المقالات

كيف تحافظ على صحة طفلك؟

شارك

يمكن لطفل مريض أن يجعلك بائسًا؛ لذلك، افعل كل ما في وسعك؛ لكي تحافظ على صحة طفلك، وتساعد الجميع على البقاء سعداء!

تأكد من أن طفلك ينال قسطًا كافيًا من النوم؛ حيث يحتاج الأطفال إلى حوالي 10 ساعات من النوم كل ليلة. كما يستفيد الأطفال الصغار من الحصول على قيلولة أثناء النهار. وهكذا، اجعل وقت النوم مميزًا، له روتين خاص يتضمن الاستحمام، وتنظيف الأسنان، وقراءة قصة قبل النوم. واختر قصصًا سعيدة أو تساعد على الاسترخاء، وتجنب القصص المخيفة قبل النوم مباشرة.

تأكد أن طفلك يأكل كمية وفيرة من الغذاء الصحي، ويشرب الماء يوميًّا. وليس هناك سر عظيم خلف تناول الطعام الصحي؛ لذا قم باتباع النصائح التالية للحفاظ على صحة طفلك:

  • ليكن تناول الوجبات السريعة أقل ما يمكن؛ فالسعرات الحرارية منعدمة الفائدة في المشروبات الغازية، والأغذية المشبعة بالدهون تساعد على السمنة، والتي ينجم عنها مختلف أنواع المشكلات الصحية.
  • قدِّم كثيرًا من الخضراوات، والفواكه، ومنتجات الحبوب الكاملة.
  • لتشتمل الوجبات على الحليب قليل أو خالي الدسم أو منتجات الألبان.
  • اختر اللحوم الخالية من الدهن، والدواجن، والأسماك، والعدس، والفاصوليا؛ لتمد أجسامهم بالبروتين.
  • قم بتقديم كميات معقولة من الطعام.
  • قلل من استهلاك السكر والدهون المشبعة.
  • تأكد من سلامة الأغذية؛ عن طريق غسل الفواكه والخضراوات، وعدم تناول اللحوم أو الدواجن غير المطبوخة جيدًا، وعدم شرب الحليب غير المبستر.

يجب عليك التأكد من أن أبناءك يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، والسماح لهم باللعب بالخارج يوميًّا، إذا كان ذلك ممكنًا. وفي الوقت نفسه، قم بوضع حدٍّ معين للوقت الذي يقضيه أبناؤك في استخدام شبكة الإنترنت، ومشاهدة التلفاز، وألعاب الإنترنت، والمراسلة.

قم بتعزيز العادات الشخصية الجيدة عند أولادك؛ فاحرص على قيامهم بغسل أيديهم دائمًا قبل تناول الطعام وبعده، وقبل المساعدة في إعداد الطعام، وبعد تنظيف الأنف، وبعد استخدام الحمام. وقم بتعليمهم كيفية تنظيف الأنف باستخدام المناديل الورقية، وكيفية السعال في ﺛﻨﻴﺔ الكوع عوضًا عن الهواء الطلق.

قم بتطهير الجروح والإصابات وتضميدها بعناية؛ للوقاية من العدوى. واحرص على إبقاء أبنائك بعيدًا عن المدخنين؛ حيث إن التدخين السلبي يتسبب في الإصابة بالربو وغيره من أمراض الجهاز التنفسي. اصطحب أطفالك إلى الطبيب؛ لإجراء الفحوص السنوية، والحصول على التطعيمات المناسبة، ولتبقى على دراية دائمًا بجميع اللقاحات اللازمة.

إن كان أطفالك مرضى، فلا تجعلهم يذهبون إلى المدرسة؛ للحد من تعرضهم إلى أصدقاء آخرين مصابين بأمراض معدية. ولمنع العدوى يجب عليك أن تعلم أبناءك كيفية تجنب مشاركة الأطعمة والمشروبات مع الآخرين.

وبشأن رعاية الأسنان، فهي تبدأ قبل ظهور الأسنان الأولى للطفل. فلا تعني عدم استطاعتك رؤية الأسنان أنها غير موجودة. يساعد تمرير منشفة رطبة على لثة الطفل على إزالة البكتيريا الضارة. ويمكن للوالدين تنظيف أسنان أبنائهما باستخدام فرشاة الأسنان المخصصة للأطفال؛ وذلك باستخدام الماء وكمية قليلة جدًّا من معجون الأسنان، حتى حوالي سن الثانية.

إن تربية أبناء أصحاء مهمة كبيرة! لذا، احرص على اتباع تلك الإرشادات، وساعد أبناءك على اكتسابها ضمن عاداتهم؛ للحفاظ على صحتهم وضمان النمو الأمثل لهم وتطورهم.

المراجع

http://m.wikihow.com
http://m.kidshealth.org
http://pediatrics.about.com
http://m.voices.yahoo.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية