نحن لا نعيش لنأكل: عيد فطر مبارك!

شارك

يأتي الاحتفال بعيد الفطر عند نهاية صيام شهر كامل، وهو شهر رمضان المعظم؛ ولذلك سمي بعيد الفطر. وهو أحد العيدين الرئيسيين اللذين يحتفل بهما المسلمون سنويًّا؛ ويطلق عليه أيضًا العيد الصغير لتمييزه عن عيد الأضحى المبارك، الذي يطلق عليه العيد الكبير. يحتفل المسلمون بعيد الفطر على مدار الثلاثة أيام الأولى من شهر شَوَّال؛ وهو الشهر العاشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري.

ويبدأ المسلمون الاحتفال في جميع أنحاء العالم بأداء صلاة العيد في يومه الأول، ثم يتبادلون الزيارات والتهنئة بعبارة «عيد مبارك» أو «كل عام وأنتم بخير»، إلى جانب بعض المظاهر والتقاليد الأخرى التي قد تختلف من بلد إلى آخر. وفي مصر، يرتبط عيد الفطر بالطعام كسائر المناسبات والاحتفالات الكبرى. فهو يرتبط بالكعك والبسكويت الذي إما يُشترى من المخابز أو يُخبز في المنازل في أثناء الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

من خبز كعك العيد إلى التنزه، هناك طرق عديدة للاحتفال بعيد الفطر؛ هذا العام، فلماذا لا تضيف مزيدًا من العلوم إلى تقاليد الاحتفال بالعيد وأنشطته الأسرية؟

  1. هيَّا نعجن!

من منا لا يحب صناعة العجين وتشكيله؟ أذكر في طفولتي كم اعتدت اللعب بقطع العجين وتشكيل قطع مختلفة من البسكويت. وفي وقتنا الحالي، بينما أشاهد أبناء أختيَّ وهم يشكلون قطعًا طريفة، وغامضة في بعض الأحيان، أتساءل كيف يمكنهم التعلم في أثناء الاستمتاع بهذا التقليد الأسري الذي لا يُنسى؟

إذا فكرت في أي نوع من المخبوزات، فسوف تلاحظ أن جميعها يحتاج إلى عملية واحدة وهي «العجن». وإن استخدمت العجانة الكهربائية، فستلاحظ أنك تحتاج إلى التعامل مع العجين بيديك، وإن كان لبضع الدورات من العجن الإضافي؛ فما الذي يحدث عند العجن؟

يحتوي دقيق القمح على نوعين من البروتين، وهما الجليادين والجلوتينين، وعندما يضاف إليهما الماء يشكلان الجلوتين. عندما تبدأ العجن، تتشكل شبكات الجلوتين؛ التي تعمل على تماسك العجين وتكسبه القوام المرن. ومع استمرار عملية العجن، يزداد تشكل الجلوتين؛ فلذلك يختلف معدل عجن المخبوزات من نوع إلى آخر. الآن صرت تدرك أنك إذا لم تعجن جيدًا، فلن تتشكل الشبكات البروتينية التي تمنح الكعك والبسكويت القوام المميز لهما.

  1. الطبخ فن، ولكن الخبز علم!

الخبز أساسه الكيمياء؛ فبينما نخبز، نتبع وصفة ما دون ملاحظة أي من التفاعلات الكيميائية التي تتم، أو السؤال عن سبب حدوثها؛ فهل فكرت يومًا العبث بإحدى الوصفات؟

تستند خطوات هذا النشاط إلى خطوات أي تجربة علمية؛ إذ يعتمد على طرح تساؤل، ثم تعديل متغير ما، ثم التوصل إلى النتائج وتدوينها، ثم إعادة الخطوات مرة أخرى. أحضر وصفتك المفضلة لعمل الكعك والبسكويت؛ فإن كنت تخشى تخريبها، يمكنك استخدام كميات قليلة من المكونات الرئيسية. الآن، ابدأ بالسؤال عن المكونات، فبإمكانك طرح تساؤلات، مثل: «هل يمكنني أن أستبدل بمكون صودا الخَبْز (بيكربونات الصوديوم) مسحوق الخَبز (البيكنج باودر)؟» أو «لمَ يتشقق سطح بعض البسكويت؟»

للإجابة عن السؤال الأول، يمكنك ملاحظة أن الوصفات التي تستخدم صودا الخبز تحتاج إلى مكون حمضي يساعد على استخراج ثاني أكسيد الكربون من العجين، في حين إن الوصفات التي تفتقر إلى هذا العنصر تحتاج إلى عامل تخمير أو رفع أقوى من صودا الخبز لذا يُستخدم فيها مسحوق الخَبز؛ فهو مزيج من صودا الخَبز وأحماض كيميائية رافعة. وبالمثل، تكمن إجابة السؤال الثاني في تأخر خروج ثاني أكسيد الكربون الناتج عن استخدام مسحوق الخَبز في وصفة البسكويت؛ ليخرج منه فقط في أثناء خبزه بالفرن. ولأن الحرارة تجعل السطح يجف أولًا، ينتج عن ضغط الغاز المتصاعد تصدع في القشرة العلوية التي تكونت بالفعل لتخفيف هذا الضغط.

ويمكنك تطبيق الخطوات نفسها وطرح أسئلة أخرى تتعلق بوصفات تحضير الطعام أو غيرها من المسائل في حياتك، مثل: «هل يمكننا خبز الكعكة في وعاء زجاجي بدلًا من المعدني؟» أو «ماذا يحدث إذا زرعنا البذور في أنواع مختلفة من التربة؟» ثم لاحظ النتائج كي تتوصل إلى استنتاجاتك الخاصة، ولتتعلم المزيد، وتلهم صغارك بالعلوم.

************************************

من قال إن العلم ليس لذيذًا؟ المخبوزات أيسر الطرق الشهية التي تُلهم أطفالك كي يجروا تجارب علمية بأنفسهم. الآن، قد لعبت مع أبنائك، وكلٌّ منكم استمتع بتجارب علمية عن العيد لا تنسى.

استخدم هاشتاج #SCIplanet وشاركنا بأفكارك عن أنشطة «اصنع بنفسك» المنشورة على موقعنا الإلكتروني أو صورك عند إجراء أي منها؛ وسوف نقوم بنشرها على صفحتنا. تذكر دائمًا أن الاحتفالات بإمكانها ألا تتمحور حول الطعام!

المراجع

bestfoodfacts.org
britannica.com
chefsblade.monster.com
independent.co.uk
nationalgeographic.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية