الأخبار  

 
  أكتوبر ٢٠٠٤  

خطوات تأسيس المرصد الاجتماعي العربي


متابعة لتوصيات وثيقة الإسكندرية عن تأسيس المرصد الاجتماعي العربي الذي يهدف إلى قياس تطورات عملية الإصلاح بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويعنى بقياس التقدم في مجال حركة المجتمع المدني العربي في هذه المحاور، فقد أعد منتدى الإصلاح العربي ورقتين حول هذا المشروع، وتمت مناقشتهما ضمن مجموعة عمل بحيث يتم تأسيس المرصد الاجتماعي العربي من خلال فكر متقدم وواع يعتمد على التنمية وتحديث المجتمع العربي، وخاصة بعد المرحلة التي بدأت تترسخ خلال عقد التسعينيات، فقد تواتر الحديث عن التنمية المستدامة، وهى تنمية تختلف عن تجارب التنمية والتحديث السابقة، في كونها تنمية ليست مفروضة من أعلى، وإنما تستهدف تحديث المجتمع بواسطة تعبئة الجماهير، ودفعها من الهامش للمشاركة في المجرى الرئيسي للمجتمع. كما أنها تنمية تستهدف توسيع خيارات الحياة أمام البشر، وتسعى إلى تقليص الفاقد الاجتماعي، ومن خلال هذا الإطار يصبح للمرصد الاجتماعي منطقه ومبرره، حيث يسعى لمتابعة ما يحدث في المجتمع العربي، سواء على المستوى العربي العام أو على المستوى القطري، للتعرف على جوانب التطور الإيجابي بهدف رسم السياسات التي تعظم انطلاقه، أو تحديد الجوانب السلبية الموجودة في المجتمع والتي تعوق التحديث لرسم السياسات التي تحد من آثارها.

ويسعى مشروع المرصد إلى بناء قاعدة شاملة، محكمة ودقيقة، من المعلومات عن التقدم في مجالات الإصلاح العربي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، من خلال رصد ومتابعة مجموعة من المؤشرات التي يتم تحليلها لتحديد المتغيرات الفاعلة في التحديث أو الإصلاح العربي الشامل، أو العوامل التي تعوق عمليات التحديث والتطوير، وذلك بهدف التوعية بالمخاطر المحتملة للمتغيرات ذات الفاعلية السلبية، أو التوصية ببعض الإجراءات التي تساعد على تعظيم النتائج المترتبة على فاعلية المتغيرات ذات الإسهام الإيجابي.

ويتمثل الجهد الذي يقوم به المرصد في تناول المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي سيتم رصد معلومات عنها من خلال مجموعة من المؤشرات، وخاصة في المجالات التالية:

•  المجال الثقافي والمعرفي،

•  دعم تطوير وتحديث الموارد البشرية،

•  متابعة الإصلاح الحضاري وتطوير نوعية الحياة،

•  رصد مظاهر التهميش والإدماج الاجتماعي،

•  رصد حالة المجتمع المدني.

بالإضافة إلى عدد آخر من المؤشرات التي سيتم تحديدها تباعًا، ويعد منتدى الإصلاح العربي الصيغة الجديدة لمشروع المرصد الاجتماعي خلال الأسابيع الثلاثة القادمة لمناقشتها مع المشتركين مع منتدى الإصلاح العربي من الدول العربية لوضعها في صورتها النهائية تمهيدًا لبداية التنفيذ.

إلى جانب المشروع البحثي للمرصد الاجتماعي العربي، يقوم منتدى الإصلاح العربي بإعداد مرصد إلكتروني تحت اسم Info Mall تعرض فيه منظمات المجتمع المدني العربي أنشطتها، حيث سيكون لكل منظمة موقع أو مكان خاص بها في داخل المرصد الإلكتروني، يحتوي على اسم المنظمة وطريقة الاتصال بها ومجال عملها وأنشطتها وكل الأخبار المتعلقة بها، وذلك بهدف التعريف بهذه المنظمات وما تقوم به من أنشطة إلى جانب إثراء معرفتها بما تقوم به المنظمات الأخرى التي تعرض أيضًا أنشطتها ونماذج من مشروعاتها الناجحة في داخل إطار المرصد الإلكتروني. وعلى حسب التصميم المقترح للمرصد الإلكتروني، فإنه يمكن الدخول إليه من خلال موقع مكتبة الإسكندرية أولا، ثم إلى موقع منتدى الإصلاح العربي، كما يمكن أيضًا الدخول إليه عن طريق موقع منتدى الإصلاح مباشرة. والغرض من هذا المرصد يتلخص في النقاط التالية:

•  عرض المعلومات الخاصة بكل أنشطة منظمات المجتمع المدني العربي المشتركة في المرصد وتسهيل الحصول عليها، وذلك من خلال عرضها في شكل نشرة أخبار.

•  إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والتفاعل عن طريق الحوار بين المنظمات المشتركة أو غيرها من المنظمات أو الأفراد، وذلك من خلال منتدى للمناقشة يفسح المجال لتبادل الرأي وتلقي الإسهامات من المهتمين بأنشطة منظمات المجتمع المدني.

•  إعطاء الفرصة وإتاحتها لتبادل ملفات إلكترونية، ولتقديم خدمات حول أنشطة منظمات المجتمع المدني المشتركة في المرصد الإلكتروني، والمساعدة في تنظيم مؤتمرات أو ندوات وتبادل المعلومات لمن يبدي الاهتمام بهذه الأنشطة.

وسيتضمن موقع المرصد الإلكتروني ما يلي:

•  التسجيل عند الدخول إلى الموقع، وذلك ليسهل معرفة المساهمين بالآراء أو التعليقات في منتدى المناقشة.

•  توزيع جميع منظمات المجتمع المدني المشتركة في المرصد الإلكتروني، وتصنيفها طبقًا للنشاط الذي تقوم به والموضوعات التي تناقشها أو تهتم بها، أو طبقًا للدولة التي تنتمي إليها أو موقعها الجغرافي.

•  الوثائق والتقارير والبحوث وقائمة بجميع الفعاليات التي تصدرها المنظمات المشتركة في المرصد.

•  عرض وإتاحة وإمكانية تبادل المعلومات المتعلقة بالعمل التطوعي من خلال المرصد الإلكتروني، وطرق والتعاون بين منظمات المجتمع المدني العربية المشتركة في المرصد.

•  إمكانية البحث في داخل المرصد باستخدام محركات البحث Search Engines .

 
 
 
منتدى الإصلاح العربي - حقوق الطبع محفوظة ٢٠٠٤ ©