فريق عمل المجلة (فريق عمل وحدة الإصدارات)

مايسة عزب (رئيس التحرير)

مايسة عزب هي رئيس تحرير مجلتي كوكب العلم المطبوعة والرقمية، ورئيس وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية منذ عام 2013، بعد قيادتها لفريق الإصدارات بمركز القبة السماوية العلمي منذ عام 2006. وقد تخرجت مايسة في كلية الفنون الجميلة عام 1999، والتحقت بمركز القبة السماوية العلمي عام 2004. لها مجموعة متنوعة من الاهتمامات التي عادة ما تجمع بين ما هو فني وما هو واقعي؛ وهو ما كان سببًا في شغفها بدمج الفنون مع العلوم. وقد ألهمها ذلك لتوظيف فنَّي الكتابة وتصميم الجرافيك في توصيل العلوم للجمهور؛ بهدف التواصل مع العقول المصرية وتنويرها. إلى جانب ذلك، تشغل مايسة منصب الرئيس التنفيذي لرابطة المراكز العلمية بشمال أفريقيا والشرق الأوسط، بعد أن عملت سكرتيرًا للرابطة لعشرة أعوام منذ إنشائها عام 2006.

مقالات

شاهندة أيمن (محرر)

تخرجت شاهندة في كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، عام 2009، إلا أنها بدأت في التطوع في مركز القبة السماوية العلمي منذ عام 2007؛ حيث ساعدت موصلي العلوم على تقديم ورش العمل وتنظيم الفعاليات المختلفة. التحقت شاهندة بفريق تحرير مركز القبة السماوية العلمي عام 2008 مترجمة خارجية؛ ثم أصبحت محررة ومترجمة كامل الوقت مع فريق التحرير بنهاية عام 2010. شاهندة واحد من مديري التحرير الدوريين لأول مجلة علمية ثقافية في مصر يصدرها مركز القبة السماوية العلمي: كوكب العلم. ولكونها شخصًا غير متخصص في العلوم، تتفهم وتؤمن بأهمية توصيلها للقراء بأبسط الطرق وأكثرها تشويقًا. وقد أتاح لها العمل في مكتبة الإسكندرية الصرح الثقافي الكبير، وبالأخص في قطاع التواصل الثقافي، فرصة التعرف المستمر على فروع شائقة ومتنوعة من العلوم والتراث والفنون.

مقالات

سارة خطاب (محرر)

تخرجت سارة خطاب في كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، في عام 2008. بدأت حياتها العملية مدرسة برياض أطفال لأكثر من عامين، وذلك بجانب عملها مترجمة خارجية مع فريق تحرير مركز القبة السماوية العلمي. في عام 2011، التحقت بفريق التحرير كمحررة ومترجمة بكامل الوقت. لقد ألهمتها خبرتها كمدرسة أثناء عملها على تطوير إصدارات تعليمية تفاعلية المخصصة للأطفال. فهي تؤمن بأهمية تعليم العلوم بشكل غير رسمي لتحدي الملل الذي قد تسببه مناهج العلوم والكتب الدراسية.

مقالات

هند فتحي (محرر)

حصلت هند فتحي على ليسانس اللسانيات والترجمة عام 2008، والتحقت في العام نفسه بفريق عمل مكتبة الإسكندرية. انضمت إلى فريق تحرير مجلة «كوكب العلم» لتعمل محررة ومترجمة عام 2012. وعكفت منذ ذلك الوقت على توصيل العلوم من خلال أعمال البحث والكتابة والتحرير والترجمة للمحتوى العلمي. الترجمة شغفها الأساسي؛ وهي تعمل في مجال الترجمة وتشارك في مشروعات تنويرية عديدة منذ عام 2008. تهتم بمتابعة البرامج العلمية وأخبار العلوم، وتهوى القراءة؛ وهي أم لطفلين.

مقالات

إسراء علي (محرر)

ولدت إسراء علي بالسعودية عام 1986، وتعمل بمكتبة الإسكندرية منذ تخرجها عام 2008. وقد أولت اهتمامًا بدعم المعرفة الثقافية والوعي العام من خلال عملها ودراستها. بدأت مسارها العملي أخصائي تمويل وحاليًّا تعمل محرر إصدارات؛ وهذا ما أكسبها خبرة في مجالات الفنون والتاريخ والتراث وتوصيل العلوم وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، هي ضمن فريق عمل مشروعين من مشروعات المكتبة الكبرى، وهي: فرص تمويل التعليم العالي في المنطقة العربية، ومجلة كوكب العلم. حصلت إسراء على الليسانس في اللسانيات والترجمة، وهي حاليًّا باحثة ماجستير في تاريخ وحضارة البحر المتوسط.

مقالات

مها شيرين (مصمم)

ولدت مها شيرين في الإسكندرية، وحصلت على البكالوريوس في تصميم الجرافيك والاتصال من كلية الفنون الجميلة في عام 2006. وفي العام التالي، حصلت على دبلوم في الوسائط المتعددة من معهد تكنولوجيا المعلومات. ومنذ ذلك الحين، عملت مها في مجالات متنوعة تتعلق بالتعليم غير الرسمي والفنون، حتى التحقت بمكتبة الإسكندرية عام 2009 للعمل كمصمم جرافيك.   

مقالات

فاتن محمود (مصمم)

تعمل فاتن محمود مصمم جرافيك بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية منذ عام 2012. درست هندسة الإلكترونيات والاتصالات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ولكن شغفها بتصميم الجرافيك لم ينقطع قط. وقد حصلت على منحة متخصصة في تصميم الجرافيك من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2008، ثم التحقت بالمكتبة عام 2010. 

مقالات

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية