• رواد دراسة النقوش العربية والإسلامية المصريون والعرب

    يعقد السيمنار يومي الأربعاء والخميس، 18 و19 ديسمبر 2019، من الساعة 10.00 صباحًا إلى 5.00 مساءً بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.

  • محاضرة عن طريق المواكب الكبرى - نقوش واكتشافات بمكتبة الإسكندرية


    ينظم المركز محاضرة عن طريق المواكب الكبرى يُلقيها الدكتور مصطفى الصغير يوم الخميس، 12 ديسمبر2019، من الساعة 1.00 إلى 3.00 مساءً بقاعة الأوديتوريوم

  • برنامج الباحث الزائر

    ينظم المركز محاضرتين بعنوان "وظيفة بعض أشكال النجوم في النصوص الجنائزية المصرية القديمة (نصوص الأهرام ونصوص التوابيت)" و"عبادة النيل واستخدام المياه كمصدر للإلهام على المنسوجات في العصور المتأخرة".
    تلقي المحاضرتين الأستاذة الدكتورة أليسيا مارافيليا ، والأستاذة صوفيا تسوريناكي
    وذلك يوم الأحد 29 ديسمبر 2019 من 12:00 إلى  4:00 بقاعة المؤتمرات Room C بمكتبة الإسكندرية.

  • محاضرة تطور الخطوط والكتابات على النقود الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي وحتى نهاية العصر المملوكي

     وذلك يوم الأحد، 21 يونيه 2020، من الساعة 1.00 إلى 2.00 ظهرًا ويحاضر فيها الدكتور محمد السيد حمدي، باحث أول بمركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.
     

  • مسابقة الخط العربي لطلاب المدارس بمحافظة الإسكندرية

    مسابقة الخط العربي لطلاب المدارس بمحافظة الإسكندرية
    ينظم مركز ، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية ممثلة في الإدارة العامة للتعليم العام- تنمية الموارد المدرسية؛ مسابقة لطلاب المدارس بمحافظة الإسكندرية.  تقوم المسابقة على عمل لوحة جامعة لأنواع الخطوط العربية المختلفة، يستعرض الطلاب فيها مهاراتهم الخطية والفنية والزخرفية، وكيفية توزيع الكتل وحساب الفراغ بين الخطوط وبعضها البعض، وكيفية عمل التكوينات الخطية.  
    الجدير بالذكر أن المسابقة هي واحدة من أنشطة كثيرة يتبناها مركز دراسات الخطوط بالمكتبة في نشر وتشجيع الاهتمام بفن الخط العربي وجمالياته، بالإضافة إلى تدريب المعلمين على تذوق فن الخط العربي للارتقاء بمستوى الطلاب، والذي يؤثر بشكل واضح على مستواهم الدراسي والعلمي.
    مواعيد المسابقة:
    •    موعد تسليم اللوحة هو 25/7/2020م.
    •    إعلان نتائج المسابقة 15/ 8/ 2020م
     

تقويم الأنشطة

الصورة الرمزية اليوم

آخر الأخبار

المؤتمر الثاني لعلم المصريات- النظام الكوني والوظيفة الأرضية والاجتماعية للمرأة في العصور القديمة في مصر وحوض البحر المتوسط
10 فبراير 2020
 بعد نجاح المؤتمر الأول لعلم المصريات، يقوم المركز بالتعاون مع المركز الهلنستي لعلم المصريات المؤتمر الثاني لعلم المصريات، جامعة أبيرتا بليسبون، ومركز دراسات التاريخ بجامعة ليسبون، والجمعية الهلينستية لعلم الجمال تحت رعاية الجمعية اليونانية للمرأة، بتنظيم المؤتمر الثاني لعلم المصريات المزمع عقده في أثينا في الفترة من 10 إلى 14 فبراير 2020.

رواد دراسة النقوش العربية والإسلامية المصريون والعرب
18 ديسمبر 2019

ينظم المركز السيمنار الأول له بعنوان "رواد دراسة النقوش العربية والإسلامية المصريون والعرب" يومي الأربعاء والخميس، 18 و19 ديسمبر 2019، من الساعة 10.00 صباحًا إلى 5.00 مساءً بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم. يهدف السيمنار إلى إلقاء الضوء على إسهامات الرواد من العلماء المصريين والعرب في دراسة النقوش العربية والإسلامية. فقد شهدت نهاية القرن التاسع عشر الميلادي والنصف الأول من القرن العشرين اهتمامًا كبيرًا من قِبل العلماء الأجانب بالاستشراق بكل جوانبه وفروعه، وعلى الرغم من اهتمامهم بالنقوش العربية والإسلامية في تلك الفترة، فقد ظهرت دراسات عديدة عكف عليها باحثون مصريون وعرب، أثرت مجال هذه الدراسة.


محاضرة عن طريق المواكب الكبرى - نقوش واكتشافات بمكتبة الإسكندرية
12 ديسمبر 2019

محاضرة عن طريق المواكب الكبرى - نقوش واكتشافات بمكتبة الإسكندرية
ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة عن طريق المواكب الكبرى - نقوش واكتشافات، يُلقيها الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك والمدامود، والمشرف العام على طريق الكباش،
 وذلك يوم الخميس، 12 ديسمبر2019، من الساعة 1.00 إلى 3.00 مساءً
 ،بمكتبة لإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.