المتحدثون

إسماعيل سراج الدين

إسماعيل سراج الدين هو المدير المؤسس لمكتبة الإسكندرية التي افتتحت عام 2002، ويرأس مجالس إدارات جميع المراكز البحثية والمتاحف التابعة للمكتبة. وهو رئيس وعضو اللجان الاستشارية لعدد من اللجان الدولية؛ بما فيها عضويته بالمجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية عام 2010، وهو أيضًا عضو المجلس التنفيذي لموسوعة الحياة عام 2010، وشارك في رئاسة لجنة الاتحاد الإفريقي العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار عام 2012–2013. كما تولى عدة مناصب دولية مهمة؛ منها نائب رئيس البنك الدولي (1992–2000)، ورئيس المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (1994–2000). بالإضافة إلى ذلك، حصل على درجة أستاذ كرسي من كوليج دي فرانس ببرايس وأستاذ كرسي لافوازييه بالأكاديمية البلجيكية (2013–2014).

 

وفضلا عن ذلك، هو عضو في العديد من الأكاديميات؛ منها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم التي منحته ميدالية خدمة الصالح العام، والجمعية الأمريكية للفلسفة، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وأكاديمية العلوم للعالم النامي، والأكاديمية الدولية للعلوم والفنون، والأكاديمية الإفريقية للعلوم، والمجمع العلمي المصري. كما يقدم إسماعيل سراج الدين العديد من المحاضرات فقد ألقى محاضرة مانيلا في جوهانسبرج (2011) ومحاضرة نكساس في تيلبورج بهولندا (2011)، بالإضافة إلى إلقائه للخطاب الافتتاحي الرئيسي خلال القمة العالمية الأولى للكتاب في مكتبة الكونجرس بواشنطن العاصمة (2012).

 

هذا وقد حصل إسماعيل سراج الدين على وسام الشمس المشرقة من اليابان ووسام الشرف من فرنسا، كما حصل على وسام الفنون والآداب برتبة قائد بفرنسا أيضًا، بالإضافة إلى تسلمه ميدالية بابلو نيرودا من تشيلي. وفي عام 2013، حصلت كلُّ من مكتبة الإسكندرية وإسماعيل سراج الدين على جائزة مؤسسة كالوست جولبنكيان الدولية.

 

قام إسماعيل سراج الدين بتأليف العديد من الإصدارات أيضًا (أكثر من 60 كتابًا ودراسات وأكثر من 200 ورقة بحثية)، كما قام بتقديم برنامج ثقافي أذاع على التليفزيون المصري (أكثر من 130 حلقة)، وأعد برنامجًا علميًّا تلفزيونيًّا باللغة العربية واللغة الإنجليزية. حصل إسماعيل سراج الدين على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفرد، كما حصل على أكثر من 30 دكتوراة فخرية.