أخبار المكتبات

في ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة

6 أغسطس 2017

في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر الوعي التاريخي لجمهورها وخاصة تاريخ مصر، لما له من أهمية كبيرة، وما به من إنجازات ونجاحات مختلفة على مر العصور، واحتفاءً بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، أعلن الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية عن عزم مكتبة الإسكندرية تقديم محاضرات تعليمية عن تاريخ قناة السويس من خلال منصتها للتعلم عن بعد.

سوف تتضمن هذه المحاضرات نشأة فكرة حفر القناة وأعمال الحفر، وتاريخ افتتاحها، وحركة مرور السفن والملاحة البحرية بها، والمراسلات والوثائق الرسمية، بالإضافة إلى الصور التاريخية المختلفة، التي توضح مراحل حفر القناة المختلفة وسير العمل بها؛ فهذا ما يمكِّن الباحثين والمهتمين بهذا المجال من الوصول إلى ما يحتاجون إليه من وثائق جغرافية وسياسية وتاريخية. وستتميز هذه المحاضرات بطابع نسقي وتعليمي تفاعلي جذاب.

ويأتي ذلك في إطار سعي مكتبة الإسكندرية لدعم الدارسين، ورفع مستوى البحث العلمي ونشر الوعي الثقافي في المجتمع؛ وذلك إيمانًا منها بأهمية الاتصال الإلكتروني واستثمار التكنولوجيا الحديثة في تطوير إتاحة الخدمات التعليمية المقدمة منها؛ من أجل الإسهام بفاعلية أكبر في إحداث التغيير والتحول الإيجابي في مهارات أفراد المجتمع، ونقل المستوى العلمي والثقافي في مجتمعنا إلى مستويات أكثر تقدمًا. ومما لا شك فيه أن هذا التوجه كان المحرك الأساسي لإطلاق منصة التعليم الإلكتروني الخاصة بمكتبة الإسكندرية.

وسوف تعرض هذه المحاضرات من خلال منصة خدمات التعليم الإلكتروني بمكتبة الإسكندرية، عن طريق  هذا الرابط.

لمشاهدة الفيديو الترويجي، رجاء الضغط هنا.