أخبارنا
22 اكتوبر 2019

بمناسبة العام الثقافي المصري الفرنسي، ينظم مجلس الطهطاوي بمكتبة الإسكندرية، وقطاعا البحث الأكاديمي والتواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية لقاء فكرى بعنوان "وصف مصر: قراءة عبر الزمان والمكان"، وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 الساعة الخامسة مساءً

24 سبتمبر 2019

أصدر المركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية العدد الثالث عشر من حولية "أبجديات"؛ وهي حولية علمية دولية محكمة، والتي تصدر سنويًا عن مركز دراسات الخطوط، ومُعتمدة من لجان الترقيات العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات، كما تنشر وتوزع الحولية على مستوى العالم بالشراكة مع دار النشر Brill بليدن، هولندا.

11 سبتمبر 2019

تقدم مكتبة الإسكندرية والمعهد الفرنسي بمصر هذا المعرض المخصص لفن الحروف العربية المطبوعة في إطار العام الثقافي الفرنسي المصري. يتميز هذا المعرض بثرائه الاستثنائي، فهو يغطي عدة قرون من إبداع فن الخط؛ منها ملصقات من العالم العربي من الجزائر العاصمة وحتى بيروت في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، بالإضافة إلى تاريخ الحروف العربية المطبوعة منذ القرن السادس عشر وحتى القرن الحادي والعشرين، وأخيرًا مجموعة مختارة من الإبداعات الخطية الخاصة بالفنانين المعاصرين.

 

21 يوليو 2019

ينظم المركز دورة بعنوان "النقوش الآرامية: قراءتها وتحليلها" في الفترة 21 حتى 25 يوليو 2019، من الساعة الثانية وحتى الرابعة ظهرًا في قاعة الاحتماعات “C”، مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية. ويحاضر في هذه الورشة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الرحمن الذييب، أستاذ الكتابات العربية القديمة، جامعة الملك سعود.
 

15 يونيو 2019
 في إطار البرنامج البحثي المشترك بين المعهد الشرقي للدراسات الشرقية بالقاهرة IFAO وجامعة السوربون بفرنسا المعنون “ÉCRITURES”، يعقد في الفترة من 15 إلى 17 يونيو 2019 في مقر المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية بالقاهرة (IFAO)، مؤتمر دولي ينظمه خالد حسن (جامعة القاهرة / IFAO) وChloé Ragazzoli (جامعة السوربون). 

1 2 3 4 5 6