مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية

رسالة المركز:

مركز دراسات الحضارة الإسلامية هو أحد المراكز البحثية المتخصصة بمكتبة الإسكندرية، والذي يتسق مع أهداف المكتبة، وكذلك مع مبادرتها لترسيخ مفهوم عالمية الإسلام وسماحته، ومن ثم حضارته التي تمثل رافدًا من روافد الحضارة الإنسانية. الأمر الذي يعمق عمليًّا الانتماء الأسمى لقيم التسامح والتآخي وقبول الآخر، بعيدًا عن مفاهيم التعصب، لتصبح الاستنارة سبيلاً نلتمسه فيما خلَّفه صنّاع هذه الحضارة التي امتدت من الصين شرقًا إلى الأندلس غربًا، من إنجازات إبداعية في العلوم والفنون والفكر الفلسفي، أفادت البشرية في تناغم واتساق في كافة مناحي الحياة؛ ذلك أن فضاءات الحرية تتجسَّد في عصور الترجمة والانفتاح على الثقافات المختلفة في ساحات الحضارة الإسلامية صنوًا للإبداع الملتزم والتنوع المتميز، بما جعل لها شخصيتها المتميزة وإسهاماتها البارزة على مر العصور، وكفل لها استمرارية تتدفق حيويةً في عصرنا الحديث والمعاصر.

ويسعى المركز للإسهام في بناء خطاب إسلامي منهجي معاصر مشتبك مع الواقع، وخلق فضاءات تفاعلية في مجالات الفكر الإسلامي والعالم من حولنا بتشابكاته وتعقيداته؛ وذلك عن طريق توفير قدر من المعلومات والرؤى المتنوعة والأفكار الحديثة التي يموج بها العالم بأسلوب علمي معرفي بما يسمح للفكر الإسلامي بالانفتاح على آفاق جديدة، ومحاولة استنفار علمائه ومفكريه للتفاعل الإيجابي مع قضايا العالم المعاصرة، وتحفيزهم على الخوض في مجالات الاجتهاد والتفاعل مع قضايا المجتمع والعصر دون مهابة أو حساسية.

أهداف المركز:

  1.  تشجيع الباحثين وتأهيلهم على نشر ودراسة التراث الحضاري الإسلامي، من خلال إتاحة المادة العلمية لهم وطباعة أعمالهم، وإنشاء حلقة وصل بين الطلبة والباحثين والمؤسسات المهتمة بالأبحاث المتخصصة في الحضارة الإسلامية.
  2.  تبادل الخبرات وعقد المؤتمرات الدولية والمحلية بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المحلية والعالمية.
  3. تنظيم أنشطة علمية مختلفة للتواصل مع المجتمع، مثل المعارض المؤقتة والدائمة، والدورات التدريبية وورش العمل التعليمية، وكذلك المحاضرات المتعددة في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمّه المركز.
  4.  إعداد دراسات وبحوث متخصصة في مجالات العلوم والفنون والآداب في الحضارة الإسلامية.
  5.  إعداد قاعدة معلومات متخصصة في تراث الحضارة الإسلامية.
  6.  تجميع الخبرات والمعلومات والوثائق، وتقديم الاستشارات المتخصصة في التراث الحضاري الإسلامي.