عطور مصنوعة بالمنزل

شارك

إن صنع العطر بالمنزل لهو أمر سهل، فكل ما يتطلبه الأمر هو بضعة مكونات فحسب. فبمُجرد أن تتعلم كيفية عمل عطرك بالمنزل، حينها سوف تتمكن من توفير المال الذي كنت تنفقه في شراء تلك الأنواع التجارية الشهيرة، والتي عادة ما تكون باهظة الثمن.

لكي تتمكن من صنع عطرك بالمنزل، عليك أولاً أن تحدد المكونات المطلوبة لصنع ذلك العطر. فأنت بشكل أساسي في حاجة لأربع ملاعق كبيرة من الكحول الإثيلي، وكوبين من الماء المقطر، وعشر قطرات من زيت الرغموت الخام، كل ذلك بالإضافة إلى عشر قطرات من زيت اللافندر الخام.

والآن وبعد أن قمت بتحضير تلك المكونات، عليك إيجاد زجاجة مُعتمة ومُحكمة الإغلاق؛ وذلك من أجل تخزين العطر بها بعد إعداده. ويمكن لزجاجة مصنوعة من الزجاج أن تفي بالغرض تمامًا.

وللبدء في صنع العطر، قم بملء زجاجتك بالماء المقطر، ثم قم بإضافة الكحول الإيثيلي وزيت البرغموت الخام وكذلك إضافة زيت اللافندر الخام. بعد ذلك، قم برج الزجاجة بلطف جدًّا؛ حتى تختلط المكونات ببعضها تمامًا. هذا، وتتوقف جودة العطر الذي سوف تحصل عليه في النهاية على نسب المكونات التي قمت بوضعها، وكذلك على الترتيب الذي اتبعته في إضافة المكونات، وكذلك على طريقة خلطك لتلك المكونات.

والآن كل ما عليك فعله هو تخزين زجاجة العطر في مكان جاف ورطب لفترة طويلة بما يكفي، والتي عادةً ما تكون 48 ساعة على الأقل. فمن المهم ألا تعرض الزجاجة إلى ضوء الشمس. وبمجرد انقضاء فترة التخزين، بإمكانك استخدام العطر، لكن يتوجب عليك أولاً وقبل الاستخدام أن تقوم برج الزجاجة برفق مجددًا. كما يجب عليك رش عينة صغيرة لتجربة عطرك الجديد. فإذا شعرت بالرضا عن العطر الذي حصلت عليه، فاستخدمه كأنك لم تستخدم أي نوع من العطور من قبل. وإذا لم تشعر بالرضا، فبإمكانك أن تصنع كمية جديدة من العطر، لكن هذه المرة مع مراعاة تعديل نسب المكونات التي تقوم بإضافتها، وربما كان العطر بحاجة للتخزين لفترة أطول، تلك الفترة التي يمكن أن تصل إلى شهر؛ وذلك من أجل الحصول على عطر ذي جودة عالية.

وبالإضافة إلى الطريقة السابقة، فهناك طريقة أخرى أسهل لصنع العطر بالمنزل، وذلك باستخدام مكونات طبيعية مثل بتلات الزهور والكحول. فالفكرة هنا أسهل من الطريقة التي ذكرناها سلفًا؛ حيث إن كل ما يتوجب عليك فعله هو محاولة استخراج الرائحة من بتلات الزهور وإذابتها في الكحول. ويتم ذلك عن طريق وضع أكبر قدر من بتلات الزهور بلطف في وعاء زجاجي، ثم تغطيتها بالكحول، ثم إغلاق الوعاء بإحكام وتركه بعيدًا عن ضوء الشمس لبضعة أيام.

بعد ذلك، قم بفتح الوعاء وتنقية محتوياته باستخدام ورقة ترشيح عادية، وبذلك تكون قد حصلت على عطرك. عند استخدام تلك الطريقة، سوف تتوقف جودة العطر الذي سوف تحصل عليه بالكامل على نوع الكحول المستخدم، وكذلك على فترة التخزين. وعلى الرغم من ذلك، عند استخدامك لتلك الطريقة، فلا تتوقع أن تحصل على منتج عالي الجودة؛ حيث إنه لا يحتوي على أي زيت خام.

هذا وتوجد العديد من الطرق الأخرى والتي يمكن أن تتبعها؛ كي تصنع عطرك في المنزل. تلك الطرق قد تتطلب منك في البداية بعض المجهود حتى تصل إلى الطريقة المثلى التي تمكنك من صنع عطر عالي الجودة. فبمجرد أن تحصل على ذلك العطر، فإنك سوف تكون فخور جدًّا بما وصلت إليه من نتائج.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية