لا. يمكنك أيضًا أن تبرمج نظام الأمن لكي يرسل إليك رسائل نصية أو إلكترونية في حالة حدوث أي أمر طارئ، مثل إنذارات الحريق أو إنذارات كشف الحركة.

 ويمكنك أيضًا تلقي الإخطارات حول الأمور العادية. مثلًا، يمكنك برمجة باب المنزل الأمامي ليخبرك عندما يعود أولادك من المدرسة، أو أن تبرمجه لكي يفتح في توقيت معين لكي يتمكن الشخص المسئول عن ترفيه حيوانك الأليف من أخذه لنزهة.

علاوة على هذا، يمكنك أن تضبط منبهًا لإعداد كوب القهوة أو الشاي، أو طهو طعامك، أو إطعام حيوانك الأليف. ويمكنك برمجة المعدات عن بعد من خلال الإنترنت أينما كنت. وبإمكانك تشغيل سخان المياه قبل وصولك لتأخذ حمامًا وقت وصولك إلى المنزل، وأن تطفئه وأنت خارج المنزل لتوفير الكهرباء.

تمكنك الأتمتة أيضًا من التحكم في نظم الرش المسئولة عن ري الحديقة من خلال برامج مختلفة مصممة لمختلف المواسم والأوقات مثل عطلة نهاية الأسبوع والإجازات. ومن الرفاهيات الإضافية وجود مكنسة آلية تنظف منزلك. من شأن مثل هذه المكنسة أن تجعل من التنظيف أمرًا أكثر سهولة ومتعة حتى لأطفالك الذين سيريدون التحكم في الروبوت.

ويستطيع جهاز التلفاز تسجيل البرامج أو المباريات المفضلة لديك لتشاهدها عند عودتك من العمل أو من أمسية خارج المنزل. ويمكنك التحكم في التلفاز ابتداءً من القنوات إلى الصوت ودرجة سطوع الشاشة وإطفائه لتوفير الكهرباء في أثناء إجراء عملية التسجيل.

وبعد أن استعرضنا بعض الأمثلة التي تظهر كيف يمكن تحويل المنزل إلى منزل ذكي، أصبح بإمكاننا أن نرى جاذبية أتمتة المنزل التي تبسط عديدًا من الأعمال وتحفظ الطاقة وتقلل من فواتير الكهرباء.

المراجع

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية