الأخبار ٢٠٠٤  

 
  
فبراير ٢٠٠٦
 
  

مؤتمر ملتقى الشباب العربي للإصلاح والفكر

يعقد منتدى الإصلاح العربي في الفترة من 8 إلى 10 فبراير الجاري مؤتمراً تحت عنوان "ملتقى الشباب العربي للإصلاح والفكر" والذي يشارك فيه شباب من 18 دولة عربية بهدف الاتفاق على الآليات المطلوبة لمشاركة الشباب العربي في تناول قضايا وهموم الوطن العربي من منطلق مسئولية الشباب تجاه المستقبل. ويناقش المؤتمر موضوعات عديدة من خلال أربعة محاور هي:


المحور الأول: ثقافة الديمقراطية والمشاركة السياسية للشباب
يهدف هذا المحور إلى توضيح مفهوم المشاركة العامة سواء كانت اجتماعية أو ثقافية أو سياسية أو اقتصادية مع مناقشة الوضع العربي الراهن بالنسبة للمشاركة، وأشكال وأدوات المشاركة المتاحة وتحليل ظاهرة ضعف أو عزوف الشباب عن المشاركة العامة والأسباب والمعوقات وراء هذا العزوف من وجهة نظر الشباب، مع التركيز على الأوضاع السائدة بالنسبة لمشاركة المرأة ومناقشة المشكلات والمعوقات التي تقف أمامها والبحث في مدى اختلاف هذه المعوقات من بلد عربي إلى آخر وإلى أي مدى تؤثر الثقافة العامة والسائدة في المجتمع على مشاركة الشباب.


كما يتناول المحور درجة وجود ثقافة الديمقراطية والمشاركة في الحوار وقبول الآراء المختلفة وخاصة بين الشباب. وكذلك ضرورة البحث عن وجهات نظر الشباب عن السبل المطلوب توفيرها وإتاحتها لمزيد من المشاركة العامة مع عرض بعض النماذج لخبرات وتجارب ناجحة للشباب لتحقيق المشاركة في الدول العربية أو غيرها من الدول الأخرى.

المحور الثاني: الشباب العربي وقضايا التشغيل
يتناول هذا المحور القضايا الهامة المتعلقة بتشغيل الشباب من خلال عرض للأوضاع الراهنة من ناحية أوضاع التشغيل وأسواق العمل في البلاد العربية مع إشارة خاصة إلى وضع المرأة. وكذلك النظر إلى علاقة التعليم والتدريب بسوق العمل من حيث المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي واحتياجات سوق العمل وعرض لبعض الخبرات العملية في مسألة التعليم المستمر و التدريب التحويلي. مثل برنامج التدريب المهني Mubarak-Kohl وبرامج جمعية جيل المستقبل لتدريب الشباب في مصر وبعض البرامج الأخرى في الدول العربية مثل الأردن وغيرها من البلاد العربية.

ويشمل هذا المحور أيضًا موضوع نشر ثقافة العمل الحر والطرق التي يمكن من خلالها بث روح المبادرة الاقتصادية بين الشباب من خلال دراسة السياسات القائمة في الدول العربية نحو دعم المشروعات الصغيرة وبرامج التمويل المتناهي الصغر (microfinance ) ودور بعض الهيئات مثل الصندوق الاجتماعي في مصر في نشر هذه الثقافة مع التأكيد على دور المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في إعدادا الشباب للتشغيل والمشاركة الاقتصادية مع عرض لبعض الخبرات والتجارب العربية وغير العربية الناجحة في هذا المجال.

المحور الثالث: إعداد القيادات الشبابية العربية
يناقش هذا المحور مفهوم القيادة من خلال توضيح على أهمية فكرة القيادة والدور الذي يقوم به القائد في أي مجتمع من حيث توليد الأفكار والتجديد واستشراف التحديات المستقبلية والتخطيط للتعامل معها وكذلك إبراز مفهوم دور القيادة في المجتمع ككل ودور القيادة في كل من الحكومة والقطاع الخاص والجمعيات والنقابات والأحزاب وغيرها مع توضيح لفرص المرأة في القيادة في البلاد العربية والتحديات التي تواجهها. وكذلك عرض للخبرات العالمية في مجال إعداد القيادات على اعتبارها عملية تعليمية من حيث اختيار الشباب للاشتراك في برامج إعداد القيادات و تحديد طرق الاختيار ومضمون البرامج التدريبية والمتابعة وطرق التقييم لمثل هذه البرامج.


ويتناول هذا المحور أيضا عرض للواقع العربي عن طريق إبراز بعض نظم إعداد وتدريب القيادات سواء في الحكومة أو القطاع الخاص في الدول العربية المختلفة مع إعطاء أمثلة لمثل هذه البرامج والخبرات ومدى إتاحة الفرصة للمشاركة فيها لمختلف فئات الشباب مع التأكيد على ضرورة تطوير هذه البرامج في الواقع العربي من حيث الاعتماد على الحوار وحق المناقشة وتدعيم فكرة الشخصية المتكاملة في نظام التعليم والتي يمكن من خلالها تطوير مهارات القيادة من خلال التعليم والترويح أو تشجيع تفريغ القيادات من خلال الرسالة الإعلامية وتصميم برامج للترويج أو نظم الجوائز.

المحور الرابع: الشباب و رؤى المستقبل
يتناول هذا المحور رؤية الشباب العربي للمستقبل عبر فترات مختلفة ويهدف إلى التعرف على كيف يتصور أو يتوقع الشباب شكل المستقبل على مستوى بلدهم وعلى مستوى المنطقة العربية وعلى مستوى العالم. وكيف يتصور الشباب موقعه ومكانه ودوره في تحقيق هذا المستقبل. ويسعى هذا المحور إلى تنمية روح الإبداع والخيال لدى الشباب من خلال تفكيرهم في صور المستقبل المختلفة وكيف يمكن تحقيق الصور التي يرغبونها منا أنه يهدف إلى أن يساعد الشباب على بناء منهج التفكير بمنطق السيناريوهات أو البدائل المختلفة للمستقبل.


أوراق خلفية للمناقشة
برنامج المؤتمر

 
 
 
منتدى الإصلاح العربي - حقوق الطبع محفوظة ٢٠٠٤ ©