الأخبار

رسالة من دكتور صلاح سليمان
18 سبتمبر 2014

 

بناتي وأبنائي الإعزاء:
كل منكم عرف الآن فى أي كلية وجامعة هو. مبروك من القلب لكل منكم وبإسمه.
كما قلت لكم خلال اجتماعاتنا فى مؤتمر " إختر كُليّتك" أنك تستطيع أن تكون الشخص الناجح الذى تتمناه وتتخيله لنفسك فى أي مكان تسوقك إليه أقدارك.
الآن عرفتم أماكنكم والتحدى الحقيقي الآن هو أن تسعى لتثبت جدارتك وإصرارك على أن تكون ما تتمناه، إنسان ناجح يشار إليه بالبنان.
قبل أن تبدأ الدراسة وإلى أن تبدأ فليبدأ كلٍ منكم بالإحماء، تحدى نفسك بقراءة كتاب وكتاب وبحث عام فى مجال الكلية التى أصبحت فيها.
فى الأداب إقرأ قصة من الأدب العالمي، أي قصة ولكن مترجمة لكاتب عالميٍ مشهور، أو كتاب فى الفلسفة، أو الشعر، أو نحو ذلك. ما رأيك فى قراءة "كليلة ودمنه" صدقني ستستمتع بحكمها وإسقاطاتها.
فى كلية التجارة والسياسة والإقتصاد، عود نفسك على قراءة مقال فى The Economist كل إسبوع أو تابع الطبعة العربية لجريدة Le Monde diplomatique التى توزع مجانا مع الأهرام كل سبت.
فى الحقوق، ادخل على مواقع الأمم المتحدة، وكثير منها بالعربية، واقرأ عن القوانين والإتفاقات الدولية.
فى العلوم اقرأ عن الكيمياء وتاريخها ودورها وعن الفيزياء المسلية وعن غرائب الأحياء المختلفة و عن كيف نشأء الكون الذى نعيش فيه وعن المواد التى نستعملها وحالاتها وخصائصها.
فى الزراعة إقرأ عن الماء والمحاصيل والحيوانات آلتي يربيها الناس والأسماك وعن كيف تتم صناعة المربات والأجبان وعن كيف يمكن حفظ الطعام وطرقه.
فى الصيدلة، إقرأ عن تاريخ الدواء وتذكرة داود، وكيف يتم اكتشاف الدواء والمراحل التى يمر بها حتى يصل إلى الأسواق ويوصف للمرضى.
فى الطب، تابع ما ينشر فى مواضيع كثيرة على موقع المنظمة العالمية للصحة والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض.
فى الهندسة أنت، تابع كيف تعمل الأشياء "how stuff work"، إقراء عن ظواهر كالبرق والرعد واختلاف السوائل واللزوجة والتوتر السطحي، ماهي وكيف وفى ماذا تؤثر وعن الوقود.
 
غير ذلك كثير قد لا يكون فى المناهج التى ستدرسها بطريقة مباشرة لكنها ستحببك فيما اختاره الله لك.
لكم تحياتى وإلى موعد جديد بمشيئة الله.
صلاح سليمان