جديد المركز

دورةً تحقيق كتب الفتاوى (13- 16 فبراير 2023)

عن الدورة:

تحاول هذه الدورة إلقاء الضوء على خصوصية كتب الفتاوى، من حيث: منطلقات التأليف وأنساقه، وآليات تحقيق نصوص الفتاوى، وطبيعة العلاقة بين الحكم الفقهي والفتوى، وارتباط الفتاوى بالنوازل وسياق الحال؛ خاصة في هذه الأزمنة التي تكثر فيها الواقعات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والطبية.

وتُولي الدورة اهتمامًا خاصًّا بالجانب التطبيقي، من خلال: دراسة تحقيقات كتب الفتاوى السابقة ونقدها، وبيان أثر المذهبية في اختيار النصوص وإجراءات التحقيق.

أهداف الدورة:

  • تنقية المصطلحات العلمية الشرعية مما يشوبها من مفاهيم خاطئة.
  • تدريب الباحثين على تحقيق النصوص المخطوطة.
  • التأكيد على ما بين العلوم الشرعية من صلات قُربى.
  • الوقوف على العلاقة بين الأحكام الفقهية والفتاوى.
  • التأكيد على خصوصية نصوص الفتاوى حال تحقيقها تحقيقًا علميًّا.

شروط الالتحاق بالدورة:

  • أن يكون المتقدم من حملة الماجستير والدكتوراه في تخصصات: العلوم الشرعية، العلوم اللغوية، الفلسفة، تاريخ العلوم. أو من الحاصلين على الليسانس والبكالوريوس في تخصصات: العلوم الشرعية، العلوم اللغوية، الفلسفة، تاريخ العلوم. أو من العاملين في المراكز الدينية؛ خاصةً المؤسسات التي يُناط بها إصدار الفتوى.

 

توقيت الدورة:

  • تعقد الدورة لمدة أربعة أيام، في الفترة من 13 إلى 16 فبراير 2023.

 

مكان انعقاد الدورة:

  • تعقد الدورة في قاعة المحاضرات بقاعة المؤتمرات.

رسوم الدورة:

  • للمصريين: 400 جنيه مصري.
  • لغير المصريين: 200 دولار أمريكي.

 

كيفية التسجيل في الدورة:

أولاً) على الراغب في الاشتراك إرسال طلب التحاق بالدورة في الفترة (19/1/2023 إلى 30/1/2023)، مع سيرة ذاتية موضحًا فيها تخصصه العلمي، ومجال عمله، وخبرته السابقة في المخطوطات العربية، والدورات التي حصل عليها.

ثانيًا) ستقوم لجنة متخصصة بمركز المخطوطات بفرز طلبات الالتحاق حتى 30/1/2023، وإرسال الموافقة لمن تنطبق عليهم المعايير المعلنة وإعلامهم بطرق تسديد الرسوم، علمًا بأنه في حالة الإقبال الشديد على الدورة سيكون الاختيار بناءً على أسبقية التقديم لمن تنطبق عليهم شروط الالتحاق.

ثالثًا) عند تلقي موافقة مركز المخطوطات، على المتقدم دفع رسوم الدورة في الفترة (31/1/2023 إلى 10/2/2023)، وإلا سيعتبر طلبه مُلغى.

رابعًا) في حالة تعذر الحضور بعد تسديد الرسوم، يجب إبلاغ المركز قبل بدء الدورة بيومين على الأقل، وإلا لن يتمكن المشارك من استرداد الرسوم المدفوعة.

 

الشهادة:

تُسلَّم بعد انتهاء الدورة شهادة رسمية من مركز المخطوطات، تفيد حضور المتدرب للدورة التدريبية، يُحدَّد فيها عدد ساعات التدريب الفعلية؛ بشرط حضور المتدرب لنسبة 75% على الأقل من محاضرات الدورة.

 

لإرسال طلبات الاشتراك والاستفسارات:

مكتبة الإسكندرية، ص. ب. 138 الشاطبي، الإسكندرية، 21526، مصر

  1.  
  2.  

wegdan.hussein@bibalex.org