تطبيقات مهمة كشفت عنها أزمة كورونا

شارك

لا يمكن أن نتخيل أن استخدامنا للهاتف المحمول أو الحاسوب أو الأجهزة اللوحية محدود، إذ نكتشف مزيدًا من الخواص والتطبيقات والإعدادات التي يمكن أن تدهشنا حقًّا. فبعد أزمة جائحة كورونا وتطبيق الحظر الكلي أو الجزئي في أغلب دول العالم، كان محتمًا علينا أن نجد حلولًا عملية وفعالة في جوانب كثيرة من الحياة.

  1. تطبيقات الاجتماعات

هي تطبيقات توفر إمكان لقاء الآخرين بالصوت والصورة. وقد استخدمها الملايين حول العالم في إجراء الاجتماعات، ومناقشة استراتيجيات العمل، وكذلك في إجراء محادثات مع الأهل والأصدقاء، وشرح المواد العلمية للطلبة. وهي تطبيقات يمكن استخدامها سواء عن طريق الحاسوب أو الهاتف المحمول أو أي جهاز لوحي؛ ومن أشهرها زووم Zoom، وسكايب Skype، وجوجل مِيت Google Meet.

  1. برامج تنظيم المهام

هي تطبيقات تستخدم في تنظيم المهام بين فريق العمل الواحد دون الحاجة إلى إرسال رسائل إلكترونية أو عمل محادثات طويلة. فهذه التطبيقات تمكنك من إنشاء منصة لكل مشروع على حدة مع العاملين عليه فقط، وتقسيم المهام بينهم بسهولة وتحديد حالة المهمة، سواء كانت قيد الدراسة أم قيد العمل أم مُنجزة؛ ومن أشهر تلك التطبيقات تريلو Trello وسلاك Slack.

  1. تطبيقات الشراء على الإنترنت

لم تكن تطبيقات الشراء جديدة، ولكن ازداد استخدامها بانتشار موسع في أثناء الجائحة التزامًا بالعزل المنزلي. فأصبح من السهل شراء كل المتطلبات من سلع استهلاكية وأدوية وغيرها من المستلزمات دون الحاجة إلى الخروج من المنزل. وكذلك اتجهت المطاعم والصيدليات وغيرها من المتاجر، إلى عمل تطبيقات خاصة بكل منها لسهولة الحصول على المنتجات من خلال الهاتف.

  1. المحافظ النقدية

تبنت أغلب البنوك تقريبًا فكرة المحافظ النقدية الإلكترونية، التي عن طريقها يمكنك بكل سهولة تحويل الأموال إلى أي شخص لديه محفظة مماثلة، أو سحب النقود من خلال ماكينات الصرف الآلي، أو دفع الفواتير، أو الشراء على الإنترنت، وغيرها من الخدمات الرائعة التي توفر الوقت والجهد والخروج من المنزل.

لم تكن الأعوام القليلة الماضية عادية، بل كانت فرصة لمعرفة كثير عن العالم المحيط واستخدام تطبيقات جديدة تضيف إلى معرفتنا بالأجهزة الإلكترونية واستخدامها الاستخدام الأمثل؛ لتحل مشكلات كثيرة واجهتنا في أثناء الحظر.

المراجع

accuprosys.com

corrata.com

resources.owllabs.com


هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في مجلة «كوكب العلم»، عدد شتاء/ خريف 2021.

Cover image by creativeart on Freepik

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية