مكتبة الإسكندرية >> المعايير العربية >> مارك >> الببليوجرافي >> حقول الرؤوس

حقول الرؤوس-أقسام المعلومات العامة


مارك ٢١ الببليوجرافي
فبراير ١٩٩٩

X00 - الأسماء الشخصية - معلومات عامة
X10 - أسماء الهيئات - معلومات عامة
X11 - أسماء الملتقيات - معلومات عامة
X30 - العناوين المقننة - معلومات عامة

التعريف والمجال

معلومات عامة عن عناصر البيانات المحددة للاستخدام في حقول 1XX (المدخل الرئيسي)، وحقول 6XX (الإتاحة الموضوعية)، وحقول 7XX (المدخل الإضافي)، وحقول 8XX (المدخل الإضافي بالسلسلة). في مارك ٢١ تم الإبقاء على تعريفات عناصر البيانات في كثير من الحقول داخل نفس المجموعة (مثال: حقول X10) بهدف الاتساق والمساعدة على التذكر، وينطبق ذلك بصفة أساسية على حقول الأسماء، والعناوين المقننة المستخدمة كرؤوس في نقاط الإتاحة.

ويشتمل كل قسم من أقسام المعلومات العامة على قائمة بتسميات المحتوى المحددة (الحقول، والمؤشرات، وتقنينات الحقول الفرعية)، وإرشادات لتطبيقات تسمية المحتوى المشتركة بين الحقول، وممارسات الإدخال للحقول داخل كل مجموعة. فيما يتعلق بتسميات المحتوى التي لا تصلح لكل الحقول داخل مجموعة ما، فلا يتم وصفها كاملة في أقسام المعلومات العامة، بل تتم الإشارة إلى المكان الذي يوجد به الوصف الكامل لها.

تمثل الأمثلة الواردة في قسم المعلومات العامة عادةً تنوعات من تيجان الحقول وأنواع المواد. للمزيد من الأمثلة الخاصة بحقل معين، أو تعريف ومجال حقل بعينه، أو إرشادات تطبيق تسميات المحتوى، يتم الرجوع إلى أحد أقسام حقول 1XX، أو 6XX، أو 7XX، أو 8XX.


(مايو ٢٠١٦)