إدارة التطوير والبحث والتكنولوجيا

تخدم إدارة التطوير والبحث والتكنولوجيا العلماء والقراء وكذلك المتخصصين من رواد المكتبة. تضم الإدارة ثلاثة أقسام: قسم البحوث، وقسم الكتاب الرقمي الناطق، وقسم مكتبات المستقبل.

عرض المزيد

إدارة التواصل والشبكات المعرفية

تتمثل المهمة الرئيسية لإدارة الشبكات والاتصال في إتاحة المعلومات. ويهدف إلى نشر ودعم مهارات البحث. ولذلك، فإن الجمهور المستهدف متنوع ويأتي من جميع شرائح المجتمع المتخصصين وغير المتخصصين.

عرض المزيد

إدارة المجموعات والخدمات العامة

تهدف إدارة المجموعات والخدمات العامة إلى تعزيز البحوث الأكاديمية، وزيادة الوعي العام، وتعزيز التنمية الشخصية لمستخدمي المكتبة، وتشجيع مشاركة الخبرات والتفاهم المتبادل بين الثقافات المختلفة.

عرض المزيد

برنامج دراسات التنمية المستدامة

يسعى برنامج دراسات التنمية المستدامة الى نشر الوعي البيئي لدى الشباب، وإجراء دراسات وإعداد تقارير استراتيجية حول القضايا البيئية القومية، والإقليمية،

عرض المزيد

قسم عمليات الرقمنة

يختص قسم عمليات الرقمنة برقمنة النص العربي. وشرعت مكتبة الإسكندرية في تنفيذ مبادرات الرقمنة وركزت بشكل خاص على النصوص العربية، باعتبار أنها تمثل جوهر مجموعاتها.

عرض المزيد

قطاع البحث الأكاديمي

يعنى قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية بنشر وانتاج المعرفة وتنظيم الفاعليات العلمية والفكرية والثقافية المتميزة، كما انه يعمل على المساعدة في بناء قدرات المجتمع الأكاديمي وخاصة الشباب منهم. ويضم العديد من المراكز هم: مركز الدراسات والبرامج الخاصة ومركز دراسات الخطوط ومركز الدراسات القبطية ومركز الإسكندرية للدراسات الهلنستية ومركز دراسات الاسكندرية وحضارة البحر المتوسط، بالإضافة إلى برنامجين هم برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي وبرنامج دراسات التنمية المستدامة

عرض المزيد

قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد اهم عوامل النجاح اللازمة لتحقيق هدف المكتبة في مواجهة تحديات العالم الرقمي، وسط المتغيرات الرقمية اليومية المتسارعة.

عرض المزيد

متحف الآثار

متحف الآثار هو أحد المتاحف القليلة في العالم التي تعرض قطعًا فنية تم اكتشافها في نفس مكان عرضها. وقد تم افتتاح المتحف رسميًّا في ١٦ أكتوبر ٢٠٠٢.

عرض المزيد

متحف المخطوطات

إدارة مُتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية هي إحدى الإدارات الحيوية التابعة لقطاع التواصل الثقافي، والتي تتميز بطابع ثقافي أكاديمي تعليمي؛ إذ إنها تضم بين جنباتها أقسامًا مختلفة تتميز بالنهج المعرفي العلمي المتطور، وتشترك مع بعضها البعض في تناغم من أجل عمل هذه المنظومة المتكاملة التي بدأت في عام ٢٠٠١ وفقًا للمادة الثانية من القانون رقم ١ لسنة ٢٠٠١ بشأن مكتبة الإسكندرية، والتي اكتملت بإنشاء قاعة العرض الـمُتحفي بموجب القرار الجمهوري رقم (٢٦٩) بتاريخ ١٢ سبتمبر لعام ٢٠٠٢.

عرض المزيد

مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية

أنشئ مركز الإسكندرية للدراسات الهلنستية بتعاون مشترك بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة أوناسيس ومؤسسة فاردينويانيس وجامعة الإسكندرية

عرض المزيد