إدارة التواصل والشبكات المعرفية

تتمثل المهمة الرئيسية لإدارة الشبكات والاتصال في إتاحة المعلومات. ويهدف إلى نشر ودعم مهارات البحث. ولذلك، فإن الجمهور المستهدف متنوع ويأتي من جميع شرائح المجتمع المتخصصين وغير المتخصصين.

إدارة التواصل والشبكات المعرفية

توفر إدارة التواصل والشبكات المعرفية بقطاع المكتبات الموارد التي تمهد للتطور الشخصي والمهني لمستخدمي المكتبات والمجتمع ككل محليًّا ودوليًّا من خلال ثلاثة أقسام: قسم الخدمات التعليمية، وقسم خدمات الموقع الإلكتروني، وقسم الشبكات المعرفية.

يقدم قسم الخدمات التعليمية تدريبات وجهًا لوجه وعن طريق الإنترنت للجمهور، وللمكتبيين، والمتخصصين في مجال المعلومات، وطلاب علوم المكتبات. كما يتيح إمكانية التدريب الداخلي وجولات متخصصة للمكتبيين وخدمات تواصل للزوار الذين لا يمكنهم الحضور إلى مكتبة الإسكندرية. يتضمن هذا القسم الخدمات التالية:

البرنامج الدولي للتدريب على علوم المكتبات

يسعى البرنامج الدولي للتدريب على علوم المكتبات إلى تدريب المكتبيين على أحدث ما وصلت إليه التقنيات في مجال علوم المكتبات والمعلومات؛ خاصة في مصر والمنطقة العربية وإفريقيا. يروج البرنامج أهمية التعلم وتبادل المعرفة بالنسبة إلى المكتبيين من خلال توفير برامج تدريبية لدعمهم بالمعرفة والخبرة المهنية في مختلف مجالات علوم المكتبات، اتساقًا مع أهداف مكتبة الإسكندرية ودورها الرائد في دعم مجال المكتبات والمعلومات.

موقع البرنامج الدولي للتدريب على علوم المكتبات: www.bibalex.org/libraries/iltp

الخدمات الارشادية والتواصل

من خلال الخدمات الإرشادية والتواصل، تقدم مكتبة الإسكندرية برامج تعليمية تركز على استخدام موارد المكتبة وخدمات المعلومات المتاحة بها. وتقدم هذه البرامج المجانية للجمهور العام والمهنيين وغير المهنيين وتقدم على مستويات مختلفة، بدءًا من المبتدئين إلى المستخدمين المتقدمين. تم تصميم البرامج التعليمية لدعم التطور الشخصي والمهني للمشاركين، من خلال تطوير مهاراتهم في إيجاد واستخدام وتقييم الموارد والمعلومات.

خدمات التعليم الإلكتروني

تقدم خدمات التعلم الإلكتروني دورات تفاعلية متعددة اللغات عبر الإنترنت تغطي مختلف المجالات والموضوعات. يمكن للمتعلمين متابعة هذه الدورات حسب رغبتهم، في أي مكان وفي أي وقت، من خلال منصة التعلم الإلكتروني (BA Moodle). تقدم الدورات عبر الإنترنت تجربة تعليمية مبتكرة، وتشجع المتعلمين على التعلم الذاتي؛ وتمكينهم من اكتساب مهارات جديدة. توفر المنصة مجموعة واسعة من الميزات التي تشمل دورات تفاعلية، والتعاون بين المعلمين والمتعلمين، ومنتديات المناقشة، والواجبات، والمسابقات، وغيرها.

منصة التعلم الإلكتروني (BA Moodle): https://moodle.bibalex.org

 



قائمة التدريبات المقدمة