المقالات (قصة)

السكريين الصغار.. أطفال بدرجة أبطال
(حان وقت قصة العلوم!)

نادت الأم ابنها ذا الأحد عشر ربيعًا من بين أقرانه في فريق كرة القدم قبل بداية المباراة، وأشارت له إشارة ذات مغزى على ذراعها. فأخرج من حقيبته جهازًا صغيرًا يشبه الهاتف المحمول ليمرره بخفة على شريحة بيضاء دائرية في ذراعه، ويشير لأمه أن تطمئن، ويخبرها بصوتٍ خافت: 146، لا تقلقي يا أمي.


ليست الأمور كما تبدو عليها دائمًا
(حان وقت قصة العلوم!)

كان هذا اليوم مهمًا بالنسبة إلى عمر؛ فهو موعد تمرين السباحة الأول بعد سنة دراسية طويلة. كان هذا التمرين هو الهدية التي وعده بها والده مكافأةً على أداءه الجيد في الدراسة هذه السنة، وكان العالم لا يكاد يسع فرحته بتلك الهدية.


أين ذهب القمر؟
(حان وقت قصة العلوم!)

«أين ذهب القمر؟» تساءل أحمد وهو ينظر إلى سماء الليل المظلمة. لا يظهر القمر في أي مكان. «ولكنه كان هناك. لقد رأيته.»  السماء صافية، إذًا القمر ليس مختبئًا وراء السحب. 


لغز الحضارة الإنسانية - الحلقة الأخيرة
(حان وقت قصة العلوم!)

من منا يريد أن يعيش على هذا الكوكب ما دام التلوث والجهل وغياب الضمير كائنين في بعض أركانه؟ فهذا ما كان ينادي به المخلوق القصير جدًّا في بعض الحلقات السابقة.


لغز الحضارة الإنسانية - الحلقة السابعة
(حان وقت قصة العلوم!)

خلاصة الأمر في تلك المخلوقات أنها عاقلة، وذكية، ومتطورة، ومتحررة، وقادمة من كوكب بعيد، كانوا قد أعطوك وعدًا بأن يخبروك عن اسمه ومكانه. 


لغز الحضارة الإنسانية – الحلقة السادسة
(حان وقت قصة العلوم!)

قارب النهار على بدايته وأنت تتساءل: ألن ترحل هذه الكائنات عن غرفتي أبدًا؟ 


لغز الحضارة الإنسانية – الحلقة الخامسة
(حان وقت قصة العلوم!)

تغمرك سعادة كبيرة عند سماعك هذا العرض السخي من تلك الكائنات بأنهم سيعطونك أسرارهم طواعية.


لغز الحضارة الإنسانية - الحلقة الرابعة
(حان وقت قصة العلوم!)

أريد أن أغادر هذا الكوكب، أريد أن أغادر هذا الكوكب؛ كانت هذه هي الجملة التي ظل يرددها القصير جدًّا بعد أن علا صوت الهدم في الشارع، وتسربت رائحة الغبار إلى جو الغرفة.


لغز الحضارة الإنسانية - الحلقة الثالثة
(حان وقت قصة العلوم!)

بعد أن توقفت عن الكلام بسبب نظر كلٍّ من الطويل جدًّا، والقصير جدًّا، والبدين جدًّا ناحية الشباك، تحاول لفت أنظارهم لمواصلة الحوار، ولكن دون فائدة؛ فهم مازالوا يثبتون أبصارهم ناحية الشباك رغم أنه مغلق من الداخل ومن الخارج والستار عليه لم يحركه أحد.


لغز الحضارة الإنسانية - الحلقة الثانية
(حان وقت قصة العلوم!)

البدين جدًّا، والقصير جدًّا، والطويل جدَّا، أثاروا داخلك العديد من التساؤلات حول كوكب الأرض، وتطور الحياة على سطحه، وموضوع الحضارة الإنسانية؛ ذلك الموضوع الذي أثاروا فضولك عنه لتبحث، وتقرأ، وتسأل: كيف تطورت تلك الحضارة وتغيرت صعودًا وهبوطًا عبر التاريخ؟


لغز الحضارة الإنسانية - الحلقة الأولى
(حان وقت قصة العلوم!)

هبطوا من السماء دون أن يراهم أو يشعر بهم أحد. وصلوا إليك وقد وجهوا إليك دعوة لتشاركهم ولتكون أنت دليلهم في رحلتهم إلى كوكبنا. فقد جاءوا من مكان بعيد جدًّا، أبعد من مجرة "أندروميدا"، والتي تبعد عنَّا مسافة مليوني سنة ضوئية.

 


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية