قصة الكتابة رموز وأبجديات جدارية مكتبة الإسكندرية

55 LE

 

المؤلف: أولاف بيرجرين. المترجم: أيمن منصور


تزامن ظهور هذا الكتاب الرائع مع عرض رائع أيضًا لعمل فني متميز أصبح رمزًا لمكتبة الإسكندرية الجديدة وهو الجدارية الجرانيتية المذهلة التي تحيط بالشكل الخارجي الدائري لمبنى المكتبة.
هذا المؤلَف تم نشره بمناسبة افتتاح مكتبة الإسكندرية يوم 16 أكتوبر 2002، وهذا العمل إضافة إلى معرض خاص وهو معرض "الجدار" الذي صاحب الافتتاح، والذي استعرض الرسومات على الجرانيت الذي شيدت به جدارية مكتبة الإسكندرية.
ولد أولاف بيرجرين (مؤلف الكتاب) في الإسكندرية في التاسع من ديسمبر عام 1936 من أبوين سويديين، على الرغم من أن والدته كانت يونانية الأصل. ويعرف السيد بيرجرين عددًا من اللغات التي تدعم اهتماماته في دراسة الخطوط خاصة الفرنسية، السويدية، الألمانية، اليونانية، الإيطالية والإنجليزية.
تعكس معرفته العميقة جدًا بالخطوط في جميع أنحاء العالم اهتمامه بالبعد الجغرافي للمكان وبالثقافات والعادات وكل من أثر في الخطوط وبيئتها في نفس الوقت، وهو اهتمام كرس له حياته كلها. ولقد أوضح السيد بيرجرين كيف أن اللغة قد تطورت بصورة مستمرة في حين أن الكلمة المكتوبة كان تطورها أكثر بطئًا. كما أنه أوضح أن فناني الخطوط كانوا ومازالوا يتمتعون بمنزلة ومكانة رفيعة، على الرغم من التغيرات السريعة في العالم المحيط بهم.