مشروعات

مشروع فهرسة مجموعة مخطوطات Wellcome Trust

٢٠١٧/٠٧/٠١

تقع مكتبة  Wellcome Trust في العاصمة البريطانية لندن؛ وهي مكتبة تحتوي على مجموعة من المخطوطات العربية (حوالي ألف كتاب مخطوط وأجزاء من مخطوطات تتناول تاريخ الطب وفنونًا أخرى). ويمكن من خلال هذا الموقع http://wamcp.bibalex.org/ar/home الوصول إلى نسبة كبيرة من هذه المخطوطات الكاملة بصورة رقمية عالية الجودة مرفقة ببيانات الفهرسة الكاملة. وقد تم هذا العمل من خلال الشراكة الرائدة التي تجمع مكتبة الإسكندرية بمكتبة Wellcome Trust وكلية كينج King College بلندن مع تمويل من برنامجJISC  للدراسات الإسلامية.

 

وفي إطار هذه الشراكة قامت وحدة الفهرسة وتحقيق المخطوطات التابعة لمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية بفهرسة عدد (276) مخطوطًا من المخطوطات العربية الخاصة بمكتبة Wellcome Trust، وقد تنوعت فنونها بين الطب والكيمياء والتاريخ والعلوم الشرعية والإنسانية. وتم العمل بالتنسيق بين مكتبة الإسكندرية، المتمثلة في وحدة الفهرسة وتحقيق المخطوطات وإدارة الـ IT (تكنولوجيا المعلومات)، ومكتبة Wellcome Trust على إنشاء قاعدة بيانات كاملة شملت شتى الجوانب الموضوعية والكوديكولوجية لعلم الفهرسة.

 

وقد تم العمل على عدة مراحل:

المرحلة الأولى: إنشاء قاعدة البيانات، وقامت بها إدارة الـ IT (تكنولوجيا المعلومات) بمكتبة الإسكندرية، بمشاركة وحدة الفهرسة والتحقيق.

المرحلة الثانية: الفهرسة الكوديكولوجية للمخطوطات، وقامت بها مكتبة Wellcome Trust، نظرًا لوجود المخطوطات الأصلية لديها.

المرحلة الثالثة: الفهرسة الموضوعية للمخطوطات ومراجعتها، والتي تهتم أكثر بإبراز محتوى المخطوط وفنه ومؤلفه، وإيراد كل ما يتعلق بجوانبه التاريخية، بدايةً من تاريخ ومكان تأليفه، مرورًا بدراسة كل ما يتصل بالنص من تملكات ووقفيات وقراءات ومقابلات، وانتهاءً بتاريخ ومكان نسخه. وقد قام بهذا العمل البحثي والعلمي فريق العمل التابع لوحدة الفهرسة وتحقيق المخطوطات.

 

المرحلة الرابعة: المراجعة النهائية لعملية الفهرسة. وقد تمت هذه المرحلة بالتنسيق بين وحدة الفهرسة وتحقيق المخطوطات في مكتبة الإسكندرية بإشراف الأستاذ شريف مصري، وفريق العمل في مكتبة Wellcome Trust، بإشراف السيد نيكولاي سيريكوف Nikolai Serikoff.