المقالات

جدري القرود

شارك

بعد مرور أكثر من سنتين على رعب فيروس كورونا، تصدَّر فيروس آخر عناوين الصحف حول العالم، ما جعلنا نتساءل إذا كانت تلك بداية تفشٍ جديد.

ما جدري القرود؟

ليس جدري القرود بفيروس جديد في الواقع. إنه فيروس حيواني المنشأ، أي ينتقل من الإنسان إلى الحيوان. وهو يسبب مرضًا من عائلة أمراض الجدري والجدري المائي. إلا أنه ليس شديدًا مثل الأمراض الأخرى التي تسببها الفيروسات من العائلة نفسها، كما أن فرص العدوى منخفضة. المعروف الآن بشكل مؤكد أن أنواعًا معينة من الحيوانات تستطيع حمل الفيروس ونقله إلى البشر. وتشمل تلك الحيونات الرئيسيات غير البشرية، وسناجب الأشجار، والزغبات، والسناجب المخطّطة، والجرذان الغامبية.

أُبلغ عن حدوث إصابات بشرية في 11 دولة إفريقية منذ عام 1970. إلا أن جدري القرود لم يضرب وسط وغرب إفريقيا فقط، فهو يشغل الصحة العامة حول العام ويؤثر في العالم بأسره أيضًا؛ إذ صنفته منظمة الصحة العالمية «خطرًا حقيقيًّا» على الصحة العامة. وقد حدث أول تفشٍ لجدري القرود خارج إفريقيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003؛ حيث أصيب أكثر من 70 شخصًا.

أيضًا، أُبلغ عن بعض الحالات في مناطق أخرى حول العالم، منهم مسافرين من نيجيريا إلى المملكة المتحدة في سبتمبر 2018، وديسمبر 2019، ومايو 2021، ومايو 2022؛ وإلى سنغافورة في مايو 2019؛ وإلى الولايات المتحدة في يوليو ونوفمبر 2021. هذا، وقد شهدت نيجيريا تفشيًّا ضخمًا للمرض منذ عام 2017، أسفر عن 200 إصابة مؤكدة، و500 حالة مشتبه بها، وقد قاربت نسبة الوفيات 3%. وجدير بالذكر أن الإبلاغ عن الحالات الجديدة ما زال مستمرًا.

حاليًّا، تُجرى مزيد من الدراسات لزيادة فهم مصادر العدوى، وأنماط انتقال المرض، وانتشاره الوبائي.

Credits Chimp vector created by brgfx - www.freepik.com

العدوى

يستطيع الفيروس دخول الجسم عن طريق الدم والعينين والأنف وجروح الجلد والجهاز التنفسي والفم. يمكن أن ينتقل المرض من الحيوان إلى الإنسان إثر التلامس المباشر مع سوائل الجسم أو الدم أو الندوب الجلدية أو المخاطية للحيوانات المصابة. في حين تنتقل العدوى من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر بالأغراض الملوثة أو إفرازات الجهاز التنفسي أو الندوب الجلدية لدى المصاب.

الأعراض والعلامات

تشمل الأعراض التورمات، والصداع، والحمى، وآلام الظهر والعضلات. ومن الممكن أن يظهر طفح جلدي بعد زوال الحمى، غالبًا ما يبدأ على الوجه ومن ثَمَّ ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم أكثرها شيوعًا باطن القدمين وراحة اليدين.

عادة ما تتعافى الحالة تلقائيًّا في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ولكن، قد يكون الطفح مؤلمًا أو مسببًا للحكة الشديدة خلال مراحل المرض المختلفة، إلى أن يكوِّن قشرة مع الوقت تسقط من تلقاء نفسها. أيضًا، يمكن أن يخلف الطفح ندوبًا على الجسم.

العلاج

توجد عدة طرق لعلاج جدري القرود، بعضها يتمثل في العقاقير المضادة للفيروسات والتطعيمات الخاصة بمرض الجدري، التي أثبتت فاعلية بنسبة 85% في الوقاية من فيروس جدري القرود.

شاهد هذا الفيديو لمزيد من المعلومات

تحديث بتاريخ 7 سبتمبر 2022: ظهور أول حالة جدرى القرود بمصر

المراجع

www.bbc.com

www.who.int


Cover image: Background vector created by brgfx - www.freepik.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية