الأخبار  

 
  مارس ٢٠٠٥  

جلسات مؤتمر الإصلاح العربي الثاني


تُعقد جلسات مؤتمر الإصلاح العربي الثاني خلال الفترة من "١٣ – ١٥ مارس ٢٠٠٥" تنفيذًا لتوصيات وثيقة الإسكندرية، لعرض نشاطات مؤسسات المجتمع المدني في الدول العربية، وإبراز دورها ومساهمتها في مجالات الإصلاح المختلفة، وذلك حسب توصيات مؤتمر الإصلاح الأول في أن يتناول مؤتمر الإصلاح العربي الثاني نماذج التجارب الناجحة لمنظمات المجتمع المدني في الدول العربية، وإبراز ما حققته هذه التجارب من تأثير وإنجاز في مختلف جوانب الإصلاح، والتي تتعاون فيها منظمات المجتمع المدني مع جميع الهيئات التنفيذية لزيادة فعالياتها في مجالات الإصلاح، ونشر عدوى النجاح، وبث روح العمل الدءوب الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في كل مدينة وقرية ونجع في مختلف أنحاء العالم العربي. وتشهد التجارب الناجحة أنه عندما تتم تهيئة الظروف الملائمة لمنظمات المجتمع المدني في البلاد العربية فإن عملها يساعد على إصلاح أحوال المجتمع وإحداث حالة من التماسك والوحدة الاجتماعية بين فئاته، بالإضافة إلى أنها تعتبر عاملاً مساعدًا للجهات التنفيذية في تأدية أدوارها من أجل تحقيق الإصلاح والتنمية.

وتكشف نماذج التجارب الناجحة التي قدمتها منظمات المجتمع المدني في مؤتمر الإصلاح الثاني عن الجهود التي تقوم بها المنظمات المختلفة ومساهمتها في الإصلاح والتحديث. ومن أجل نشر وسائل النجاح والكشف عن الإمكانيات الموجودة في المجتمعات العربية والتي يمكن أن تضطلع بمهمة الإصلاح بمختلف جوانبه. فإن المؤتمر يعرض لأكثر من مائة تجربة لمنظمات المجتمع المدني في الدول العربية، وهي تمثل تجارب في ست عشرة دولة عربية، وكلها يتسم بالجدية والعطاء والتأثير كما أنها حققت بالفعل تغييرًا إيجابيًًّا يتناسب مع مقومات وخصائص المجتمعات العربية، وهي كلها تعطي النموذج للتعاون البناء بين مختلف الجهات، والتي تفاعلت لتحقيق هدف مشترك وهو الإصلاح والتحديث.

وقد قام منتدى الإصلاح العربي بتصنيف وعرض كل التجارب في مطبوع شامل، حتى يمكن أن تعم الفائدة من الاطلاع عليها من بين المشتركين في مؤتمر الإصلاح العربي الثاني وغيرهم للتعريف بقصص النجاح التي يمكن الاحتذاء والاقتداء بها، حيث إن معظم التجارب التي وصلت إلى منتدى الإصلاح العربي تتعلق بقضايا وموضوعات هامة مثل قضايا البيئة، التكافل الاجتماعي، والتنمية المستدامة، والثقافة والفنون، والمشاركة السياسية، وتمكين المرأة، وحقوق الإنسان، وعمالة الشباب، والتعليم، والسلام، والصحة، والقروض للمشروعات الصغيرة.

ويتناول برنامج المؤتمر جلسات عامة وجلسات محورية متوازية تتناول مختلف قضايا الإصلاح التي سبقت الإشارة إليها، وفيما يلي برنامج المؤتمر على مدى ثلاثة أيام.

 
 
 
منتدى الإصلاح العربي - حقوق الطبع محفوظة ٢٠٠٤ ©