المعايير العربية للمكتبات

        English

أخبارنا

مكتبة الإسكندرية تطلق موقع المعايير العربية للمكتبات

03 مايو 2016

قامت مكتبة الإسكندرية في ٣ مايو ٢٠١٦، بإطلاق موقع المعايير العربية للمكتبات www.bibalex.org/ALS.

يخاطب الموقع جمهورًا عربيًّا متخصصًا من المكتبيين، مركزًا على المعايير الببليوجرافية والتوحيد القياسي في مجال الضبط الببليوجرافي والاستنادي. يحتوي الموقع على معلومات شاملة عن معايير المكتبات والأدوات التي تقوم مكتبة الإسكندرية بتطويرها. بالإضافة إلى ذلك، يهدف الموقع لأن يكون مركزًا لمشاركة المعلومات الموثوقية ذات الصلة ومنتدى لطرح ومناقشة أحدث التطورات وأفضل الممارسات في مجال الضبطين الببليوجرافي والاستنادي في العالم.

يأتي موقع المعايير العربية للمكتبات باللغتين العربية والإنجليزية؛ وتم تصميمه ليوفر للمستخدم تجربة سهلة الاستخدام مع تصميم يُعنى بالتنظيم وملاحة مبسطة تتيح لزواره سرعة تحديد احتياجاتهم والوصول إليها. وقد تم إنشاء الموقع باستخدام أحدث تقنيات المواقع مع وضع تجربة المستخدم في الاعتبار؛ ليكون متوافقًا مع متصفحات الويب الحديثة والهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

بإطلاق موقع المعايير العربية للمكتبات، سيكون بالإمكان إتاحة إصدارة على الخط المباشر من صيغة مارك ٢١ للبيانات الببليوجرافية في بداية شهر مايو ٢٠١٦. الإصدارة الإلكترونية التي ستتم إتاحتها هي طبعة مهيَّأة خاصة من الطبعة العربية الكاملة لمعيار مارك الببليوجرافي التي سيتم توفيرها قريبًا للاقتناء بواسطة المكتبات والمهنيين.

من الجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية كانت قد أعلنت عن إطلاق صيغة مارك ٢١ للبيانات الببليوجرافية في مؤتمر صحفي في ٦ نوفمبر ٢٠١٥ بمناسبة القمة الدولية الرابعة للكتاب، قامت فيه بعرض شامل قدمت فيه الملامح المادية الكاملة وخصائص المحتوى لهذا المنتج.