المقالات (شباب)

تقرحات الفم.. علامة على وجود عدو خفي
(الصحة والأمراض)

نحاول في هذا المقال التوعية بتقرحات الفم، ومناقشة أهمية فحصها وعلاجها متى أصبحت سرطانية، والحفاظ على صحة الفم.



لويس برايل: عقل مبدع أضاء العالم لملايين
(الاختراعات والابتكارات)

تعرض برايل في الثالثة من عمره لحادث أفقده بصره؛ إلا أنه كان ذكيًّا جدًّا. جاءته فكرة أن يصمم طريقة جديدة مبسطة عندما كان في الخامسة عشرة من عمره.


علم البيانات والاتجار في البشر
(الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات)

الاتجار في البشر جريمة دولية معقدة يَصعُب تعقبها، ما يزال العلم صاحب اليد العليا، ويستطيع تقديم وسائل تعين الإنسانية على تحقيق أهدافها.


أنت ما تأكل: قوي حتى العظام
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

هل تعلم أن 99% من الكالسيوم في جسمك مُخزَّن في عظامك وأسنانك؟ وهذا الكالسيوم هو الذي يقوم ببناء بنك العظام داخل جسمك؛ حيث يتم "إيداع" و"سحب" الكالسيوم يوميًّا من بنك العظام الخاص بك، وفقًا لحاجة جسمك. فإذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على الكمية الكافية من الكالسيوم، سيتم سحب الكالسيوم من بنك العظام فتتكسَّر لتحافظ على النسبة الطبيعية للكالسيوم في الدم.


أنت ما تأكل: بشرة حيوية بدون مستحضرات تجميل!
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

ينفق الناس أموالاً طائلة على مستحضرات التجميل باهظة الثمن لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتجاعيد والجفاف، في حين أنهم يغفلون عن العلاج الأرخص والأكثر أمانًا وفعالية وهو: الأغذية الشافية.


في لعبة الحياة، حاكِ الشطرنج ولا تحاكِ الداما
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

في عام 1779 كتب بنجامين فرانكلين أن لعبة الشطرنج «ليست مجرد تسلية خاملة لأن الحياة تشبه الشطرنج؛ حيث توجد نقاط لنكسبها ومنافسين أو خصوم لنغلبهم، وحيث يوجد تنوع كبير من أحداث الخير والشر التي تعد إلى حد ما آثارًا للتعقل أو انعدامه».


رمضان أكثر صحة
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

يُعد شهر رمضان المبارك فرصة رائعة لدعم فوائد صحية عديدة تتعلق بالصيام وتعزيزها، فكيف يكون رمضان فرصة لتحقيق نمط حياة أفضل؟


كوفيد-19 وضع عدم المساواة في الواجهة
(الصحة والأمراض)

أظهرت الجائحة كل المشكلات وحالات عدم المساواة التي تشوب عالمنا؛ علينا فقط النظر إلى طريقة تأثير الجائحة في الأغنياء والفقراء حول العالم لنعي ذلك.


يوسف والساعة البيولوجية
(جسم الإنسان)

إن الساعة البيولوجية مسئولة عن التغيرات الهائلة التي تحدث في السلوك والمزاج النفسي ووظائف الجسم نفسه؛ ففي كلِّ خلية تقريبًا يوجد شيء أشبه بالساعة.


أنت ما تأكل: حافظ على جسمك
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

يمر كل ما تضعه في فمك بالجهاز الهضمي، ولكل عناصره دور محدد في عملية الهضم، تساعد على استخراج العناصر الغذائية والتخلص من الفضلات.


تطبيقات مهمة كشفت عنها أزمة كورونا
(التعليم والعمل والمجتمع)

لا يمكن أن نتخيل أن استخدامنا للهاتف المحمول أو الحاسوب أو الأجهزة اللوحية محدود، إذ نكتشف مزيدًا من الخواص والتطبيقات والإعدادات التي يمكن أن تدهشنا حقًّا.


جيل الإغلاق (2): الآثار النفسية لفيروس كورونا المستجد في طلبة الجامعات
(التعليم والعمل والمجتمع)

أغلقت الجامعات بعد تفشي جائحة كوفيد-19، وتحولت إلى التعلم عبر الإنترنت؛ ورغم أن الأمور بدت مشرقة، لم تكن تجربة التعلم عن بُعد بهذه السهولة بالنسبة إلى كثيرين.


جيل الحظر تعلم إلكترونيًّا وطبق تجارب عن بُعد
(التعليم والعمل والمجتمع)

لم تكن تجربة الحظر سهلة أو مألوفة بين الناس؛ فبينما استقبلها الشباب على مضض؛ رآها الأطفال بعين الفضول والتحدي.


حركة الصناع: من قوالب الحلوى إلى الطابعات ثلاثية الأبعاد
(التعليم والعمل والمجتمع)

كل إنسان منا صنع ذات مرة شيء ما؛ وليس جديدًا على البشر ابتكار حلولًا وفتح أبوابًا حديثة ومشاركتها مع الآخرين؛ فكلنا صناع.


متلازمة التراجع الذيلي
(الصحة والأمراض)

مع انتهاء كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 اليوم، نتذكر حفل الافتتاح الفخم ونجمه الاستثنائي غانم المفتاح الذي يعاني من أحد أندر الاضطرابات: متلازمة التراجع الذيلي.


ماذا فعلت التكنولوجيا بالساحرة المستديرة؟
(الاختراعات والابتكارات)

استخدمت التكنولوجيا في متابعة حالة اللاعبين الصحية، والآن تستخدم في تتبع أداء اللاعبين، ويستمر التطور في عالم الساحرة المستديرة إلى يومنا هذا.


تطبيقات الأوريجامي في العلم
(العلم في الفن والثقافة)

ألهم الأوريجامي أشخاصًا من خلفيات علمية مختلفة لتطبيق مبادئه في اختصاصاتهم، ما أتاح الفرصة لعدد من الابتكارات التي انتقلت من أعماق الفضاء إلى تحت الأنقاض.


اهزم رهبة المسرح؛ لتتألق وتسطع!
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

إن كنت قد اضطررت إلى التحدث أو الأداء أمام جمهور من قبل، فربما ستكون أعراض تعرق اليدين، وارتعاش الركبتين، وسرعة خفقان القلب مألوفة؛ لست وحدك!


التعليم المهني ومستقبل الإصلاح
(التعليم والعمل والمجتمع)

يوجد مناطق عديدة تحتاج بشدة إلى تفكير تشاركي عميق، وبحث مكثف ومجهودات شاقة كثيرة؛ إلا أن أحد العوامل الأكثر أهمية ومحورية، والذي يقع في لب كل شيء هو التعليم.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية