الأخبار ٢٠٠٤  

 
   مارس ٢٠٠٦  

مشكلات البحث العلمي في الوطن العربي


يعتزم منتدى الإصلاح العربي إقامة مؤتمر عن مشكلات البحث العلمي في الوطن العربي خلال شهر نوفمبر ٢٠٠٥ . وحسب توصيات المؤتمر العربي الثاني للإصلاح والذي عقد في مكتبة الإسكندرية في شهر مارس ٢٠٠٥ أن يقيم منتدى الإصلاح العربي بعض من مؤتمراته في بعض الدول العربية وقد تقرر إقامة هذا المؤتمر في دولة الكويت لمناقشة الموضوعات التالية:

• تقييم وضع البحث العلمي في الوطن العربي، ويشمل تقديم دراسات بحثية لتقييم الوضع الحالي وأنشطة البحث العلمي في الوطن العربي بما في ذلك تقييم الخبرات المتوافرة والبنية التحتية المتاحة لأغراض البحث العلمي في دول العالم العربي.
• الاستفادة من نجاحات دول العالم في تنشيط البحث العلمي وذلك من خلال مناقشة نتائج الدراسات التحليلية ومقارنة حالات تخص دول نجحت في تنشيط البحث العلمي في مجتمعاتها وتوجيه مخرجاته لخدمة الأهداف التنموية.
• توصيف الترتيبات الإدارية والمؤسسية والتمويلية الأنسب لتنشيط البحث العلمي في الوطن العربي من خلال المقارنة بين واقع الأخير في الدول العربية وواقعه في الدول الأخرى واختيار الترتيبات الأنسب لتفعيل وتمويل وإدارة البحث العلمي بالدول العربية.
• أوجه الاستفادة العلمية والتطبيقية من المخترعات والمكتشفات التي يتم التوصل إليها في مراكز الأبحاث والجامعات العربية وبحث كيفية استغلال مخرجات البحث العلمي في النواحي العملية التي تفيد المجتمع في شتى المجالات.

وسيشترك في المؤتمر عدد من العلماء والمهتمين بالبحث العلمي في المنطقة العربية من أجل تفعيل دور مؤسسات البحث العلمي في المنطقة من أجل المساهمة في الإصلاح والتنمية.
 
 
 
منتدى الإصلاح العربي - حقوق الطبع محفوظة ٢٠٠٤ ©