المعايير العربية للمكتبات

        English

أخبارنا

مكتبة الإسكندرية في المؤتمر والمعرض السنوي الرابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي

04 مارس 2018

يقام المؤتمر والمعرض السنوي الرابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس؛ بفندق «جراند ميلينيوم»، مسقط، سلطنة عمان، وذلك في الفترة من ٦ إلى ٨ مارس ٢٠١٨. ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان «البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التكامل المعرفي».

ويغطي المؤتمر خمسة محاور رئيسية؛ «البيانات الضخمة وصناعة المعلومات»، «إدارة البيانات الضخمة»، «البيانات الضخمة ٢٫٠ والأدوار الأساسية لأخصائي مؤسسات المعلومات والمكتبات»، «علم البيانات وبرامج المكتبات والمعلومات»، «البيانات الضخمة: ممارسات وتجارب في دول الخليج العربي». ويجذب المؤتمر خبراء في عالم المعلومات من منطقة الخليج، والعالم العربي، وجميع أنحاء العالم.

وتشارك مكتبة الإسكندرية؛ «المعايير العربية للمكتبات»، متمثِّلة في الأستاذة رانيا عثمان؛ رئيس قسم مكتبات المستقبل بمكتبة الإسكندرية في المؤتمر بعرض بعنوان «تطور البيانات؛ من البيانات إلى البيانات الضخمة. هل نحن مستعدون لتكنولوجيا البيانات الضخمة في مجتمع المكتبات؟» والذي سيُعرض ضمن الجلسة الموازية الخامسة «البيانات الضخمة ٢٫٠ والأدوار الأساسية لأخصائي مؤسسات المعلومات والمكتبات»، التي ستقام يوم الخميس ٨ مارس ٢٠١٨، من الساعة التاسعة إلى الساعة الحادية عشرة صباحًا، بقاعة كريستال.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية المكتبات المتخصصة هي منظمة عالمية تم تأسيسها في عام ١٩٠٩، ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم أعضاء من ٧٥ دولة حول العالم. وتسعى جمعية المكتبات المتخصصة إلى تطوير مفهوم القيادة المهنية للمتخصصين في المكتبات ومراكز المعلومات، بالإضافة إلى الإسهام في تشكيل سياسات المعلومات لخدمة المجتمع بشكل أفضل. أما فرع الخليج العربي، فقد تم تأسيسه في عام ١٩٩٢، ومقره الرئيسي في مملكة البحرين، ويقوم هذا الفرع بعقد هذا المؤتمر السنوي في إحدى دول الخليج العربي.

للمزيد من التفاصيل حول المؤتمر، يرجى زيارة
http://slaagc.org/slaagc2018/ar/index.php/about-us/about-24th-annual-conference