روائع مجموعة بلدية الإسكندرية

مجموعة بلدية الإسكندريَّة

مكتبةُ مجلس بلدية الإسكندريَّة، المعروفة باسم (بلديَّة الإسكندريَّة) واحدةٌ من أقدم المكتبات العامَّة فى مصر، إذ ابتدأ العمل فيها قبل قرنٍ مضى، وبالتحديد سنة 1892 ميلاديَّة؛ ومنذ ذلك التاريخ، تزايد رصيدها من آلاف الكتب والدوريات والمخطوطات. ويبلغ رصيد المخطوطات الأصلية بالمجموعة 4414 مخطوطاً.


ومحتوى المكتبة من المخطوطات، يجعل منها أكبرَ خزانةٍ خطيَّة بالإسكندريَّة، وقد ازداد هذا المحتوى شيئاً فشيئاً بفضل الإهداءات والتبرعات التي كانت تصل للمكتبة منذ إنشائها. وأكبر مجموعة دخلت المكتبة، هى مخطوطاتُ إبراهيم باشا (ابن محمد على باشا، وقائد جيوشه) وقد ظهر لنا ذلك من خلال فَحصنا لمجمل مخطوطات مكتبة البلدية، حيث وجدنا ما يزيد على ألف ومائتين مخطوطة مسجلاً عليها توقيعٌ وأحياناً ختم إبراهيم باشا (بصيغة: إبراهيم سر عسكر) أما بقية المجاميع الخطيَّة التي زُودت بها المكتبة، فلم نجد إشارةً إلى أصحابها، ولا تحتفظ سجلات المكتبة الحالية بأية إشاراتٍ إلى ذلك!


تولَّت مكتبة الإسكندريَّة الإشراف الفنىَّ والإدارىَّ على هذه المجموعة بعد مرورِ خمسةٍ وستين عاماً على أول فهرس للمكتبة. ويقوم العاملون بالوحدة حالياً بعمل الفهرسة الوصفيَّة الكاملة لهذه المخطوطات، وقد صدر حتى الآن خمسةُ أجزاء من الفهرس العام للمكتبة.

أما نوادرُ المخطوطات ببلديَّة الإسكندريَّة، فهى لا تكاد تقع تحت الحصر؛ وهى نوادر خطيَّةٌ من كل قرنٍ، وفى كل فنٍّ.