المقالات (صيف)

لولا أن كان جوّنا ...
(علوم الأرض)

في واقعنا كثير مَمنْ هم يشتكون مرارًا، وقد أتفهم الشكوى من أمور حياتية صعبة، ولكني أستغرب ممن يشكون من الجو ومن الطبيعة المحيطة بنا. فكثيرًا ما أسمع: ما هذا الجو! لمَ لا تنزل علينا أمطارًا كسائر البلدان؟ ليس لدينا أجواء جميلة ومناظر خلابة! وكأننا مَنْ يملك خيار أن نكون في هذه الطبيعة أو تلك!


هل تتحمل الشعاب المرجانية التغيرات المناخية؟
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

يزخر البحر الأحمر في شرق مصر بالشعاب المرجانية التي يُقبل عليها البشر من جميع أنحاء الأرض، فقط للتصوير بجوارها والاستمتاع بمشاهدتها في أثناء الغوص. ولكن مع التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض في السنوات الأخيرة، صارت الشعاب المرجانية عرضة للخطر أكثر من ذي قبل؛ فهل يأتي اليوم الذي تفقد فيه موائلها ونُحرم منها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.


تأثير الطقس في أمراض الدم
(الصحة والأمراض)

يؤثر الطقس بشكل هائل في الإنسان؛ فكيف يؤثر الطقس ودرجات الحرارة المختلفة في بعض أنواع الأمراض، مثل أمراض الدم؟


هل يتأثر فيروس كورونا بالطقس؟
(الصحة والأمراض)

بعد مرور أكثر من عامين على مهاجمة فيروس كورونا كوكب الأرض، هل يمكننا تحديد أكثر فصول السنة نقلًا للعدوى؟ 


اليوم العالمي للزرافة (21 يونية)
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

يوافق اليوم العالمي للزرافة يوم 21 يونية من كل عام، والمفارقة أن موعد الاحتفال بأطول حيوان ثديي على الكوكب هو أطول يوم في العام أيضًا!


نصائح للتنزه الآمن
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

يوجد عديد من الفوائد الصحية لقضاء الوقت في الطبيعة، ولا شك أن مشاركة الطعام يجعل التنزه أكثر متعة. إن كنت تحضر لنزهة قد تشعر ببعض التشتت لذا جمعنا لك النصائح التالية لتتمكن من التحضير لنزهة ممتعة وآمنة.


مزيد من فصول الصيف الحارقة في الأفق
(علوم الأرض)

جميعنا الآن على دراية كاملة ومؤلمة بأن فصل الصيف يطول ويزداد حرارة مع كل عام يمر علينا على كوكب الأرض. وهذا لا يؤثر سلبًا في سلامتنا وراحتنا فقط، بل إن خطورته على الحياة في تزايد مستمر.


لماذا تبدو رمال الشواطئ مختلفة؟
(علوم الأرض)

رمال الشواطئ تختلف في اللون والحجم والتركيب، ولتعرف التفسير العلمي لهذه الاختلافات، ندعوك لقراءة السطور التالية.


العلم وراء الألعاب المائية
(العلوم الفيزيائية والكيميائية)

مع اقتراب فصل الصيف، نتطلع بحماس إلى أخذ استراحة من العمل المجهد طوال العام. وكثيرًا ما نتوجه إلى المنتزهات المائية للتغلب على حرارة الجو. ولكن، هل تساءلت يومًا كيف تعمل الألعاب المائية؟


الصيف وجفاف العيون
(الصحة والأمراض)

يتحمس الجميع لفصل الصيف؛ ولكن، يجعل الإحساس المستمر بحرقة العيون فترات النهار بالصيف عذابًا، مما قد يفسد أوقات العطلة بالكامل.


صحة الأسنان مع مثلجات الصيف
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

تزداد الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، فيُقبل كثيرون من الكبار والصغار على الوجبات الخفيفة المثلجة، والتي تساعدهم على التغلب على حرارة الجو. فيعد الآيس كريم أو المثلجات من أشهر تلك الوجبات التي يقبل الجميع عليها؛ فهي عادة صيفية محببة.


هل تفضل الأماكن المفتوحة أم المغلقة لصحتك؟
(الصحة والأمراض)

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تقليل الخروجات، واللقاءات الاجتماعية، وقضاء أوقاتًا في الهواء الطلق، ولكن إذا كنت تنتمي إلى الجيل الذي يفضل الأماكن المغلقة، فهذه المقالة مناسبة لك.


مكيفات الهواء وانتشار العدوى الفيروسية
(الصحة والأمراض)

أصبح مكيف الهواء الآن من الضروريات، خاصة مع ظاهرة الاحترار العالمي؛ فلا يكاد يخلو مكان عام منه. وهنا نتساءل: هل يمكن لمكيف الهواء نشر الفيروسات؟


كورونا ونصائح السفر
(الصحة والأمراض)

هل يظل روتيننا المعتاد كما هو في ظل جائحة فيروس كورونا؟ هل يمكن أن تسافر الأسر للتنزه والاستمتاع بالطبيعة؟ أم يجب عليهم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والحجر المنزلي تجنبًا لالتقاط العدوى؟


مزيلات العرق ما لها وما عليها
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

في فصل الصيف، يزداد معدل التعرق عند الإنسان، لذا يلجأ بعض الناس إلى استخدام مزيلات العرق بكثرة لمنع الرائحة غير المحببة، ولكن في الآونة الأخيرة زادت ادعاءات تحاول الربط بين استعمال مزيلات العرق والإصابة بالأمراض.


عقب آخيل
(الصحة والأمراض)

كلما قرأت هذه القصة، أتساءل: هل هذا الجزء من الجسم ضعيف حقًّا إلى درجة أن يؤلف الإغريق القدماء أسطورة عنه بل يصدقونها؟


الشمس: مصدر الحياة
(علوم الأرض)

دائمًا ما نشكو من حرارة الشمس صيفًا، بل ونتمنى أحيانًا لو أنها اختفت تمامًا! ولكن، هل نستطيع أن نحيا أو حتى أن نتخيل الحياة دون الشمس؟


كيف تجعل إجازتك مفيدة
(التعليم والعمل والمجتمع)

هل من الممكن أن تستمتع بوقت فراغك وتكون منتجًا في الوقت نفسه؟


الصيام الصحي
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

على الرغم من أن شهر رمضان فرصة عظيمة لفقدان الوزن الزائد الذي اكتسبناه طوال العام، فعلى النقيض فإن معظمنا يزداد وزنه بحلول نهاية الشهر.


كيمياء الصيف
(الصحة والأمراض)

منذ بدأت أعمل بتوصيل العلوم، ازداد فضولي لمعرفة الكيمياء وراء كل شيء استخدمه. ولذلك، وبينما نقترب من فصل الصيف، أجد نفسي منجذبة إلى البحث عن معلومات مفيدة حول شمس الصيف؛ حتى يتسنى لنا الاستمتاع بها محافظين على صحتنا.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية