الأخبار
كلمات البحث:
من:
 
إلى:
  

تفاصيل الخبر

  • إطلاق الإصدار الجديد من مستودع الأصول الرقمية
  • ١٠ يناير ٢٠١١
  • يعمل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باستمرار على تحديث مستودع الأصول الرقمية DAR باستخدام وسائل حديثة تضيف لأحدث التقنيات في عالم المكتبات الرقمية. وفي هذا الصدد، تم إطلاق النسخة الثالثة من مستودع الأصول الرقمية والتي تعد بمثابة إعادة هيكلة للنظام بأكمله.


    يعتبر هذا النظام الجديد نسخة مطورة لبوابة الكتب الإلكترونية والتي تضم أكثر من ١٨٠,٠٠٠ كتاب، بنسبة ٩٣% للكتب العربية وهي بذلك أكبر مكتبة عربية على شبكة الإنترنت على الإطلاق.


    يقدم هذا النظام مجموعة مختلفة من الوظائف والأدوات التفاعلية للمستخدمين ومنها اختيارات متعددة لقراءة الكتب مما يسمح باستكشاف هذه المجموعة الضخمة طبقًا للأفضلية بالنسبة للقراء؛ فبإمكانهم تصفح الكتب "الأكثر تصفحًا" أو "الأعلى تصنيفًا" أو "الأكثر تعليقًا" أو حتى تحديد التصفح لخيارات بعينها تناسب اهتماماتهم باستخدام خاصية "البحث المجمع"، بالإضافة إلى البحث البسيط أو المتقدم الذي يوفر خاصية البحث الصرفي حيث يبرز الكلمة المبحوث عنها داخل صفحات الكتاب ومحتوياته.


    ويوفر الإصدار الجديد من مستودع الأصول الرقمية DAR أدوات للتعليق مما يوفر للمستخدم خاصية التفاعل مع الكتاب، حيث أصبح من الممكن وضع خطوط أو إبراز أجزاء معينة من النص أو حتى إضافة ملحوظاتهم وتعليقاتهم الشخصية. ولدى الأعضاء المسجلين امتياز ترتيب كتبهم المفضلة في مجلدات ليكون لديهم "مكتبة" شخصية.


    ويتيح النظام الجديد لمستودع الأصول الرقمية مشاركة المحتوى بين أكبر عدد من المستخدمين من خلال أدوات المشاركة والتضمين على الشبكات المجتمعية المختلفة مع إمكانية تقييم الكتب أو إضافة تعليقات.


    وبهذا يقدم الإصدار الجديد من المستودع تجربة جديدة للتصفح الإلكتروني للكتب مما يعد نقلة كبيرة في مجال المكتبات الرقمية.


    وقد تم تقديم المشروع أيضًا في مؤتمر المكتبات الرقمية في شهر نوفمبر ٢٠١٠ وقوبل بترحاب شديد من جميع المشاركين.