الفوائد السبع للصيام

شارك

لما يقرب من قرن ونصف القرن، ظل الاحتفاء برمضان شهرًا للتطهر الروحي والخشوع قائمًا. وبوصف الصوم أحد أركان الإسلام الخمسة، فإنه يشجع المسلمين على ممارسة التعاطف والتحكم في النفس والانضباط تشجيعًا استثنائيًّا. ولكننا أحيانًا ما نقلق بشأن شعورنا بالتعب والوهن عند الصيام لساعات طويلة.

إلا أن الشيء المذهل هو أن الصيام له فوائد صحية عديدة. وسنتناول في هذا المقال الفوائد السبع للصيام التي يمكنك الانتفاع بها في شهر رمضان وبعده. تابع القراءة لمعرفة مزيد!

حقوق الصورة: ikca.org.uk

1– تعزيز الصحة العقلية

عادة ما يفترض الناس أن الصائمين متعبين وليس لديهم طاقة للاستمرار خلال اليوم. ولكن في الواقع، العكس صحيح. تظهر الأبحاث أن الصيام يعزز إنتاج عوامل التغذية العصبية المستمدة من الدماغ (BNDF)، وهي بروتينات تعمل على تعزيز الخلايا الجذعية في الدماغ.

عندما نأكل، يتحول الطعام إلى جلوكوز في مسار الجهاز الهضمي. وكلما زدات نسبة الجلوكوز، زاد شعورنا بالكسل. هنا يأتي دور الصيام للمساعدة في تنظيم مستويات الجلوكوز وزيادة التركيز واليقظة.

2– تطوير عادات صحية

يمنحك الصيام عامة، وفي رمضان تحديدًا، فرصة للإقلاع عن التدخين وعن تعاطي أي مواد أخرى ضارة بالصحة. إنها فرصة عظيمة لاكتساب عادات وأسلوب حياة أفضل للصحة والعقل.

3– تقليل مستويات الكوليسترول

من أهم إيجابيات الصيام أنه يقلل الكمية المنتجة من البروتين الدهني، ما يقلل بدوره مستويات الكوليسترول في الدم. ونتيجة لهذا، ينخفض خطر الإصابة بالسكتات والأمراض والنوبات القلبية مع انخفاض مستويات الكوليسترول.

4– تحسين الاستقلاب

من خلال تنظيم كمية الأطعمة التي تتناولها في يوم واحد، يصبح جسمك أكثر استعدادًا لاستقلاب الخلايا الدهنية للحصول على الطاقة، فيبدأ الكبد تحويل الدهون والكوليسترول إلى طاقة ليحفز الاستقلاب بشكل أسرع.

5– تسهيل امتصاص المغذيات

عندما نتناول كمية أقل من الطعام، فإننا نعطي أجهزتنا الهضمية فرصة للراحة. بالفعل، رمضان أفضل وقت لتتخلص أجسامنا من السموم ذاتيًّا بطريقة طبيعية. وعند التخلص من سموم الجسم، فإننا نساعد بهذا على النبيت الجرثومي المعوي. علاوة على هذا، يساعد الصيام أيضًا على موازنة مستويات الحموضة في المعدة.

6– دعم الجهاز المناعي

هذا، وتظهر دراسات عديدة كيف يمكن للصيام دعم الجهاز المناعي مع خفض مخاطر الإصابة بأمراض عديدة بدرجة كبيرة. أيضًا، يمكنه تخفيف أعراض الأمراض المزمنة؛ مثل السكري، والسرطان، والسمنة.

7– المساعدة على خسارة الوزن

عند الامتناع عن الأكل والشرب لساعات طويلة، يساعد جسمك على الحفاظ على البروتينات عند مستويات ثابتة. وهكذا، فإن الصوم يعزز مقاومة الإنسولين. أيضًا، يساعد الصوم على الحماية من مخاطر النظم الغذائية مرتفعة السكريات والدهون. وبعدها، تبدأ المعدة في الانكماش ببطء وثبات، وهكذا نعتاد على تناول طعام أقل.

المراجع

clevelandclinicabudhabi.ae 
globalsadaqah.com 
gov.uk 
hsph.harvard.edu
moroccoworldnews.com
ncbi.nlm.nih.gov
realbuzz.com 
zamzam.com


Top image: Ramadan fasting vector created by freepik - www.freepik.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية