المعايير العربية للمكتبات

        English

أخبارنا

مكتبة الإسكندرية تشارك بالمؤتمر التاسع والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)

12 نوفمبر 2018

يقام مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)، في دورته التاسعة والعشرين، في جامعة البحر الأحمر بمدينة بورتسودان، بجمهورية السودان، في الفترة من ١٩ إلى ٢١ نوفمبر ٢٠١٨، تحت رعاية وزارة الثقافة بجمهورية السودان، وبالتعاون مع الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات، وولاية البحر الأحمر، وجامعة البحر الأحمر.

ويحمل مؤتمر هذا العام عنوان «التقدم إلى الأمام: رؤية مستقبلية لدور الجمعيات والاتحادات المتخصصة في المكتبات والمعلومات والأرشيف بالعالم العربي». هذا، ويشهد المؤتمر في كل عام تمثيلًا كبيرًا لمجتمع المكتبات والمعلومات بشقيه المهني والأكاديمي، من مصر وجميع أنحاء الوطن العربي؛ حيث يتبادل الحضور خبراتهم المختلفة، ويعرضون أبحاثهم، ويشاركون مبادراتهم التي تتمحور حول المواضيع المتنوعة التي يناقشها المؤتمر.

وتشارك مكتبة الإسكندرية، متمثلة في المعايير العربية للمكتبات، في المؤتمر؛ حيث تعرض مطبوعاتها ومشروعاتها المختلفة، مثل «صيغ مارك ٢١» بالعربية، بالإضافة إلى مشاريعها المستقبلية. وهذا في معرض المؤتمر، بجناح مكتبة الإسكندرية.

من الجدير بالذكر أن «مارك ٢١» هو المعيار الذي من خلاله يتم توثيق المعلومات الببليوجرافية في شكل مقروء آليًّا. ويعد من أكثر النظم فعالية في بناء البيانات ومشاركتها بين المكتبات. وجاءت ترجمته إلى العربية لتفيد المفهرسين العرب، متيحة لهم هذا المعيار العالمي بلغتهم الأم.

 

للمزيد من التفاصيل حول المؤتمر، يرجى زيارة
http://arab-afli.org/main/post_details.php?alias=AFLI29-2