المقالات

الأمل في حفر الآبار

شارك

نقص مياه الشرب العذبة والصحية مشكلة مهمة جدًّا يعانيها كثير من البشر بكل قارات العالم على مستوى الحضر أو الريف. والماء النظيف ضروري لحياة صحية وتغذية جيدة؛ فلا يمكن أن يستفيد الجسم بالغذاء المقدم له إذا شرب ماءً ملوثًا.

يزداد الطلب على الماء النقي نتيجةً للنمو السكاني المضطرد، وزيادة نسب التلوث البيئي، وارتفاع معدل الاستهلاك؛ مما جعل الماء النظيف شديد الندرة. وتتفاقم هذه المشكلة بفصل الصيف حتى تصل إلى حد الأزمة؛ لذا أصبح من الضروري أكثر من ذي قبل إيجاد طرق للحفاظ على الماء، ليس فقط لتوفير مصادر دائمة للشرب، ولكن أيضًا لضمان أن يجد أبناؤنا وأحفادنا مصدرًا للماء اللازم للحياة.

لحسن الحظ تسعى منظمات غير حكومية عديدة إلى حل هذه المشكلة عن طريق عدة مسارات، منها: رفع الوعي العام للحفاظ على الماء، ووضع حدود للاستعمال الشخصي، والتفكير في مصادر عديدة سريعة الأثر مثل حفر البحيرات أو الآبار.

يضطر عديد من الأطفال والنساء في المناطق النائية والقرى بقارة إفريقيا وغيرها إلى التنقل مسافات طويلة يوميًّا للحصول على ماء صالح للشرب؛ فكانت فكرة حفر الآبار وتشغيلها بالعمالة اليدوية حلًّا ناجحًا وسريعًا لهذه الأزمات. ولهذا الحل مزايا عديدة، منها: توفير مياه شرب نظيفة للمناطق النائية والريفية التي لا يوجد بها مصادر أخرى كالأنهار، بالإضافة إلى توفير الوقت والطاقة؛ حيث لا تضطر العائلات للمشي مسافات طويلة.

وتُعد الآبار من الوسائل سهلة الاستخدام؛ حيث يتم تحديد نقاط تجمع المياه الجوفية، ثم يتم حفر البئر وتركيب المضخة. وكذلك تُعد الآبار منخفضة التكلفة مقارنة بمصادر توفير المياه الأخرى. تخدم الآبار عددًا كبيرًا من السكان؛ حيث توفر البئر الواحدة التي تعمل بالمضخة المياه لنحو 300 أو 400 فرد. وتساعد الآبار على تنمية الحياة الزراعية للمنطقة المجاورة للآبار من مزارع خضراوات وفاكهة.

تتجمع المياه الموجودة تحت سطح الأرض، وتتحرك ببطء من خلال صخور نفاذة تدعى جوفًا. والجوف قد يكون طبقة من الحصى، أو الرمال، أو الصخور التي يوجد فيما بينها مسام قادرة على الاحتفاظ بالرطوبة. العلاقة بين هذه المسام، وحجمها، وعددها، هي التي تحدد احتمالية إخراج الماء إلى السطح؛ لذا يجب اتخاذ عدد من الخطوات التقنية والإجراءات الاحتياطية للتأكد من أنه يتم استخراج المياه الجوفية تبعًا للنظام الصحي مما لا يسبب تلوثها.

تتدخل عوامل عديدة، ومنها الثقافة، والمناخ، والعوامل الجيولوجية؛ لتقرر مدى جدوى حفر بئر ما، لذا يلزم الأمر التعاون بين الحكومات، والمنظمات غير الحكومية، وكذلك الخبراء المحليون؛ لتحديد التقنية الصحيحة للحفاظ على المياه الجوفية وتطوير الآبار.

المراجع

firstperson.oxfamamerica.org
gizmodo.com
theguardian.com
wearewater.org


Top image: View from the bottom of the well. Credits: Freepik


 

هذا المقال نشر مطبوعًا في مجلة كوكب العلم، عدد صيف 2019

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية