المتحدثون

سايمون روسل بييل

حاصل على رتبة الإمبراطورية البريطانية (قائد)

ممثل ومؤرخ موسيقي

سايمون روسل بييل هو أحد المواهب الأشهر في التمثيل في المسرح البريطاني. وقد وصفته جريدة الإندبندنت بأنه "أفضل ممثل مسرحي في جيله".

وتتضمن أعماله مع شركة شكسبير الملكية شخصية "ريتشارد الثالث" في مسرحية "ريتشارد الثالث"، وشخصية "ثيرسايتس" في مسرحية "ترويلوس وكريسيدا"، والمسرحيتان من إخراج سام منديز. ويعود إلى شركة شكسبير الملكية في نوفمبر 2016 ليلعب دور "بروسبيرو" في مسرحية "العاصفة".

في المسرح الوطني، تتضمن أدواره العديدة شخصية "الملك لير" في مسرحية "الملك لير"، وشخصية "إياجو" في مسرحية "عطيل" (وترشح لجائزة أوليفييه كأفضل ممثل لعام 1997)، والمسرحيتان من إخراج سام منديز، وأيضًا شخصية "تيمون" في مسرحية "تيمون الأثيني" (وحاز على جائزة جون وويندي تريوين من دائرة النقاد لأفضل أداء شكسبيري مسرحي لعام 2012)، وشخصية "بينيديك" في مسرحية "جعجعة بلا طحن" والمسرحيتان من إخراج نيكولاس هيتنر، وشخصية "هاملت" في مسرحية "هاملت" من إخراج جون كريد (حاز على جائزة معيار الأمسية لأفضل ممثل والجائزة الافتتاحية لجون وويندي تريوين من دائرة النقاد لأفضل أداء شكسبيري مسرحي لعام 2000، وجائزة إليوت نورتون التابعة لجمعية نقاد بوسطن لأفضل ممثل في شركة مسرحية كبيرة، وترشح لجائزة أفضل ممثل لجوائز أوليفييه لعام 2001)، وشخصية "موسكا" في مسرحية "فولبون" من إخراج ماثيو وارشيس (حاز على جائزة أوليفييه لأفضل ممثل مساعد لعام 1996)، وشخصية "فولتير/ بانجلوس" في مسرحية "كانديد" من إنتاج جون كريد وتريفور نان (حاز على جائزة أوليفييه لأفضل ممثل في مسرحية موسيقية لعام 1999)، وشخصية "جورج" في "الواثبون" من إخراج ديفيد لوفو (ترشح لجائزة توني لأفضل ممثل لعام 2004).

وتضم أعماله على مسرح دونمار ويرهاوس شخصية "فانيا" في مسرحية "العم فانيا"، وشخصية "مالفوليو" في مسرحية "الليلة الثانية عشرة"، والمسرحيتان من إخراج سام منديز (حاز على جوائز معيار الأمسية، ودائرة النقاد، وأوليفييه لأحسن ممثل لعام 2002، وفي أمريكا، حاز على جائزة أوبي (Obie) صوت القرية لأحسن ممثل عن دوره في "العم فانيا" وترشح لجائزة مكتب الدراما الأمريكية لأحسن ممثل في مسرحية عن دوره في "العم فانيا"، وأفضل ممثل في مسرحية عن دوره في "الليلة الثانية عشرة". كما مثل في مسرحية "الخيّر" من إخراج ديفيد جريندلاي (حاز على جائزة معيار الأمسية لعام 2005 وجائزة دائرة النقاد لأحسن ممثل)، ومؤخرًا مسرحية "المعبد" (وترشح لجائزة معيار الأمسية لأفضل ممثل لعام 2015).

وتضم أعماله التليفزيونية شخصية "ويدمربول" في "رقصة على موسيقى الزمن" (حاز على جائزة برنامج مجتمع التليفزيون الملكي لأفضل ممثل لعام 1997، وجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون (BAFTA) لأفضل ممثل لعام 1997)، وشخصية "فالستاف" في مسرحية "هنري الرابع"؛ الجزئين الأول والثاني، من إخراج ريتشارد إير (حاز على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون (BAFTA) لأحسن ممثل مساعد لعام 2013).

نال سايمون روسل بييل رتبة الإمبراطورية البريطانية (قائد) في عام 2003 بمناسبة عيد ميلاد الملكة. وهو زميل فخري لكلية جونفيل وكايوس بكامبردج، والمعهد البريطاني للتحليل النفسي. ويحمل الدكتوراه الفخرية من جامعة وارويك، وجامعة سيتي، والجامعة المفتوحة، وهو زميل الجمعية الملكية للفنون.

وهو فنان مشارك في شركة شكسبير الملكية، وعضو في مجلس إدارة المحافظين لمكتبة شكسبير بفولجر.