المقالات (الأمومة)

سر حضن الأم
(جسم الإنسان)

ليس في العالم مكان أدفأ من حضن الأم؛ فما أن يضع الابن رأسه في حضن أمهِ حتى يشعر بأمان وصحة وطاقة ونشاط. فهل لهذا الشعور تفسير طبي؟


حقائق وخرافات عن الحمل
(جسم الإنسان)

تشعر المرأة بسعادة غامرة عندما تعلم أنها حامل، ولكن يشوب فرحتها بعض القلق بسبب المعلومات الخاطئة التي تساعد على تسلل القلق إلى داخلها، بل قد يصل إلى حدِّ الخوف.


ومن ثَمَّ غيرت العالم
(الاختراعات والابتكارات)

النساء أدين دورًا عظيمًا في تقديم الاختراعات التي ساعدت على تطور العالم الذي نعرفه؛ فنسرد هنا حفنة صغيرة منها.


نوبات غضب الأطفال: الأسباب وطرق السيطرة عليها
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

تتمثَّل إحدى المصاعب الشائعة في التعامل مع الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 1–4 سنوات في السيطرة على طباعهم الحادة وغضبهم الشديد المعروف بـ«نوبات الغضب».


الحواس لدى الأجنة والرضع
(جسم الإنسان)

خلال أشهر الحمل تنمو الأجنة جسديًّا، وعقليًّا، وفسيولوجيًّا. وقد تشُبِّه الرحم بكهف مظلم تملؤه مياه ساكنة، وتتساءل كيف تتطور الحواس الخمسة كما نعرفها من الحالة الجنينية حتى ولادة الطفل.


اكتئاب ما بعد الولادة
(الصحة والأمراض)

هل أنت أم جديدة ويغمرك مزيج من المشاعر؟ هل تبكين فجأة وبدون سبب محدد؟ هل أنت مندهشة كيف تحولت سعادتك وحماسك للقاء طفلك إلى حزن وقلق وانفعال وعدم الشعور بأي عاطفة نحو طفلك؟ تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 60-80٪ من الأمهات، سواءً كان طفلهم الأول أم لا، لديهن هذه المشاعر.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية