أسماك الرنجة تصنيعها وفوائدها وأضرارها

شارك

يتزامن هذا العام موعد شم النسيم مع شهر رمضان الكريم، فهل جربت تناول أسماك الرنجة المملحة في أيام الصيام من قبل؟ لا أنصحك بفعل هذا الأمر، خاصة في السحور؛ فالأملاح عمومًا تسبب العطش وارتفاع ضغط الدم. ولكن هل سألت نفسك من قبل ماهية أسماك الرنجة المدخنة وماهية عملية تدخين الأسماك؟

تهدف عملية تدخين الأسماك إلى حفظها وإطالة فترة صلاحيتها، كما يُكسب الأسماك طعمًا ونكهة مميزة بالإضافة إلى لونها الذهبي. ويتم التدخين عن طريق معاملة الأسماك بالدخان الناتج عن الحرق غير الكامل لبعض أنواع الأخشاب أو نشارتها، ويتم ترطيب الخشب أو النشارة بالماء قبل التدخين بثلاثين دقيقة على الأقل من أجل زيادة الدخان وتقليل الاحتراق.

اُستخدم التدخين منذ آلاف السنين لحفظ الأسماك، إذ عُثر على أسماك مقطوعة الرأس ومدخنة في مقابر من العصر الحجري بفرنسا. ولتجنب خطورة نمو الميكروبات على الأسماك تتم عمليتي التمليح والتجفيف قبل عملية التدخين كوسيلة إضافية لحفظ الأسماك لمدة طويلة بشكل آمن. وأشهر الأسماك التي تُدخن أسماك الهرنج والتي تشتهر باسم الرنجة، وفي أحيان قليلة السردين وثعبان السمك.

طرق التدخين

1- الطريقة التقليدية

بعد عملية تمليح الأسماك وتجفيفها، تُعلق في غرف تسمى غرف التدخين. في أسفل هذه الغرف يوجد مكان مجهز لحرق الأخشاب، ويتصاعد الدخان الذي تتعرض له الأسماك لعدة ساعات. تختلف نكهة الأسماك ولونها حسب عدد ساعات التدخين؛ وقد يكون التدخين باردًا، يُستخدم فيه الدخان على درجة حرارة منخفضة، وقد يكون ساخنًا تستخدم فيه حرارة عالية تعمل على طهي الأسماك.

Smoking White Fish in the traditional Grimsby Style

2- استخدام سوائل التدخين

هي طريقة أبسط وتقلل من كمية المواد المضرة بالدخان، إذ يتم الحرق غير الكامل للأخشاب، ثم يُمرر الدخان على الماء لإذابته ثم يستخلص في صورة سائلة. وميزة هذه الطريقة أنه يتم فيها التخلص من المواد الهيدروكربونية المضرة بالدخان. وبعد ذلك تكون معاملة الأسماك سهلة، إذ تُغمر في سائل التدخين أو يُرش سائل التدخين أو خلطه أو حقنه بالأسماك.

3- التأثير الحافظ للدخان

يحتوي الدخان على أكثر من 300 مركب كيميائي، منها مركبات ذات تأثير حافظ، إذ تعمل بعضها كمواد مضادة للأكسدة تمنع التزنخ. وكذلك تعمل بعض مركبات الدخان مثل الفينولات والألدهيدات والأحماض العضوية والصموغ على قتل أو تأخير نمو الميكروبات المسببة لفساد اللحوم والأسماك، خاصة ميكروبات الإي كولاي E. Coli والمكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus Aureus والجراثيم الخاصة بالـكلوستريديوم بوتولينيوم Clostridium botulinum وغيرها. ولكن مركبات الدخان لا تمنع نمو الفطريات، ولذا تُغمر الأسماك بعد التمليح في محلول 1% حامض أسكوربيك.

هل هناك أضرار للأسماك المدخنة؟

لا ينصح بالإفراط في تناول الأغذية المدخنة حيث تحتوي على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) المسببة للسرطان، ولكن لا داعي للقلق. فعدم الإفراط في تناول الأغذية المدخنة يعني تركيز منخفض لهذه المركبات الضارة، خاصة أن استهلاكنا من الأغذية المدخنة منخفض مقارنة بدول أخرى، مثل اليابان التي تستخدم شعوبها التدخين في حفظ وصناعة أغذية عدة، منها الأجبان والأسماك واللحوم. وكذلك على مرضى الضغط المرتفع الحذر عند تناول الأسماك المملحة، وإن كانت أسماك الرنجة قليلة أو عديمة التمليح، فيحتمل نمو البكتريا الضارة عليها.

هل يمكن القيام بعملية التدخين في المنزل؟

من الممكن القيام بعملية التدخين في المنزل وستكون عملية ممتعة. فبعض المتاجر تبيع أدوات تصلح للتدخين في المنزل. وبعد التمليح، تستغرق العملية ساعات يمكنكم خلالها تناول المشروبات، ولكن عليك الحذر وتعلم الخطوات الصحيحة فعدم التمليح الكافي أو عدم التدخين السليم قد يعني نمو الميكروبات على الأسماك وفسادها.

المراجع

ayadina.kenanaonline.com (1)

ayadina.kenanaonline.com (2)

ayadina.kenanaonline.com (3)

fishingworld.com.au

gafrd.org

sciencedirect.com

webteb.com


Top image: Smoked Herring Fish. Source: memphistours.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية