شخصيات

  موت نثر "أُم المعبـود".

ظهر هذا اللقب منذ الأسرة الثامنة عشرة، وقد اتخذته الملكات: "أحمس نفرتاري"؛ و"موت ام ويا" التي اتخذت أيضاً لقب (أم الملكة العظيمة)؛ والملكة "تي"،زوجة الملك "أمنحتـﭗ الثالث".
وفي الأسرة التاسعة عشرة اتخذته الملكات "سات رع" زوجة الملك "رعمسيس الأول"؛ و"توي" زوجة الملك "سيتي الأول"؛ و"تا خعت" زوجة الملك "سيتي الثاني".
واتخذت اللقب في الأسرة العشرين الملكة "تتي" زوجة الملك "رعمسيس الثالث"؛ كما اتخذته إحدى الملكات من عهد الملك "رعمسيس السادس". ومن الجدير بالذكر أن كل الملكات اللائي اتخذن هذا اللقب كنَّ يحملن أيضاً لقب (أم الملك)*، أي أن اللقب كان قاصراً على أمهات الملوك.
وكان لقب (أم المعبود)من ألقاب الربة "إيزة" (إيزيس) أُم المعبود "حور(س)"، ولما كان الملك يعتبر ممثِّلاً لهذا المعبود على الأرض، فقد اتخذت بعض أمهات الملوك هذا اللقب تشبُّهاً بالربة "إيزة".
وقد يكون لظهور هذا اللقب في الأسرة الثامنة عشرة صلة بظهور فكرة الولادة الإلهية (الولادة المقدسة) التي ظهرت في هذا الوقت، تلك الفكرة التي فرضتها ظروف معينة، وهي أن بعض الملوك قد أرادوا أن يدعموا مركزهم، فنسبوا أنفسهم للمعبود مباشرةً، أي اعتبروا أنفسهم أبناء للمعبود لا لأحد من البشر.
وذلك ما فعله ملوك الأسرة الخامسة، حيث نسبوا أنفسهم للمعبود "رع"؛ وذلك ما فعله كل من الملك "أمنحتـﭗ الثالث" والملكة "حاتشـﭙسوت"، حيث نسبا نفسيهما بالبُنوَّة للمعبود "آمون".
فقد سجل الملك "أمنحتـﭗ الثالث" على جدران معبد الأقصر قصة الاقتران الجسدي بين أمه الميتانية الأصل "موت ام ويا"، وبين المعبود "آمون". ولا شك أنه فعل ذلك ليسبغ شرعية تدعم أركان عرشه، لأنه ليس ابناً لملكة مصرية يجري في عروقها الدم الملكي؛ وبهذا أصبحت "موت ام ويا" أُمًّا للمعبود، أي للملك "أمنحتـﭗ الثالث".
وكانت"حاتشـﭙسوت" قد فعلت من قبلُما فعل "أمنحتـﭗ الثالث، إذ سجلت قصة ولادتها من المعبود "آمون" وأمها الملكة "إعح مس"،وذلك دعايةً لفكرة شرعية توليها الحكم لتثبيت أركان عرشها.
كما يلاحظ أن الملكة "إعح مـس" لم تتخذ لقب (أم المعبود)، وهي التيأنجبت "حاتشـﭙسوت" من المعبود "آمون" حسبما تذكر القصة.
وعلى أية حال، فإن اللقب كان من ألقاب الشرف والتكريم التي كانت مقصورة على الملكات اللائي يحملن لقب (أم الملك تقديراً لهن باعتبارهن زوجات ملوك، وأمهات ملوك.
 
   -   حمت نثر: زوجـة المعبـود.

     - ﭼرت/درت نثر:  يـد المعبـود.

    -  دوات نثر:  عابدة المعبـود.

كان للمعبود "آمون"-إلى جانب زوجته الربة "موت"- زوجة أخرى من البشر عُرفت بألقاب ثلاثة، هي:   (زوجة المعبود)، و:    (يد المعبود)، و:  (عابدة المعبود).