Skip Navigation Links
أهمية سيناء من خلال كتابات الرحالة الأوروبيين في العصور الوسطى

29/10/2018

ندعوكم لحضور المحاضرة التي تنظمها

إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية بعنوان

أهمية سيناء من خلال كتابات الرحالة الأوروبيين في العصور الوسطى

يلقيها

الأستاذ الدكتور ياسر مصطفى عبد الوهاب

أستاذ تاريخ وحضارة العصور الوسطى، قسم التاريخ،كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ


يوم الاثنين، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨، الساعة الواحدة ظهرًا

بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم

(مفتوحة للجمهور)

نبذة عن موضوع المحاضرة

انعكست أهمية سيناء على مكانتها، وتطورها التاريخي، حتى أضحى تاريخها بمنزلة سجل شامل للأحداث الكبرى في المنطقة في الماضي البعيد والقريب معًا، وقد أدرك الرحالة الأوروبيون ذلك منذ القدم. وليست سيناء هي المدخل الشرقي للتوجه إلى مصر فحسب، بل للقارة الإفريقية بأكملها؛ ومن ثم كانت مطمعًا للغزاة على مر العصور؛ وفي الوقت نفسه كانت المعبر الرئيس الذي عبرت عن طريقه موجات الانتصارات العربية على يد صلاح الدين الأيوبي، وسلاطين المماليك في طريقهم للتخلص من تهديدات الصليبيين والمغول وغيرهم.

تمتعت سيناء بمكانة دينية جذبت انتباه الرحالة؛ فهي التي شهدت مرور العائلة المقدسة في رحلتهم الشهيرة إلى مصر مع بداية التاريخ الميلادي، وكانت ملجأ للمصريين الفارين من اضطهادات الرومان، وتمتعت برعاية الحكام المسلمين دون تفريق، بعد أن أضحت ملتقى الأديان الثلاثة، وكانت المعبر الرئيس للحجاج المسلمين إلى الحجاز، والمسيحيين نحو الأماكن المقدسة في فلسطين.

وتهدف هذه المحاضرة إلى إبراز ما سجله هؤلاء الرحالة عن رحلاتهم إلى شبه جزيرة سيناء، من خلال عرض تفاصيلها، وتسليط الضوء على مدى نجاحهم في كتابة أهمية ما شاهدوه. ولن ترتكز المحاضرة على معرفة تفاصيل تلك الرحلات فقط، بل سنقوم بالرصد التحليلي لها وتتبعها؛ من خلال العديد من كتابات الرحالة الأوروبيين الذين قدموا إلى مصر وزاروا سيناء.

وفي ضوء اهتمام إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة وزيادة الوعي والإلمام التاريخي حول أهمية سيناء، تنظم الإدارة محاضرة بعنوان «أهمية سيناء من خلال كتابات الرحالة الأوروبيون في العصور الوسطى» يلقيها الأستاذ الدكتور ياسر مصطفى عبد الوهاب؛ أستاذ تاريخ وحضارة العصور الوسطى بكلية الآداب، جامعة كفر الشيخ، وذلك يوم الاثنين الموافق 29 أكتوبر 2018م، الساعة الواحدة مساءًا، بمكتبة الإسكندرية، قاعة الأوديتوريوم. المحاضرة مفتوحة للجمهور. يصاحب المحاضرة عرض للكتب والمراجع العربية والأجنبية في مجال تاريخ سيناء والموجودة من ضمن مقتنيات المكتبة الرئيسية.

الملصق بالعربية

Poster in English

للاستعلام:
مكتبة الإسكندرية، مكتب الاستعلامات الرئيسي بمدخل المكتبة
هاتف: 4839999 (203)+ داخلي: 1575
البريد الالكتروني: infobib@bibalex.org
Facebook Link